دعاء على الظالم قوي

دعاء على الظالم قوي

هذا اقوى دعاء على الظالم قوي على الظالم الحاقد المؤذي بالهلاك بسرعة وأن يقيك الله شره وشر فتنة وشر قربهِ منك وأن يجعل كيده في نحره إن شاء الله، قائمة أفضل دعاء على الظالم قوي بالاسم تستطيع بهِ الدعاء على من ظلمك و قهرك، الكثير منا أحياناً يتعرض للظلم بشكل بسيط وأحياناً البعض يتعرض للظلم القوي ولهذا الدعاء على الظالم يجوز شرعاً في هذه الحالة، لا ينبغي أن تبالغ في الدعاء على من ظلمك لأخذ الحق من شخص بل ادعوا عليه بالقدر الذي ظلمك بهِ، تستطيع أيضاً اليوم بأقوى دعاء على الظالم باسمه وتستطيع أيضاً إيجاد الدعاء ع الظالم باسمه واخذ الحق من الظالم.

دعاء على الظالم قوي

تستطيع أن تجعل هذه الأدعية اهداء الى كل ظالم، عبر مشاركتها على شكل دعاء على الظالم قوي ومستجاب، وستجدها على شكل ادعية قصيرة كي تتمكن من استخدامها في أي مكان بالشكل المطلوب

  • اللهم أهلك وانتقم ممن ظلمني وانصرني عليه، اللهم اجعل الحق هادماً للباطل والعدل هادماً للظلم، اللهم أنزل عليه سلطانك وعقابك العادل، اللهم أعني على ظلمه واجعل كيده في نحره، اللهم اجعل حياته مصدر قلق وانقلاب ما يحيك في نفسه، اللهم افضحه واجعل الدائرة تدور عليه ولا تدعه ينجح في ظلمه يا قادر يا عدل يا الله.
  • اللهم إني اسألك على من ظلمني واستقوى عليّ أن تريني فيه قوتك وجبروتك اللهم إن كان يريد السوء لي فاجعله يتمنى الموت ولا يجده وزلزل الأرض من تحت أقدامه وشتت بقوته وفرق جمعه وأثلج صدوري به يا الله.
  • يا رب يا قاسم رقاب الجبابرة وأنهى بالموت آمال القياصرة أسألك أن تقسم ضهر ” اسم الظالم ” وتشتت شمله وتنهك قواه ويرينا فيه عجائب قدرتك يا رب العالمين.
  • يا رب إنه قد ظلمني وقد فعل أفعال الطغاة الظالمين وزاد على ذلك، اللهم أنت القوي سبحانك القادر على تسويتهُ الأرض وزلزلها من تحت أقدامه فأرنا فيه يا ربنا ما يستحق ولا تمهله أكثر ويتجبر ويظلم عبادك الضعفاء والعابدون لك الساجدون لعظمتك والمسلمون لك أمرهم يا رب العالمين.
  • اللهم انتقم ممن ظلمني فقد كان عليّ ظالم جائر، واجعل عاقبته بيدك العليا، ولا تفرط في حقي وحق المظلومين منه، وانصرني عليه بإجابة دعائي، فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إنا الضعفاء وأنت القوي وإنا مظلومون وأنت النصير نسألك أن تنصرنا وتنصر الضعفاء على “الاسم” الظالم المتجبر اللهم انتصف للمظلومين منه وسلط عليه أضعف مخلوقاتك تريه أشد عقابك عليه وأذلهُ في الدنيا قبل الآخرة.
  • يا سميع الدعاء أدعوك دعاء من ذلَّ لك جسده ورغم لك أنفه وسجدت لك جبهته ولم تسجد لأحدٍ سواك أسألك أن تريني في ذلك الظالم المتجبر “اسم الظالم” ما يطيب قلبي ويشفي غليل يثلجُ صدري اللهم أبطش به بطشه غضبك وعظمتك، اللهم كما أرى الضعفاء قوته فأرنا فيه قوتك وجبروتك.
  • يا ذو العرش المجيد يا فعال لما تريد إن “اسم الظالم” ظالمٌ متكبر وأنت أعلم به يا الله اللهم سلط عليه مرض السرطان يأكل من جسده حتى ينهيه واجعله أذلُ خلقك وأره مقعده في النار يا من أنت على كل شيء قدير.
  • اللهم يا معين العاجزين ويا مغيث المستغيثين نستغيث بك عليه فقد ظلمني فلا تجعل له علينا سلطانا ولا تجعله يتجبر علينا اللهم سلط له مرضاً يأكل جسده حتى ينهيه وعلى جبروته لا تبقيه يا الله
  • يا جبار السماوات والأرض اللهم إن “اسم الظالم” تجبر وطغى وظلم وتجاهل قوتك وجبروتك فأرهِ قوتك وبطشك وغضبك اللهم قطع جسده وأضعف قوته واجعله أضعف خلقك يا رب العالمين.

