دعاء وقت السحور للميت

دعاء وقت السحور للميت

كما إن وقت السحور من الأوقات المستحبة للدعاء لكافة المقبلين على الصيام، حيث إن تناول السحور من الأمور الإسلامية التي ينبغي على كافة المسلمين القيام بها، ويأتي السحور في الثلث الأخير من الليل، وهو من أفضل أوقات الدعاء بشكل عام من دعاء وقت السحور للميت، يمكنك أن تدعي للميت في رمضان من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمتوفي خلال أيام شهر رمضان المبارك وماهي الأدعية التي يمكن الدعاء بها رغم أنها ليست سنة إلا أن البعض يرى أنها مناسبة خلال هذه الأيام المباركة.

دعاء وقت السحور للميت

إن المؤمن يحزن على فراق أحبته ويشتاق لمن غاب عن الدنيا، وأفضل ما يُقدمه المؤمن للميت أن يدعو له كما أوصانا حبيبنا النبي صلى الله عليه وسلم، ويتصدق عنه، ومن أحسن الأدعية للمتوفى من دعاء وقت السحور للميت وللميتة، فأكثرو من الدعاء للمتوفيين.

  • يا نور السماوات والأرض، أسألك في وقت سحور رمضان أن ترحم ميتنا وأن تجعل قبره منارةً مُستضاءة لا يشكوا فيها ظلمة ولا ضيق، وبشره بروحٍ و ريحان وجنة نعيم.
  • بين السحور والفطور تثبت الأجور وتغفر الذنوب، اللهم ارحم من لم يدرك معنا رمضان هذه السنة واجعل مثواه الفردوس الأعلى من الجنة.
  • يا سامع الصوت، ويا كاسي العظام لحمًا بعد الموت، اجعل قبر فقيدنا روضة من رياض الجنّة، اللهم في شهر رمضان المبارك وفي وقت السحور، أطعمه من ثمار الجنة، واجعله مُطمأن فيها، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • وفي وقت سحورنا وفي رمضان يا رب أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك، اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد. اللهم اجعله فرطاً وذخراً لوالديه، وشفيعاً مجاباً،
  • على السحور يا رب أرحم أبي واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة، وثبته بالقول الثابت، ولا تخزه يوم العرض عليك،  و اغفر له واجعله في علليين وصبر قلبي على غيابه.
  • اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك، خرج من الدّنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبّائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه. اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.
  • اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال. اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.
  • اللهم أرحم أناسًا كانوا معنا على سفرة السحور قبل سنوات قليله، وغادرو الى جوار الكريم الغفور الرحيم، فاللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعف عنهم واجمعني بهم في الفردوس الأعلى من الجنة،  مع النبيين والصديقين والصالحين والشهداء وحسُن أولئك رفيقاً.
  • يا رب استودعناك قبورًا ضمّت أغلى ما فقدنا، اللهم أنرها بنور الجنة، واجعلهم راضيين مرضيين ضاحكين مستبشرين بما هم فيه من نعيم وترف يا حيّ يا قيوم يا أرحم الراحمين.

دعاء قبل السحور للميت

لسحور وقت يستحب فيها الدعاء في رمضان وغيره ولكن تخصص الأدعية في هذا الوقت في شهر رمضان لطلب العون على الصيام خاصة ونكثر من الدعاء لمن رحل عن الحياة من دعاء وقت السحور للميت،  في شهر رمضان نحن جميعا نتمنى الحصول المغفرة الكاملة لنا ولأموتنا.

  • دعوتك قبل السحور يا رب ارحمنا إذا اشتدّت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الروعات، وفاضت العبرات، وتكشّفت العورات، وتعطّلت القوى والقدرات، اللّهم ارحمنا إذا حُمِلنا على الأعناقِ، وبلغتِ التراقِ، وقيل من راق، وظنّ أنّه الفراق، والتفَّتِ السَّاقُ بالسَّاقِ، إليك يا ربَّنا يومئذٍ المساق. اللهمّ ارحمنا إذا ورينا التّراب، وغلّقت القبور والأبواب، وانفضّ الأهل والأحباب، وأرحم من فاضت روحه إليك.
  • ربنا يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم. اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته.
  • وقبل سحوري اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
  • في وقت سحورنا، اللهم ارحم من مات منا،  واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ينعقد لساني عندما أتذكره في أوقات السحور ، وعندما أعيد سماع تلاواته ودعاءه ، ولا أملك الا الدعاء له بالرحمة والمغفرة.
  • وقبل سحورنا إلهنا ومولانا ارحم عزيزاً على قلبي تحت الثرى كان يجلس معنا على السحور، ويضحك معنا ونحن على السحور، اللهم ارحمه برحمتك واجعل قبره روضه من رياض الجنة، ولا تجعل له حفرة من حفر النيران.
  • يا كريم لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”. اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً. اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.
  • وفي ايامك الفضيلة من رمضان اللهم إن سحورنا بين أيدينا، اللهم أغفر و أرحم و أصفح وتسامح على من فقدناهم، اللهم جازهم بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً منك و مغفرةً  ورضواناً ، اللهم أجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء سحور رمضان للميت

نقدم لك  دعاء وقت السحور للميت او للمتوفي، يمكنك تدعي لمن افتقدت سوى أخ أو صديق أو قريب أو أيا كان من قائمة الأحباب والأعزاء على القلب استذكاره في شهر رمضان من خلال دعاء للأموات في رمضان فالموت هو واقع حقيقي الذي لا مفر منه وهو نهاية حياة كل شخص مهما طال به الأمد.

