لماذا علاج جرثومة المعدة متعب

لماذا علاج جرثومة المعدة متعب 1

قد تتساءل أثناء استخدامك لعلاج جرثومة المعدة لماذا علاج جرثومة المعدة متعب ؟ ونحن اليوم سنتطرق وسنجيب لك على هذا السؤال؟

جرثومة المعدة نوع من البكتيريا من العصيات سلبية الغرام أليفة الهواء القليل التي تستعمر مخاطيات المعدة والاثنا عشر، مسببة التهاباً في المخاطية، وترتبط بتطور القرحات الهضمية في المعدة والاثنا عشر وسرطان المعدة. يبقى أكثر من 80% من المصابين بهذا الجرثوم بدون إي أعراض أو مضاعفات.

يمنح علاج الجرثومة الحلزونية المبكر الحماية من حدوث مضاعفات خطيرة، كما أن العلاج الناجح يساعد على التئام قرحة المعدة، ويقلل من حدوث مضاعفاتها مثل النزيف.

هل جرثومة المعدة تنتقل وتتزايد؟

جرثومة المعدة لا تنتقل الى حاملها وتتزايد بل هي موجودة في كل شخص ولكنها تفاعلت في المريض حيث أن نحو 50% من سكان المعمورة هذا الجرثوم، مما يجعله العدوى الأكثر انتشاراً في العالم، وانتشاره أكبر في البلدان النامية منه في المتطورة. طريق العدوى غير معروف تماماً.

  • تنقل جرثومة المعدة أو البكتيريا الحلزونية من خلال التلوث الفموي البرازي و هذا يعني بالضبط أي تلوث بالبراز ينتقل إلى الفم عن طريق الطعام أو الايدي الغير نظيفة.
  • كما يمكن أن تنتقل عن طريق الفواكه والخضار اذا لم يتم غسله بطريقة جيدة او بسبب استقرار البكتيريا في قساطل المياه.
  • تصيب جرثومة المعدة في أي عمر حتى مراحل الطفولة و هي الأكثر شيوعا هي عند البالغين في منتصف أعمارهم  ومتساوي الإصابة بين الذكر و الاناث.

علاج جرثومة المعدة الغير متعب

عندما يتم الكشف عن وجود البكتيريا الملوية البوابية عند شخص مصاب بالقرحة الهضمية فإن الإجراء المعتاد هو القضاء على البكتيريا وإعطاء المجال للقرحة بالشفاء، تختلف خطة علاج جرثومة المعدة من شخص لآخر، ويعتمد اختيار أفضل علاج لجرثومة المعدة من الأدوية على عدة عوامل.

  •  إن أول خطوة للعلاج هي تطبيق العلاج الثلاثي لمدة أسبوع واحد والذي يتألف من مثبطات مضخة البروتون مثل أوميبرازول، ومضادات حيوية مثل كلاريثروميسين وأموكسيسيلين.

وجد أن أعداد متزايدة من الأفراد المصابين يستضيفون بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، وهذا يؤدي إلى فشل العلاج الأولي ويحتاج المريض إلى تكرار العلاج بالمضادات الحيوية أو استعمال طريقة أخرى للعلاج

  • العلاج الرباعي الذي يضيف معلق البيزميث مثل سليساليت البيزميث لعلاج سلالات الملوية البوابية المقاومة للكلاريثروميسين، وقد اقترح استخدام ليفوفلوكساسين كجزء من العلاج.

وجدت مقالة في المجلة الأمريكية للتغذية العلاجية أن تناول بكتيريا حمض اللاكتيك يؤثر على التهاب الملوية البوابية على الحيوان والإنسان مع ملاحظة أن التزود بغذاء اللبن المدعم ب (Lactobacillus—and Bifidobacterium (AB-yogurt) أظهر تحسن في معدلات القضاء على بكتيريا الملوية البوابية عند الإنسان.

