تجربتي مع الدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية

نقدم لك اليوم وصف تجربتي مع الدهون الثلاثية وطرق زيادتها وخفضها في الجسم، حيث تعتبر الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون الموجودة في الجسم، كما يقوم الجسم بتحويل السعرات الحرارية التي يحتاجها لاستخدامها على الفور إلى الدهون الثلاثية، ويتم تخزينها في الخلايا الدهنية، والتي يتم تداولها في الدم لتوفير الطاقة للعضلات للعمل في أي وقت، لذا فإن الدهون الثلاثية مختلفة من الكولسترول الذي يحتاجه الجسم لخلق الهرمونات والبنية الخلوية.

المقدار الأمثل للدهون الثلاثية ضروري لحسن سير العمل في الخلايا، ولكن كثره غير صحي، ملاحظة، يجب استشارة الطبيب للتشخيص والعلاج، كما تستخدم هذه العلاجات المنزلية فقط كعلاج مساعد.

أسباب زيادة الدهون الثلاثية

أن زيادة الدهون الثلاثية يمكن أن يكون سبب في السمنة، ومرض السكري وأمراض الرقابة، والغدة الدرقية، وأمراض الكلى، وأن اتباع نظام غذائي عالي من السعرات الحرارية، وتدخين السجائر، الإفراط في شرب الكحول، والعوامل الوراثية وتناول بعض الأدوية، مثل الستيرويدات وحبوب منع الحمل، يمكن لها زيادة الدهون الثلاثية.

أعراض زيادة الدهون الثلاثية

إذا زادت مستويات الدهون الثلاثية تعتبر من أعراض متلازمة الأيض، وأيضاً ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع نسبة الدهون حول الخصر، وانخفاض البروتين الدهني وارتفاع الدهون الثلاثية.

ارتفاع الدهون الثلاثية عادة لا يسبب الالتهابات ومع ذلك، يمكن أن يشكل خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية ومشاكل الكوليسترول في الدم.

أن مستوى الدهون الثلاثية الطبيعي يكون – أقل من 150 ملغ / دل (ملليغرام لكل ديسيلتر) الشريط الحدودي لارتفاع مستوى الدهون الثلاثية هو – 150-199 ملغ / ديسيلتر ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية إلى – 200-499 ملغ / ديسيلتر ويكون مستوى عالية جدا الدهون الثلاثية أذا كان – 500 ملغ / ديسيلتر فما فوق

إذا كانت تعاني من ارتفاع الدهون الثلاثية، يمكن تقليلها مع تغيير نمط الحياة، والنظام الغذائي السليم وبعض العلاجات المنزلية البسيطة وفي الوقت نفسه، يجب أن تستمر في اتخاذ أي أدوية على النحو الذي يحدده الطبيب

وفي ما يلي 10 علاج الدهون الثلاثية و تجربتي مع الدهون الثلاثية المنزلية للحد من زيادة الدهون الثلاثية.

1. الثوم

الثوم احد من أفضل العلاجات لتقليل الدهون الثلاثية حيث وجدت دراسة أجريت عام 2006 نشرت في مجلة التغذية أن شمل الثوم في النظام الغذائي الخاص بك يساعد على خفض الدهون الثلاثية، ومستوى السكر في الدم ومستويات الكولسترول، حيث أن الثوم الخام له تأثير أكثر عمقا من الثوم المغلي في السيطرة على هذه الزيادة من الدهون لأن الثوم الطازج والنشاط يعمل على خفض الدهون.

طريقة الاستخدام،

  • أكل 2-3 فصوص من الثوم الخام على الريق يوميا لمدة بضعة أشهر كما يمكنك أيضا شمل الثوم الطازج في سلطة والمأكولات.
  • بدلا من ذلك يتم أخذ مكملات الثوم لكن بعد استشارة الطبيب.

2. خل التفاح

يساعد خل التفاح على خفض الدهون الثلاثية وكذلك مستويات الكوليسترول في الدم ووجدت دراسة أجريت عام 2008 نشرت في باكستان في مجلة العلوم البيولوجية أن خل التفاح يساعد على تحسين مستوى الدهون في الدم في الحالات العادية وكذلك المصابين بداء السكري عن طريق خفض الدهون الثلاثية ورفع مستوى البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة.