دعاء السحور للميت

  • ربنا يا حي يا قيوم، يامن أمره بين الكاف والنون، أرحم وتحنن وترحم ، على من فقدناه في رمضاننا هذا، وأجعل قبره مدد عينه، ولا تضيق عليه، وأجعل مثواه الجنة، مع النبيين الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً.
  • دخل وقت السحر يا رب وارحم من كانوا يشاركوننا السحور والفطور وغيبهم الموت عنا ، اللهم برد على قبورهم وآنس وحشتهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة.
  • ربنا يامن أنت على كل شيء قدير، ارحم من فارقنا، وكان فراشة التراب، وتخلى عنه الأهل والأحباب، وأصبح وحيداً فريداً ليس له إلا رحمتك، ولا ينفعه إلا غفرانك، فأغفر له وأرحمه.
  • دعوتك ربي وقت السحر بأن ترحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً. اللهمّ ارحمنا إذا أتانا اليقين، وعرق منّا الجبين، وكثر الأنين والحنين. اللهمّ ارحمنا إذا يئس منّا الطّبيب، وبكى علينا الحبيب، وتخلّى عنّا القريب والغريب، وارتفع النّشيج والنّحيب.
  • اللهم من مات منا، فارحمه وتجاوز عنه، وأكتب له من خير ما كتبته لعبادك الصالحين، ووسع قبره مداد بصره، وثبته بالقول الثابت، ولا تخزه يوم العرض عليك.
  • ربنا عليك توكلنا ,عليك أنبنا وإليك المصير، اللهم أغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ومن أمته منا فأمته على الإيمان.
  • وقت السحر لنا ميت يا رب، اللهم آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين. اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود. اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم”.

دعاء وقت السحور للميتة

نضع لك دعاء وقت السحور للميت وللميتة، الدعاء الشيء الحقيقي الذي يحصل الميت عليه والصدقة التي لا تنقطع لذلك لا شيء يصل الميت غير الدعاء، فقد قدمنا لك أفضل الدعاء تستطيع قراءه إحدى الأدعية للميت.

  • وقت السحور يا رب اسألك الرحمة لها في قبرها، أنت المعين وبك الأنفس تستعين، وبك القلوب تستكين، اجعلنا لنعمك شاكرين،  وبقضائك راضيين، وبذكرك متلذذين، وبرضاك طامعين، وفي ظل عرشك آمنين، مطمئنين وفي الجنة خالدين، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، اللهم في وقت سحورنا، ارحم من صار إليك، يرجو رحمتك ويخشى عذابك، اللهم عامله بما أنت أهله فأنت أهل التقوى وأهل المغفرة.
  • يا رحمن لك سأصوم وعلى رزقك سأفطر، فتقبل واغفر لي وارحم ميتنا وأدخله في عبادك الصالحين، إنك أنت الغفور الرحيم، يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني ومن مات منا  اليسير واعف عنى الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا قوي يا متعال قوني في ديني واعني على قضاء ديني، وأغفر وترحم وتحنن عل ميتنا ،  اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير،  ورجائي فيك يحفظني من كل ضر،  أسألك يا رب في هذه الساعة من الشهر الفضيل، أن ترحم ميتنا رحمة الأبرار وتسكنه جنات تجري من تحتها الأنهار، بسر القرآن العظيم والنبي الكريم.
  • يا ستار افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة. اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على سيّدنا محمّد، وعلى اله وصحبه وسلّم إلى يوم الدّين.
  • وفي وقت السحور اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة. اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • إلهي أشكو إليك ضعفي وذلي ظاهر بين يديك،  وهذا حالي لا يخفى عليك،  أنت المعافي فعافني،  وأنت الشافي فشافني،  وأنت القوي فقوني،  وأنت الساتر فاسترني،  وأنت المعز فأعزني،  وأنت الغني فأغنني، وأنت الرحمن فارحمني، وارحم الله من فقدناه من أهلنا وجيراننا وأصحابنا، الله أدخله في سدر مخضود وطلح منضود وماء مسكوب يا رب العالمين.

قد يُفيدك أكثر:
دعاء السحور للميت
دعاء صلاة قيام رمضان للميت
دعاء رمضان للميت
دعاء فجر رمضان للميت
دعاء الصائم للميت
دعاء للميت في رمضان
دعاء وقت الافطار للمتوفي

دعاء بعد السحور للميت

الموت هادم الذات وأخذ الأروح فمن أجل ذلك قد أدرجنا لك بعض من الأدعية المفترضة تدعي بها من دعاء وقت السحور للميت، أدعوا للذين انقطعت أنفاسهم ودفنت أروحهم فما لهم غيركم الآن تدعوا لهم بهذا الوقت الفضيل من السحور المضاعف فيه الأجر.

دعاء الصائم للميت

  • وبعد السحور ونية الصيام اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار، اللهمّ عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله. اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً.
  • اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته. اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب. اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً.
  • وبعد السحور وصلاة الفجر من رمضان ربي رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه. اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً. اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين. اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”. اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.
  • اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك. اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظُر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً. اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم. اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”.
  • يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما،  إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجُد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك، وتجاوز عن ما كان منه يا كريم.
  • وبعد سحورنا ونية صيامنا، ربي انه كان مُصلّ لك، فثبته على الصّراط يوم تزل الأقدام. اللهمّ إنّه كان صائماً لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان. اللهم إنه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفع فيه القرآن، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه. اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادة، وبكل سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً.
نشر بتاريخ
X