علاج التبول اللاإرادي عند الكبار

التبول اللاإرادي عند الكبار

يمكن وصف التبول اللاإرادي بأنه عدم القدرة على التحكم في التبول مما يؤدي إلى تسرب البول دون شعور، وإليك علاج التبول اللاإرادي عند الكبار من النساء والرجال، حيث يحدث التبول عادةً بسبب اضطراب في المسالك البولية وهي شائعة جدا حيث أنها قد تؤثر على 25 مليون واكثر، كما يمكن تقسيم التبول اللاإرادي إلى ثلاثة أنواع رئيسية سنذكر أهمها فيما يلي.

أنواع التبول اللاإرادي

  • التبول اللاإرادي المفرط، يحدث عندما يؤدي فرط نشاط المثانة او الافراط في التبول والمكثف مما تتسبب في خسارة غير الطوعي من البول.
  • التبول اللاإرادي الناتج عن الإجهاد يحدث عندما يتم بذل أي نشاط بدني مثل التمارين الرياضية القاسية، والقفز، والسعال، العطس أو حتى الضحك حيث كلها تؤدي إلى الضغط على المثانة والبول –
  • التبول اللاإرادي الناتج عن عدم الإفراغ بشكل كامل، أي عدم القدرة على إفراغ المثانة تماما، مما يؤدي إلى المراوغة المتكررة أو المستمرة من البول.

أسباب التبول اللاإرادي

يمكن أن يكون سبب التبول اللاإرادي عند الكبار ناتج عن الكثير من العوامل مثل السن “عضلات المثانة تصبح أضعف مع زيادة العمر”، ضعف عضلات قاع الحوض بسبب الجراحة أو الولادة، البروستات، وانقطاع الطمث، و فرط نشاط المثانة، تلف الأعصاب، الحصيات البولية، التهابات المسالك البولية و الإمساك.

بالإضافة إلى ذلك، بعض الأطعمة والمشروبات والأدوية قد تحفز المثانة وتسبب التبول اللاإرادي المؤقت.

أعراض التبول اللاإرادي

التبول اللاإرادي لا يعتبر مرضا في حد ذاته، ولكن من أعراض وجود حالة أو اضطراب، كما أنه يسبب الأجراح وعدم الراحة، ويمكن أيضا أن يكون ضار إذا تم ترك البول في المثانة حيث أنه يخلق أرضية خصبة للبكتيريا،

وللتخلص من هذه المشكلة، تحتاج إلى معالجة السبب الأساسي بالإضافة إلى تقديم المشورة والعلاج من الطبيب، ويمكنك محاولة بعض العلاجات المنزلية الطبيعية واعتماد تغيير نمط الحياة الخاص بك للسيطرة على التبول اللاإرادي.

تأكد من الحصول على تشخيص صحيح لمشكلتك لاستبعاد احتمال أن يكون أحد أعراض حالة أكثر خطورة مثل السرطان.

وفي ما يلي 10 علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالأعشاب وفي المنزل بكل سهولة إن شاء الله.

1. تمارين قاع الحوض

تمرين عضلات قاع الحوض وسيلة مفيدة لعلاج التبول اللاإرادي وخاصة في المراحل المبكرة حيث يساعد على تحسين التحكم في المثانة والحد من تسرب البول في كل من الرجال والنساء ومن المفيد للحد من التوتر.

تشديد عضلات قاع الحوض عن طريق التمارين ويتم ممارستها 8 مرات، إذا لم تقدر لمدة 8، قم بواحدة طالما يمكنك وبعد ذلك استرخي وعمل الاخر حتى تصل الى 8.

  • عمل هذا التمرين 8-12 ويكرر هذا التمرين، 3 مرات في اليوم.
  • هناك طريقة بسيطة للمساعدة في تشديد عضلات قاع الحوض الخاص بك، فعندما يتم إفراغ المثانة والتوقف عن التبول في منتصف الطريق ومن ثم البدء من جديد، فإن العضلات التي استخدمتها خلال هذه التمرين هي عضلات قاع الحوض.

ملاحظة، أثناء القيام بتمارين قاع الحوض، الحفاظ على عضلات البطن والفخذين والأرداف في حالة استرخاء، تجنب حبس النفس أثناء التدريبات، بل تنفس بحرية، وتأكد من تفريغ المثانة قبل البدء في التمارين.

