عبارات عن تعزية الميت

عبارات عن تعزية الميت

كُل النصائح والعبارات التي تُقدمها الى اهل المتوفي وضعناها في عبارات عن تعزية الميت الممزوجة برونقٍ جميل من الدعاء والامنيات المرفوعة الى السماء، شارك الان عبارات عن تعزية الميت مع الجميع ليعرفوا فضائل العزاء والمواساة وتعليمهم الاشياء الواجبة عند وفاة اي شخص، كُل ما عليك فعلةُ هو انتقاء مايُعجبك وارسالها في رساله او منشور او تغريدة، فمن الواجب عليك ان تكون قدوةُ الناس ومُرشدهم ومن يحُثهم على فعل الخيرات وخاصةً عند الموت للوقوف صفاً واحداً لمواساة الاهل والاقارب.

عبارات عن تعزية الميت

لابد على الجميع معرفة مايجب عليهم من تقديم التعازي والمواساة الى اهل المتوفي، ونحنُ بدورنا وضعنا لك عبارات عن تعزية الميت لتنال الاجر والمحبة في المجتمع الاسلامي وتنثُر قيم المحبة والسلام.

  • احرص على تعزيه أهل الميت عند مصائبهم حتى لو كان الميت عدوا له، ويبذل لهم العطف والرحمة والشفقة والسخاء ويحتوي أبنائهم ويقربهم منه ويكرمهم.
  • فضل تعزية أهل الميت قال ﷺ “ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة ، إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة” ابن ماجه حسنه الألباني.
  • اتق الله البعض يبالغ في تعزية أهل الميت بكاء، تحسر، احتضان، فيدخل الحزن عليهم، وربما يعرضهم للأثم وضياع الأجر، بعدما كانوا صابرين متصبرين محتسبين.
  • تعزية اهل الميت واجب من الواجبات مواساتهم والوقوف معهم للتخفيف من مصابهم بغض النظر عما يلحق ذلك من اساءة لبروتوكولات التعزية من البعض فهو واجب عفوي لايجوز تأطيره.
  • التعزية سنة لما فيها من جبر المصاب والدعاء له بالخير، ولا فرق في ذلك بين كون الميت صغيرا أو كبيرا لما روي عن ابن مسعود قال: قال ﷺ “من عزی مصابا فله مثل أجره” والمقصود منها تسلية أهل المصيبة في مصيبتهم ولا بأس بالبكاء على الميت لأن النبي فعله لما مات ابنه إبراهيم وبعض بناته.
  • التعزيه مرتبطه بالمصيبه فإذا مات الميت فيشرع تعزية اهله بعد وفاته مباشرة ويشرع تعزيتهم حتى بعد ثلاثة ايام.

عبارات تصبر اهل الميت

وعندما تعيشُ في مُجتمعك المُحيط  ويحصل وفاة اي شخص ولاتجد التفاعل المطلوب منهم فلابد عليك تعريفهم بالفضائل من خلال عبارات عن تعزية الميت المُناسبة جدا لكل الارشادات من ديننا الاسلامي الحنيف.

  • فمن السنة تعزية الميت وحمله على الصبر والرضا بقضاء الله تعالى وقدره ولا شك أن أفضل ذلك ما جاء في الصحيحين وغيرهما أن رسول الله ﷺ قاله لبنته عند وفاة ابنها إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، فلتصبر ولتحتسب”.
  • للموت حرمة، ولاتليق الشماتة ومن الحق علينا بعد تعزية المصابين أن نشاركهم دربا ينفع الميت، وينفع الأحياء الفرصة مواتية لرفع مصاب مكلومين كثر.
  • اعتقاد البعض أن التعزية لا تسن إلا بعد دفن الميت غير صحيح لأنها مرتبطة بالمصيبة لا الدفن، فمتى ما وجدت المصيبة سنت التعزية.
  • دعاء تعزية أهل الميت قال رسول الله ﷺ “إن لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل عنده بأجل مسمى ، فلتصبر ولتحتسب”.
  • التعزية مستحبة، ويستحب أن يعزى جميع أقارب الميت إلا أن تكون المرأة شابة فلا يعزيها إلا محارمها، وليس في التعزية ألفاظ مخصوصة وعبارات معينة بل يعزي المسلم أخاه بما تيسر من عبارات حسنة تحقق المقصود، ويكره تكرار التعزية.
  • التعزية تسلية لأهل الميت وحث لهم على الصبر والاحتساب فيشرع بكل لفظ فيه تسلية لهم مثل أحسن الله عزائكم وجبر مصيبتكم وغفر لميتكم.
  • عند التعزيه اجعل تعابير وجهك متناغمة مع الموقف فلا تسلم وانت تضحك او تبتسم وﻻحتى وانت مقطب غضبان وانما بحميمية.