دعاء على الظالم بالهلاك

دعاء المظلوم في جوف الليل مستجاب ومجرب قائمة دعاء على الظالم بالهلاك قد لا يكون أمر مستحب ولذى هذا دعاء على الظالم قوي يُمكنك الدعاء على الظالم بالهلاك ابن باز به ومناجاة ربك الآن.

  • إلهي وسيدي انتصف الليل ونام الخلائق وعمت السكينة الإرجاء فإليك رفعت كفي نشكو ظلم الظالمين وأسألك أن يأخذ بثأري ممن ظلمني وأهلكه وأهلك حياته فقد آذاني عاجلاً يا الله يا قوي يا شديد يا قهار يا عزيز يا منتقم يامن بيده نصر المظلومين.
  • اللهم اقهر وأهلك لي من أرادني بسوء أو عدوا ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين.
  • يا رب اللهم عليك بمن ظلمني اللهم اسقم جسده، وانقص أجله، وخيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وجدّه في سفال، وسلطانه في اضمحلال، وعافيته إلى شر مآل، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّه وهمزه ولمزه، وسطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً.
  • اللهم أهلك كل ظالم ظلمنا وأخذ حقوقنا وجعلنا نعاني أيام صعبة اللهم اني مظلوم فانتقم لي في من ظلمني اللهم أنت وكيلي في من ظلمني وأخذ حقي ولا يخيب من توكل عليك يا الله حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل.
  • لكل من ظلمني حسبي الله ونعم الوكيل لكل من آذاني حسبي الله ونعم الوكيل لكل من اوجعني حسبي الله ونعم الوكيل لكل من استغل طيبة قلبي ف خدعني حسبي الله ونعم الوكيل لكل من تسبب ب دموعي حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله وكفى بالله حسيبا.
  • اللهم من شوّه سمعتي أو ظلمني وقهر قلبي أو تحدّث من خلفي بسوء أو شارك في ذلك، أهلكه يا الله وتولى أمره يا الله و اكفني شرّه.
  • اللهم قد تجبر المتجبرون وطغى الطغاة الظالمون عليّ، اللهم إن “اسم الظالم” قد تجبر وظلمني، اللهم صب عليه سوط عذاب وأهلكه في ظلمه إنك له ولأمثاله بالمرصاد أنكس كبريائه وأذل مكانته وطغيانه يا الله.

دعاء على الظالم المتسلط

ادعوا لله بأقوى دعاء على الظالم قوي فهو يستحق ذلك ومن حقك ذلك اذا لم تعفوا وتصفح هذه اقوى دعاء على الظالمين أدعية من السنة النبوية مكتوب دعاء المظلوم من القرآن سريعة الإجابة.

  • اللهم إن الظالم جمع كل قوته و طغيانه ،و أنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدعاء، يا رب فاستجب لدعوة عبدك المظلوم وانصرني فإنك يا كريم قلت لدعوة المظلوم وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين.
  • يا ربّ اللهم عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه اللهم ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.
  • اللهم اكشف سترك عن من ظلمني ولا تجعل له من مخرج، واجعله يعيش في ظلام الندم والخسارة حتى يتوب إليك، اللهم اجعله يتعلم درساً قاسياً من أعماله الظالمة واهده إلى طريق الصواب.
  • يا رب اللهم انتقم من كل من ظلمني ومن كل ظالم في ليلة ﻻ أخت لها، وساعة ﻻ شفاء منها، وبنكبة ﻻ انتعاش معها، وبعثرة ﻻ إقالة منها، ونغّص نعيمه، وأره بطشتك الكبرى، ونقمتك المثلى، وقدرتك التي هي فوق كل قدرة، وسلطانك الذي هو أعزّ من سلطانه، واغلبه لي بقوّتك القوية، ومحالك الشديد، وامنعني منه بمنعك الذي كل خلق فيها ذليل، وابتله بفقر ﻻ تجبره، وبسوء ﻻ تستره، وكله إلى نفسه فيما يريد، إنّك فعّال لما تريد.
  • اللهم من سينصرني ان لم تكن وكيلي ونصيري ومن يرحمني إن لم ترحمني وتلطف بي حسبي انت ونعم الحسيب والنصير سلمت أمري اليك ولا يخيب عبد اتاك رافعا يديه رباه قد جارت علي الحياة واتتني بمرها واستقوى على عبيدك وطغوا وتجبروا اللهم عليك بمن ظلمني فانك تقوى عليهم ولا اقوى عليهم وأنت الجبار وأنت المتعال لا إله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.
  • يا رب تمنيت لمن ظلمني الهداية والتوبة وتمنى هلاكي وتدميري ولا حول ولا قوة إلا بك فمن يا رب على دعوة عبيدك المسكين الفقير قلت يا ربي “وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين” اللهم امين يا رب العالمين.

دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة

أيضاً يُمكنك دعاء على الظالم قوي وطويل في صلاة القيام وفي أي وقت للخشوع مع الله من الأدعية المستحبة اقرأ الآن اقوى دعاء على الظالم مستجاب ومجرب بأذن الله لا تدعوا على من اذاك او ظلمك.

  • يا رب إن الظالم ملك أسباب القوة في الدنيا وأنا عبدك لا أملك إلا إيماني بك ودعائي وتوكلي عليك يا رب ان الظالم جمع جنده وسلاحه وسجونه وزنازينه ومنع عنى الأهل والأحباب وتركني في ظلمة الزنزانة على الأرض والتراب وأنا عبيدك جمعت له ما استطعت من الدعاء يا رب تمنيت لمن ظلمني الهداية والتوبة وتمنى هلاكي وتدميري ولا حول ولا قوة إلا بك فمن يا رب على دعوة عبيدك المسكين الفقير وبعزتي وجلالك لأنصرنك ولو بعد حين.
  • اللهم عليك بمن ظلمني وحرمني اللهم انزل عليه غضبك وسخطك واسلبهم حلمك وارني فيهم بطشك وقوتك اللهم انهم لا يعجزونك يا رب السموات والأرض اللهم جمد الدماء في عروقهم اللهم شل اركانهم وشل ايمانهم واجعل هواهم حما وايامهم غما اللهم خذهم اخذ عزيزا مقتدر.
  • اللهم يامن عز وارتفع وذل كل شيء لعظمتك وخضع اللهم اجعله يتمنى الموت ولا يدركه اللهم اقسم ظهره وانثر عظمه ولحمه يا ربي سلط سلط عليه من لا يخافك ولا يرحمه.
  • اللهم قعقع أبواب السماء عليه غضبا فل يهتز عرشك عليه غضبا دمرهم يا رب سلط عليهم العلل والأمراض اللهم اشغلهم بأنفسهم اللهم اهلكهم يا رب هم اروني قدرتهم علي فارني قدرتك بهم يا جبار يا الله.
  • يا رب اللهم عليك بمن ظلمني اللهم خيب أمله و أزل ظلمه و أجعل شغله في بدنه ولا تفكه من حزنه و صير كيده في ضلال وأمره إلى زوال ونعمته إلى انتقال وسلطانه في اضمحلال وعافيته إلى شر مآل وأمته بغيظه إذا أمته وأبقه لحزنه إن أبقيته وقني شره وهمزه ولمزه، وسطوته وعداوته فإنك أشد بأساً و أشد تنكيلاً.
  • اللهم اني استغنيت بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر واستصرخت إذا قعد عنى كل نصير من عبادك ،وأطرق بك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة اللهم إنك تعلم ما حل بي قبل أن أشكوه إليك فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.

دعاء لأخذ الحق من شخص

إذا كنت ترغب في الدعاء لأخذ حقك من شخص ما، فإليك أدعية يمكنك بها التوجه إلى الله وطلب العدل واستعادة حقوقك، يمكنك الدعاء بهذه الأدعية بصدق وإخلاص، وننصحك أيضًا بأن تبذل قصارى جهدك في سبيل استعادة حقك بطرق شرعية وقانونية.