طريقة الاستخدام،

  • خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح الخام في كوب من الماء.
  • خلطه في فليلاً من العسل الخام.
  • شرب هذا المحلول مرتين يوميا لبضعة أشهر على الأقل.
  • يمكنك أيضا مزج خل التفاح مع البرتقال الطازج، والتفاح، العنب أو غيرها من عصائر الفاكهة.

3. بذور الكزبرة

بذور الكزبرة علاج تقليدي شعبي يساعد على خفض ارتفاع الدهون الثلاثية ووفقا لدراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة علم الأحياء البيئي، أنه تم ملاحظة انخفاض كبير في مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الحيوانات التي تتغذى على بذور الكزبرة ويرجع ذلك إلى نقص عمل الدهون في الدم وبدورها تعمل بذور الكزبرة على المساعدة في عملية أيض الدهون.

طريقة الاستخدام،

  • إضافة 1-2 ملاعق صغيرة من مسحوق بذور الكزبرة لكوب من الماء.
  • غلي الماء، و تصفيته وتبريده.
  • شرب هذا المحلول مرة أو مرتين يوميا لمدة بضعة أشهر.

4. الفلفل الحار

الفلفل الحار يساعد على خفض الدهون الثلاثية بشكل طبيعي، حيث أنه يحتوي على كشافات تساعد على تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

طريقة الاستخدام،

  • إضافة نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار إلى كوب من الماء الساخن، ثم شربه مرتين يوميا لبضعة أسابيع.
  • وثمة خيار آخر هو أخذ مكملات الفلفل الحار. بعد استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة ومدى ملاءمتها في قضيتك.

5. القرفة

القرفة تساعد على خفض الدهون الثلاثية في الجسم وفقا للدراسة التي أجريت عام 2003 نشرت في دورية رعاية مرضى السكري، أن القرفة تعمل على تحسن الجلوكوز والدهون في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2. حيث أن تناول 1-6 غرام من القرفة يوميا يساعد مرض السكري من النوع 2 خفض الدهون الثلاثية وكذلك الكولسترول LDL.

طريقة الاستخدام،

  • إضافة ¼ ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى دقيق الشوفان وأكلها في الصباح كما يمكنك أيضا رش القرفة المطحونة في العصائر والحساء والسلطات.
  • القرفة أيضاً متاحة على شكل كبسولات في معظم الصيدليات ومحلات الأغذية الصحية حيث يمكنك أخذ الملحق بعد استشارة الطبيب.

6. خميرة الأرز الأحمر

في الطب الصيني، خميرة الأرز الأحمر هي علاج شعبي تعمل على تقليل الدهون الثلاثية وهي تحتوي على مجموعة من العقاقير المخفضة للكوليسترول التي تحدث بشكل طبيعي، ولها تأثير تحوير ملحوظ على نسبة الدهون والبروتين وتركيزات (CRP “” وهذا بدوره يساعد على خفض الدهون الثلاثية وكذلك ارتفاع مستويات الكولسترول.

استخدام خميرة الأرز الحمراء وفقا لتوجيهات الطبيب.

ملاحظة،

  • تجنب خميرة الأرز الحمراء أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية أو عند الذين يعانون من أمراض الكبد أو مشاكل في الكلى.
  • توخي الحذر عند تناول منتجات خميرة الأرز الحمراء حيث أن البعض منهم قد تحتوي على مواد كيميائية قد تتسبب في آثار جانبية على صحتك.

7. الإكثار من تناول الألياف

الألياف تساعد على تنظيم امتصاص الطعام الذي تتناوله وتمريرها من خلال الجسم والأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تخفض بشكل كبير كل من الدهون الثلاثية والكولسترول الضار، حيث أن الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان تساعد على خفض الدهون الثلاثية.

كما أنه تعمل على تقليل وتبطيئ امتصاص الدهون والسكريات حيث أن الألياف الغير قابلة للذوبان تساعد على السيطرة آلام الجوع وتعمل على زيادة امتصاص المواد الغذائية من الطعام وهذا يساعد على تخفيف الوزن.

