علاجات منزلية لمشاكل الجهاز الهضمي

علاجات منزلية لمشاكل الجهاز الهضمي 1
جدول المحتويات

الجهاز الهضمي هو جزء مهم من الجسم حيث أن أي مشكلة تتعلق به فإنه يمكن أن يسبب الكثير من الانزعاج. حيث أن من الوظائف الأساسية التي يقوم بها هي مساعدة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية والتخلص من النفايات.
ووفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى أن حول 60.000 الي 70.000 أميركي يعانون من نوع ما من مشكلة في الجهاز الهضمي.
ومن بعض المشاكل في الجهاز الهضمي الشائعة هي عسر الهضم، الانتفاخ والغازات، الحرقة، والإسهال، والإمساك، والحموضه ، قرحه المعده، عدم تحمل اللاكتوز، عدم تحمل الطعام، انسدادات، مرض التهاب الأمعاء (IBD)، وأمراض الجهاز الهضمي، وأعراض القولون العصبي (IBS).
في حين تختلف أسباب المشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن بعض العوامل المشتركة هي سوء التغذية والنظافة وعدم ممارسة الرياضة، والجفاف، الإفراط في التدخين، الإفراط في شرب الكحول، والإجهاد، وقلة النوم ونقص التغذية.
كما أن هناك أنواع مختلفة من مشاكل الجهاز الهضمي ويعتبر التشخيص والعلاج السليم أمر ضروري. ومع ذلك يمكن استخدام العلاجات المنزلية وتغيير نمط الحياة لعلاج بعض المشاكل في الجهاز الهضمي الشائعة، مثل عسر الهضم والإمساك والإسهال والانتفاخ. وبعض المشاكل في الجهاز الهضمي الخطيرة، ومع ذلك اذا زات حده الألم قد تحتاج الي المعالجة من قبل اختصاصي.

 

#علاجات منزلية لمشاكل الجهاز الهضمي :

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]
1 الزنجبيل:
product_ginger
لتحسين الهضم ومنع مشاكل الجهاز الهضمي يجب عليك تضمين الزنجبيل في النظام الغذائي الخاص بك. حيث أن  عصاره الزنجبيل تساعد على الهضم وتعمل على تدفق الإنزيمات اللازمة لهضم الطعام بشكل سليم. وهي فعال لمنع والحد من الغثيان، والتقيؤ، وانتفاخ البطن، وعسر الهضم والإسهال.
وبالإضافة إلى ذلك فزنجبيل يعمل على طرد الريح وفي نفس الوقت هو مضاد للجراثيم حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات التي بدورها تساعد على منع مشاكل الجهاز الهضمي.
 

  • يتم شرب 2-3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا.
  • بدلا من ذلك يتم إضافة ملعقتين من عصير الزنجبيل و 1 ملعقة صغيرة من العسل لكوب من الماء الدافئ. يشربه مرة واحدة أو مرتين في اليوم.
  • ولتحسين الهضم يتم مضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل بعد وجبات الطعام.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]
2 البكتيريا الحميدة:
1406838_1437659755
هذه الأطعمة تعمل على المحافظ على الجهاز الهضمي وجعله يعمل بكفاءة. حيث أن هذه الأطعمة تحتوي على سلالات الملبنة (البكتيريا الجيدة) التي تساعد على استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا الموجوده في الأمعاء. ويمكن أن يساعد في علاج ومنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، وانتفاخ البطن ومرض التهاب الأمعاء.
حيث أجريت دراسة عام 2010 نشرت في التقدم العلاجية في مجلة الجهاز الهضمي تسلط الضوء على فعالية هذه البكتيريا في معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

  • بعض من أفضل الأطعمة الغنية بهذه البكتيريا الزبادي اليوناني، الكفير، مخلل الملفوف، اللبن والمخللات الحامض. يمكنك حتى أخذ المكملات  ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]
3 النعناع:
peppermint
يساعد النعناع على عملية الهضم ويمنع اضطرابات الجهاز الهضمي. حيث أنه أيضاً يحتوي على خصائصه طارد للريح، ومضاد للتشنج ومضادة للالتهابات، ، وتشنجات بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الغثيان والقيء.
حيث أن هناك دراسة أجريت عام 2007 نشرت عن الجهاز الهضمي وأمراض الكبد تشير إلى أن النعناع يساعد على تحسين مشاكل البطن في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي . وايضاً يمكن لها علاج أعراض عدم تحمل اللاكتوز أو مرض الاضطرابات الهضمية.