دعاء يصبر اهل الميت

وحيثُ اننا نضعُ الكثير من الاشياء المُختلفة والمُتنوعة من التعازي والمواساة هانحنُ نُقدم عبارات عن تعزية الميت لتجد ماتبحث عنهُ بشكلٍ مُميز وجميل لتُشاركهم التعبيرات الممزوجة باليقين بقضاء الله وقدرة والدعاء لهم ولميتهم.

  • يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي” بقلوب مطمئنه وراضيه بقضاء الله وقدره، انتقلت الى رحمه الله “الاسم” اللهم تقبلها بقبول حسن اللهم اجعل قبرها روضه من رياض الجنه.
  • بقلوب مطمئنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن والأسى تنعى أسرة ال حسن وفاة العمة بإذن الله “الاسم” بعد معاناة مع المرض اللهم اغفر لها وارحمها و اعف عنها واكرم نزلها ووسع مدخلها وثبتها عند السؤال.
  • بقلوب مطمئنه وراضيه بقضاء الله وقدره انتقل الى رحمه الله فجر هذا اليوم جدي لأمي، غفر الله له ورحمه وجعل مثواه جنات النعيم ،وإنا لله وإنا إليه لراجعون.
  • لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون بقلوب مطمئنة راضية بقضاء الله وقدره انتقل الى رحمة الله والدي غفر الله له ورحمه واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون.
  • إنالله وإنا إليه راجعون بقلوب مطمئنة وراضية بقضاء الله وقدره انتقل الى رحمة الله “الاسم” ما أطيبك حيا وما أطيبك ميتا ياصاحب القران اسأل الله ان يعفوا عنه وان يعصم قلب اهله وذويه وان يجعل قبره روضة من رياض الجنه عظم الله اجركم واحسن عزائكم وغفر لميتكم.

عبارات تعزية ومواساة لاهل الميت

ومن الجميل ايضاً ان تكون اول المُعزيين بوفاة اي شخص او امرأة في مُجتمعك لتحُث البقية على مُشاركة عبارات عن تعزية الميت التي تجعلهم كالجسدِ الواحد اذا اشتكى منةُ عضو تداعى لة البقية باللتماسِ قلوبهم المليئة بالحزن لمواساتهم.

  • إنا لله وإنا إليه راجعون بقلوب مطمئنة وراضية بقضاء الله وقدره انتقل الى رحمة الله والدي وحبيبي وقطعة قلبي “الاسم” اللهم اجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها.
  • ياما على البيدا رحلت وتمشيت بين الفجوج وفوق روس النوازي والحي لو طال العمر يلحق الميت في رحلة ماعاد فيها جوازي وياما على فقد المحبين عزيت ولابد ما تاتي علينا التعازي.
  • إنالله وإنا اليه راجعون بقلوب مطمئنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن والأسى تنعى أسرة ال حسن وفاة “الاسم” بعد معاناة مع المرض اللهم اغفر لها وارحمها و اعف عنها واكرم نزلها ووسع مدخلها وثبتها عند السؤال.
  • ببالغ الحزن والاسى وبقلوب راضية بقضاء الله وقدره تنعى عائلة “اسم العائلة” فقيدها “الاسم” الذي انتقل الى رحمة الله تعالى هذا اليوم الموافق “التاريخ”  وندعو المولى عز وجل أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته وان يلهمنا جميعا الصبر والسلوان إنا لله وإن اليه راجعون.
  • بقلوب مطمئنة راضية بقضاء الله وقدره نرجوا من الله تعالى الصبر والسلوان والمغفرة والرحمة لفقدان “الاسم” ولعل من يدعوا له بظهر الغيب يدعوا الله له اللهم وسع له فى قبره واجعله روضة من رياض الجنه وعاملة بما انت أهل له وليس بعمله وارحمه من عذابك وخفض عن جنبيه اللهم ارحمة.

283 مشاهدات
لانسمح إطلاقاً بنقل الصور والمحتوى الخاص بـ ليدي بيرد للمواقع الأخرى ويُعتبر ذلك مُخالف لقانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية، يتم متابعتها بدقّة من قبل مختصّين والتبليغ عنها لدى قوقل وحذفها نهائياً من محركات البحث من خلال LumenDatabase.org ويُكلفك ذلك الكثير من الضرر بموقعك.