2. المغنيسيوم

المغنيسيوم يساعد على علاج التبول اللاإرادي حيث أنك إذا واجهت علامات مثل تشنجات الساق ليلا فهذا يدل على نقص المغنيسيوم، فهو مهم لاسترخاء العضلات في جميع أنحاء الجسم. وهكذا، يمكن أن يساعد في الحد من تشنجات عضلة المثانة والسماح لتفريغ كامل ما بالمثانة.

ووجدت دراسة أجريت عام 1998 نشرت في المجلة البريطانية لأمراض النساء والتوليد أن تناول هيدروكسيد المغنيسيوم يساعد النساء المصابات بالتبول اللاإرادي.

  • أخذ 350 ملغ من مكملات هيدروكسيد المغنيسيوم مرتين يوميا لعدة أسابيع. تأكد من استشارة الطبيب قبل البدء في هذا أو أي نظام ملحق آخر.
  • شمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل المكسرات، والبذور، والموز واللبن في النظام الغذائي الخاص بك.
  • يمكنك أيضا نقع الجسم في حمام الملح الإنجليزي لمدة 15 إلى 20 دقيقة، عدة مرات في الأسبوع حيث أنه يسمح للجسم امتصاص المغنيسيوم من خلال الجلد، ولإعداد هذا الحمام يتم تفريغ 1-2 أكواب من الملح الإنجليزي في حوض مملوء بالماء الدافئ.

3. فيتامين D

فيتامين “D” يستخدم للسيطرة على التبول اللاإرادي لأنه يساعد على الحفاظ على قوة العضلات، ووفقا للدراسة التي نشرت في عام 2010 عن التوليد وأمراض النساء، حيث أن النساء اللاتي لديهن مستويات أعلى من فيتامين D يتعرضن لمخاطر أقل من الإصابة باضطرابات قاع الحوض، بما في ذلك التبول اللاإرادي.

  • التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 دقيقة يوميا مما يساعد الجسم على تكوين فيتامين D.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D، مثل السمك، والمحار، وصفار البيض والحليب المدعم ومنتجات الألبان الأخرى.
  • يمكنك أيضا أخذ مكملات فيتامين (D)، لكن بعد استشارة الطبيب.

4. اليوغا

اليوغا تساعد على شد العضلات التي تتحكم في العضلة العاصرة المدرة للبول ويوفر فوائد اليوغا جيدة للاسترخاء وتساعد على التخفيف من القلق والاكتئاب المتعلقة بالتبول اللاإرادي.

ووجدت دراسة أجريت عام 2014 نشرت في مجلة الطب والجراحة الترميمية عن أمراض الحوض لدى النساء أن اتباع برنامج اليوغا 6 أسابيع يساعد في السيطرة على التبول اللاإرادي عند النساء والتخلص من التوتر، حيث شهدت النساء اللاتي شاركن في برنامج اليوغا خفض إجمالي 70 في المئة في وتيرة تسرب البول.

  • يجب الالتحاق ببرنامج يوغا ممتاز للحصول على أفضل النتائج وللحصول عليه يجب التواصل مع خبير يوغا.

5. خلطة غوشا جينكي غان

هي الأدوية العشبية التقليدية الصينية التي يمكن استخدامها لعلاج فرط نشاط المثانة والتبول اللاإرادي. حيث أنها مزيج من العديد من الأعشاب المختلفة وتسمى خلطة “غوشا جينكي غان”.

وجدت دراستان صغيرتان من قبل باحثون يابانيون أن هذا الملحق العشبية يمكن أن يساعد في تحسين التبول المستمر والتردد والتبول الليلي في الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط المثانة.

  • أغتنم هذه المكملات العشبية بعد استشارة الطبيب، الذي يمكن تقديم النصح حول الجرعة المناسبة لحالتك.

6. نبتة البرسيم

يعمل على تنشيط وتحسين صحة الجهاز البولي وهو مفيد بشكل خاص لتبول اللاإرادي الناجم عن التهاب المثانة حيث أنه هذه النبتة تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ومضاد للجراثيم وخصائص مدرة للبول بالإضافة إلى ذلك فهي تقوي الأنسجة أثناء التبول وتعمل على تخفيف التهيج.

طريقة الاستخدام،

  • وضع ملعقة صغيرة من هذه العشبة في كوب من الماء الساخن لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • تصفية وشرب هذا الشاي عدة مرات يوميا حتى تحصل على نتائج إيجابية.