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان مثل دقيق الشوفان والموز، والبازلاء، والفراولة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان مثل الحبوب الكاملة، ومنتجات القمح الكامل والحبوب، والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
  • إذا كنت بدأت للتو لتناول الأطعمة الغنية بالألياف، فعليك زيادة تناول الألياف تدريجيا لتجنب الانزعاج الناجم عن الغازات في نفس الوقت، زيادة كمية المياه للمساعدة في معالجة الألياف وتجنب الإمساك.

8. فطر المشروم

فطر المشروم هو مفيد لنظام القلب والأوعية الدموية بسبب ما يحتويه من المواد التي تساعد القلب و الأحماض والسكريات، حيث أن “الغين درس” في فطر المشروم تساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية وإزالة الكوليسترول الزائد من الدم وانخفاض ضغط الدم والحد من الصفائح الدموية وحتى أنها تساعد على تنظيم ضربات القلب.

  • لخفض الدهون الثلاثية، يمكنك أن أخذ مكملات فطر المشروم و الجرعة المناسبة أستشر طبيبك لأنه يعتمد على عوامل مثل العمر والظروف الصحية الحالية.

9. أحماض أوميغا 3 الدهنية

وتشير الدراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على تقليل الدهون الثلاثية عن طريق خفض البروتين الدهني المنخفض الكثافة (VLDL) وتقلل انتاجه عن طريق الكبد، و تسريع الكيلوميكرونات والقضاء على VLDL من الدم وتحويل الأحماض الدهنية إلى طاقة الأكسدة.

  • المصادر الغذائية للأحماض أوميغا 3 الدهنية هي سمك السلمون والماكريل وسمك القد والجوز والبقول والخضار الورقية الخضراء، وزيت بذور الكتان وزيت فول الصويا.
  • يمكنك أيضا تناول المكملات. بعد استشارة الطبيب للحصول على الجرعة الصحيحة ومتى تتجنبه.

10. ممارسة الرياضة

النشاطات البدنية تلعب دورا رئيسيا في الحد من مستوى الدهون الثلاثية وهذا يتوقف على مستواك وعوامل الخطر الفردية، حيث أنها سوف تساعدك على فقدان الوزن، مما يساعد على تقليل الدهون الثلاثية في الجسم، وعلاوة على ذلك، فإنه تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم.

حيث أجريت دراسة عام 2013 التي نشرتها مجلة الفسيولوجيا التطبيقية أن ممارسة الرياضة المكثفة هي أكثر فعالية من ممارسة الرياضة المعتدلة الكثافة حيث تعمل على تخفيف ارتفاع الدهون الثلاثية. وبالتالي يتم شمل تمارين التحمل عالية الكثافة في الروتين اليومي للحد من ارتفاع الدهون الثلاثية.

  • استشاره الطبيب عن نوع التمارين التي يمكنك القيام به نظرا لحالة معينة.

نصائح إضافية

  • أذا كنت تعاني من السمنة يجب عليك فقدان 5 إلى 10 في المئة من وزن الجسم حيث سوف يساعد في تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.
  • خفض كمية السكر عن طريق تجنب المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات السكرية.
  • الحد من الفركتوز عن طريق تجنب شراب الذرة والفواكه المجففة، مثل الزبيب والتمر.
  • اتباع نظام غذائي منخفض الدهون باعتدال.
  • استبدال منتجات الألبان العادية بالمنتجات قليلة الدسم.
  • خفض الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم والدواجن، والزبد، والجبن والحليب وجوز الهند وزيت النخيل.
  • استخدام الدهون غير المشبعة الصحية مثل عباد الشمس والذرة وزيت فول الصويا.
  • يمكنك استخدام الدهون غير المشبعة الأحادية الصحية مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون.
  • التوقف عن شرب المشروبات الكحولية.
  • تجنب الأطعمة المكررة والمصنعة التي يمكن أن تسبب ارتفاعا مفاجئا في الأنسولين في الجسم، والذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الدهون الثلاثية.
error:
X