  • يتم شرب شاي النعناع مرة واحدة أو مرتين في اليوم.
  • أو يتم أكل أوراق النعناع الطازجة يوميا أو برشها على الأطباق الخاصة بك أو إضافتها إلى السلطة الخاصة بك.
  • وثمة خيار آخر هو أن تأخذ زيت النعناع ككبسولات لمده 3 أو 4 مرات في اليوم لمدة بضعة أسابيع.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]
4 بذور الشمر:
625-fennel_625x350_61458024381
بذور الشمر أيضا تعمل على دعم صحة الجهاز الهضمي. ويمكن استخدامها لعلاج الحرقة، وعسر الهضم، والحموضة المنخفضة. كما أنها توفر التخفيف من التشنجات المعوية والانتفاخ المرتبطة عادة مع القولون العصبي.
ولخصت دراسة أجريت عام 2003 نشرت في مجلة الطب عن العلاجات البديلة في الصحة أن زيت بذور الشمر تساعد على تقليل شدة المغص عند الأطفال.

  • يتم مضغ 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر بعد تناول الوجبات للمساعدة على الهضم.
  • ولعلاج عسر الهضم، يتم شرب شاي الشمر أو أخذ ½ ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الشمر مع كوب من الماء مرتين يوميا.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]
5 الحلتيت او الانجدان :
Ferula-Assafoetida
الحلتيت له رائحة قويه حيث وانه ايضاً مفيد للصحة الجهاز الهضمي نظرا لخصائصه الكبيره مثل مقاومه التشنج، ومضاد للالتهابات، ومضادة للأكسدة وخصائص المضادة لحموضه المعده.
وتعتبر هذه العشبه فعالة جدا في علاج العازات، وانتفاخ البطن، واضطراب المعدة، وآلام المعدة والتسمم الغذائي. يمكنك أيضا استخدامها لعلاج آلام المغص عند الأطفال الصغيرة .

  • لتحسين الهضم يتم مزج قليلا من الحلتيت في كوب من الماء الدافئ ويشرب منه بعد وجبات الطعام. أيضا يتم شمل هذه التوابل في الطبخ اليومي.
  • للأطفال الصغار، يمكنك فرك قليلا من الحلتيت الممزوج بالماء حول السرة للحد من آلام في المعدة والغازات.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]
6 خل التفاح:
apple-cider-vinegar-with-mother-in-cup-opt
خل التفاح يساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي في صحة جيدة. وعلى الرغم من مكوناته الحمضية، الا أن لديه تأثير قلوي على الجسم.
يساعد خل التفاح على تحسين الهضم وعلاج مشاكل مثل عسر الهضم، والغازات والانتفاخ وآلام المعدة والحرقة.
وبالإضافة إلى ذلك فأن البكتين وهو ليف قابل للذوبان في الماء يعمل على تنظيم حركة الأمعاء.

  • يتم إضافة 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام إلى كوب من الماء الدافئ.
  • يتم خلط بعض من العسل الخام.
  • يتم شرب هذا  2 أو 3 مرات في اليوم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]
7 قشر سيلليوم:
Heap-of-fresh-Psyllium-seeds-opt
قشر سيلليوم تساعد في تعزيز انتظام وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام . حيث أنها تحتوي على ملين طبيعي من الألياف غير القابلة للذوبان التي تجعل البراز غليظ وتسهل حركات الأمعاء. حتى أنه يساعد على منع الإمساك، والغازات وانتفاخ البطن.

  • يتم خلط 1 ملعقة صغيرة من قشر سيلليوم في كوب من الماء الدافئ أو الحليب.
  • يتم شربه قبل الذهاب إلى النوم.
  • يتم تكرار الأمر يوميا لتسهيل حركه الأمعاء.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]
8 الصبار:

Manfaat-Lidah-Buaya-Yang-Harus-Anda-Tahu
هلام الصبار له خصائص ملينه التي تدعم سير العمل في الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على مركبات تسمى السكريات تعمل على المساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، بما في ذلك قرحة المعدة.
وبالإضافة إلى ذلك فأن هلام الصبار يحتوي على مضادة للالتهابات، مضاد للفيروسات، مضاد للجراثيم والخصائص المضادة للفطريات التي تساعد على تهدئة تهيج والتهاب الجهاز الهضمي.