ملاحظة، لا تستخدم هذه العشبة إذا كان تعاني ألم وتورم في المسالك البولية وعليك استشارة الطبيب قبل محاولة هذا أو غيرها من العلاجات العشبية.

7. خل التفاح

خل التفاح يعمل بمثابة منشط ممتاز للصحة حيث يساعد على إزالة السموم من الجسم ويحارب الالتهابات في المثانة وعلاوة على ذلك، فهو يساعد على فقدان الوزن حيث أن الوزن الزائد يسهم في التبول اللاإرادي حيث أن الدهون حول الوركين والبطن تعمل ضغوط إضافية على مثانتك.

طريقة الاستخدام،

  • مزج 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح الخام في كوب من الماء.
  • إضافة القليل من العسل الخام.
  • شرب 2 أو 3 مرات يوميا حتى تكون راضيا عن النتائج.

ملاحظة، لا تأخذ خل التفاح إذا كانت تعاني من فرط في نشاط المثانة أو إذا حدث تهيج في المثانة.

8. نبتة الساطور

تعمل على تنشيط جهاز الإخراج في الجسم وتساعد على علاج مشاكل المسالك البولية كما يستخدم بشكل خاص لعلاج التهاب المثانة وفرط نشاط المثانة لأنه يحمي ضد تهيج المثانة كما أنها تشكل طلاء مهدئ على المثانة.

طريقة الاستخدام،

  • وضع 2-3 ملاعق صغيرة من هذه العشبة في كوب من الماء الساخن ويترك على النار لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • تصفيته وشرب هذا الشاي 3 مرات يوميا حتى تلاحظ تحسنا.

9. التأمل والتخيل

التأمل والتخيل يساعدك على استعادة السيطرة على جسمك والحد من التبول اللاإرادي حيث أجريت دراسة عام 2009، بجامعة لويولا أن العلاج المعرفي التي تنطوي على التنفس العميق وتمارين التخيل الموجه على تدريب الدماغ للسيطرة على المثانة تساعد على خفض متوسط ​​عدد الحلقات والتبول اللاإرادي في الأسبوع 38-12.

  • محاول الاسترخاء والتخيل لبضعة أسابيع حتى تلاحظ تحسنا في حالتك.

10. الوخز بالإبر

وفقا للطب الصيني فإن الوخز بالإبر يساعد على تقليل التبول اللاإرادي عن طريق تقوية الجهاز البولي وتصحيح الخلل في الكلى، ويمكن أن يساعد على زيادة قدرتك على إمساك البول والحد من خروج البول وقد أظهرت الدراسات أيضا أن هذا العلاج مفيدا في علاج التبول اللاإرادي، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى توسيع الدراسات.

  • للحصول على علاج الوخز بالإبر القيام به عند اخصائي في هذا المجال، وبعض فوائد العلاج بالإبر التي تساعد لعلاج فرط نشاط المثانة حيث تشمل وتقع معظم نقاط الوخز لمشاكل في المسالك البولية في أسفل البطن وأسفل الظهر.

نصائح إضافية

  • إضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي الخاص بك. حيث أن نقص الألياف يساهم في الإمساك الذي يضع الضغط على المثانة.
  • فقدان الوزن الزائد.
  • ممارسة الرياضة ما لا يقل عن 20 إلى 30 دقيقة، 5 أيام في الأسبوع.
  • الإقلاع عن التدخين حيث أن المدخنين الشرهين هم أكثر عرضة لتطوير فرط نشاط المثانة.
  • الابتعاد عن الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بما في ذلك الشاي والقهوة وبعض المشروبات الغازية حيث أنها تزيد سوءا فرط نشاط المثانة، والمساهمة في تهيج المثانة.
  • تجنب الحمضيات والطماطم والخل والفلفل الحار والأطباق الحار لأنها قد تهيج المثانة.
  • تجنب مواد التحلية الاصطناعية فإنها تميل إلى تفاقم مشكلة التبول.
  • الحفاظ على جدول زمني للذهاب للتبول كل 2-4 ساعات، حتى وأن لم تشعر بذلك.
  • تتبع الأعراض الخاصة بك للمساعدة في تحديد المسببات ومساعدة طبيبك على تحديد أفضل مسار للعلاج لك.
error:
X