لماذا علاج جرثومة المعدة متعب؟

قبل أن نقوم بالإجابة على هذا سؤال لماذا علاج جرثومة المعدة متعب  يجب عليك معرفة الأعراض التي يمكن أن تكون غير محدّدة أو نتيجة لحالات أخرى. إنّ التهاب أو تلف بطانة المعدة الناتج عن الملوية البوابية قد يسبّب ردود فعل معتدلة أو خطيرة في المعدة: ألم في المعدة أو آلام في البطن، حمض الجزر، قلص، تقيّؤ، تشجّؤ، انتفاخ البطن والغثيان.

سؤال أجابت عنه الدكتورة مايسة شوقي، رئيس قسم الصحة العامة وطب المجتمع، لـ «هُن» مؤكدة أن العلاج، لا يسبب الألم، وإنه يتضمن بعض الإجراءات الوقائية والإحتزازية، للحفاظ على رطوبة المعدة وتجنب مضاعفاتها، حتى لا يفقد الجسم العناصر الغذائية المهمة، وعلى رأسها الصوديوم والبوتاسيوم.

  • لأنك تتناول أطعمة غير نظيفة أو نيئ، وعدم غسلها بالماء الجاري مثل الخضروات، أو ربما تناول الأطعمة المكشوفة المعرضة للذباب والأتربة.
  • لأنك الاستخدام المفرط والخاطئ لبعض أدوية المضاد الحيوي سواء من الصيدليات أو من الأسواق وخاصةً مادة الميترونيدازول، التي تؤدي إلى ظهور تحدي للبكتيريا وتطورها بشكل سريع في المعدة.
  • لأن استخدام جرعات المضادات الحيوية بنسبة أقل من اللازم أو لمدة زمنية قصيرة قد يؤدي إلى حدوث مناعة ومقاومة للبكتيريا ضد أي علاج.
  • لأن استخدام العلاج الثلاثي التقليدي قد يؤدي في بعض الأحيان لإنتاج جيل جديد لهذه البكتيريا مقاوم للمضادات الحيوية المستخدمة ضد البكتيريا الهوائية واللاهوائية.

علاج جرثومة المعدة تعبني

رغم أن أكثر من 80% من الأشخاص المصابين بالبكتيريا لا يشكون من أعراض، يمكن أن تكون الأعراض المرتبطة بالملوية البوابية بسيطة أو تختلف مع مرور الزمن.

ماذا يحصل ان فشل علاج جرثومة المعدة؟

إذا فشل علاج جرثومة المعدة، يصبح المريض أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات التالية:

  • قرحة المعدة.
  • قرح الاثنى عشر.
  • سرطان المعدة.
  • سرطان الغدد الليمفاوية.

طريقة الوقاية مع العلاج

يرجح أن بعض الأعشاب مع استخدام العلاج والنباتات قد تساهم في علاج البكتيريا الحلزونية، مثل مستخلص قشور الرمان الذي يعمل على تثبيط نمو الميكروب الحلزوني. كما ثبتت فاعلية علاج جرثومة المعدة بالثوم والزبادي بجانب الأدوية، حيث يعمل الثوم النيء كمضاد للبكتيريا، بينما يمنع الزبادي التصاق الجرثومة بجدار المعدة لاحتوائه على البروبيوتيك.

طريقة الوقاية مع استخدامك لعلاج جرثومة المعدة هو سبب رئيسي كي لا يرجع بك المرض لأن جرثومة المعدة السبب الرئيسي لأمراض معينة في الجهاز الهضمي العلوي، حيث يزيد ارتفاع المقاومة للمضادات الحيوية من الحاجة إلى إستراتيجية وقائية للبكتيريا، وقد أظهرت دراسات عن اللقاح واسعة النطاق على الفئران نتائج واعدة.

نصيحة أخيرة

هناك العديد من الأطعمة قد تكون مفيدة للوقاية وهي: الشاي الأخضر، النبيذ الأحمر، براعم القرنبيط، قنبيط أخضر، الثوم، البروبايوتيك والفليفونويد.

X