  • يتم إضافة 2 ملعقة طعام من هلام الصبار إلى كوب من الماء أو عصير البرتقال.
  • يتم مزج ذلك في الخلاط.
  • يتم شربه كل صباح على معدة فارغة.
  • ملاحظة: لا تتناولِ الصبار إذا كنتِ حاملا أو مرضعة.

 

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]
9 الكركم:
product_turmeric
عشبة اخرى تستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي . حيث أن الكركم يحتوي على مركب الكركمين الذي بدوره يعمل على تحفيز المرارة لاطلاق سراح الصفراوية.
والكركم يساعد على الهضم، ويحسن وظائف الكبد. وأيضاً يحتوي على مواد مضادة للالتهابات التي تعمل على تقليل التهابات الجهاز الهضمي.
ووجدت دراسة أجريت عام 2013 نشرت في المجلة العالمية لطب الجهاز الهضمي أن الكركم له خصائص علاجية فعاله لكلاً من الجهاز الهضمي والوظائف العضوية.
يمكنك استخدام الكركم لعلاج العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي، بما في ذلك سوء الهضم والقرحة، ومرض القولون العصبي والكرون والتهاب القولون التقرحي ومرض المري (GERD).

  • يتم شرب ½ ملعقة صغيرة من عصير الكركم مع كوب من الماء يوميا لمنع مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يمكنك أيضا تضمين الكركم الخام في الطبخ العادي.
  • وثمة خيار آخر هو أن أخذ مكملات الكركمين. وللجرعه المناسبة استشر طبيبك.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]
10 الشوفان:
oatmeal-breakfast-opt
دقيق الشوفان يعزز صحة الأمعاء بسبب ما يحتويه من نسب عالية من الألياف. حيث أن الألياف تساعد في الحفاظ على انتظام الامعاء، وتمنع الإمساك. ودقيق الشوفان يمكن أن يقلل أعراض أخرى مثل حرقة المعدة والغثيان المرتبطة بها.
وبالإضافة إلى ذلك فهي لطيفه على المعده لأنها قليله الدسم، ودقيق الشوفان سهل الهضم، مما يعني أنه يمكنك تناوله للذين يعانون من الإسهال.

  • لصحة الجهاز الهضمي يتم بدا اليوم مع عصير مظاف اليه دقيق الشوفان ويمكنك إضافة الفواكه والمكسرات لتعزيز القيمة الغذائية.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]
#نصائح إضافية :

  • تجنب الأطعمة التي تتعب الجهاز الهضمي.
  • بدلا من تناول 3 وجبات كبيرة، تناول 4 أو 5 وجبات صغيرة لتجنب الإفراط في تناول الطعام.
  • لا تهمل وجبة الإفطار ومما لا شك فيه أن تكون في منتصف الصباح وبعد الظهر وجبات خفيفة صحية.
  • تجنب الاستلقاء مباشرة بعد تناول الطعام، الذي يزيد من خطر حرقة وغثيان.
  • كما يمكن للإجهاد أن يفاقم مشاكل في الجهاز الهضمي، وفي محاولة لتحكم بالإجهاد مع اليوغا أو التأمل.
  • النظافة تعمل على دعم الهضم وتجنب التسمم الغذائي والإسهال.
  • مضغ الطعام جيدا وتناول الطعام ببطء لعملية الهضم السليم.
  • تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف لمنع مشاكل الجهاز الهضمي. يمكنك العثور على الألياف في الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة.
  • شرب الكثير من الماء طوال اليوم. حيث أنه يساعد في عملية الهضم وأيضا يمنع الإمساك.
  • يتم تخصيص وقتا لممارسة الرياضة المعتدلة، والتي بدورها تعمل على محاربة التوتر وتساعد على الهضم.
نشر بتاريخ
error:
X