  • اللهم انصرني على من ظلمني وخذ حقي منه بعدما ظلمني، اللهم اجعل دعوتي وجهة لك وانصرني في قضيتي العادلة، اللهم أعني على من جحد حقي وأنصفني في دعواي.
  • اللهم اكشف الحق للناس وأعطني العدل والحق الذي هو حق لي، اللهم أنت القاضي العادل، فاحكم بيني وبين من ظلمني بالعدل والحق، اللهم أدعوك بأن تعطيني حقي الذي اخذه شخص آخر.
  • اللهم أنت العدل الحق، فأعني على استعادة حقي ممن أخذه، اللهم أنت الوكيل والمؤيد، فانصرني على الظالم وساعدني في استعادة حقوقي، اللهم أنت القاضي العادل، فأجعل العدل يسود واسترد حقي من الظالم.
  • اللهم أنت القوي العزيز، فثبتني على الحق وأعني على ظالمي، اللهم اجعل الحق يظهر بيني وبين الظالم “الاسم” وأعطني حكماً عادلاً، اللهم افتح لي أبواب العدل والنصر وساعدني في أخذ حقوقي.
  • اللهم اجعل الظالم يرجع عن ظلمه ويصلح ما أفسده، وأعطني حقي الذي أسلب، اللهم انتصر لي على من ظلمني واجعل الحق بيني وبينه صافٍ، اللهم احكم بيني وبينه بالعدل واجعلني منتصرًا في أخذ حقي.
  • اللهم سخر لي المعينات منك لأخذ حقي وإقامة العدل، اللهم ألقِ عليه رداء الذل والخزي واجعل تدبيره تدميرًا له، اللهم أرني نصرك وقوتك في استعادة حقي.
  • اللهم اجعله يرى تداعيات أفعاله الظالمة واجعله يعترف بخطئه، اللهم ألهمني الحكمة والصبر والثبات في مواجهة الظلم، اللهم افتح أبواب الفلاح والنجاح لأخذ حقي.
  • اللهم ألهمني الأفعال الصائبة لأثبت حقي وأعيد حقوقي، اللهم اجعل صبري قوة واجعلني ثابتًا على طريق الحق والعدالة، اللهم افتح أبواب الفرج والنصر لي وساعدني على أخذ حقي من الظالمين يا الله.
  • اللهم اجعل حقي يرجع ولا تدع الظالم ينجح في ظلمه، اللهم اهدِ الظالم واجعله يتراجع ويعترف عن ظلمه ويطلب المغفرة منك يا الله.
  • اللهم أنت الحكيم العليم، فأعطني الحكمة والقوة للتصرف بحكمة واستعادة حقي، اللهم ارفع ظلم الظالم وأعز الحق وأعطني النصر على الباطل، اللهم اجعل قضيتي عادلة في عيون الناس واستعينني بك لأخذ حقي.

دعاء على الظالم قصير

لأنها قد كثرة التحسب على الظالم وضعنا اليوم دعاء الظلم والقهر قصير ولكنها تُعتبر من أقوى دعاء على الظالم قوي والتي لا ترد عند الله بإذن الله يُلزم فقط أن تكون مظلوم بحق وبعدها ما عليك سوى دعاء المقهور من شخص والشكوى لله تعالى على الظلم.

  • يا رب هناك من ظلمني وهناك من قال فيني ما ليس فيني، أنت أعلم بحالي ربي خذ لي بحقي منهم فإني وليتك أمري أنت حسبي وكفايتي ونعم الوكيل.
  • اللهم انت حسبي في من ظلمني وانت حسبي في من ظلمني وانت حسبي في من اذاني وانت حسبي في من خذلني وانت حسبي في من قهرني حسبي الله وكفى به حسيبا.
  • اللهم وخذ بثأري ممن ظلمني وانصرني على من عاداني ولا تجعل الدنيا أكبر همي ولا مبلغ علمي.
  • ربي هناك من ظلمني وهناك من أبكاني قهرا وهناك من كسرني وهناك من جعلني أتألم وأبكي ربي أنك اريتني قوتهم في ضعفي فأرني قوتك فيهم أنت حسبي ونعم الوكيل.
  • اللهم إني استودعتك نفسي فأبعد عني القريب الحاسد و قلب الحاقد و الصديق المنافق و من تكلم عني بسوء و ظلمني.
  • حسبي الله على من ظلمني وشوّه سُمعتي ودمّر حياتي وطعنّي بظهري وفرّق بيني وبين أعزّ إنسان وتركني أعاني.
  • اللهم أصلح لي سمعي وبصري، واجعلهما الوارثين مني وانصُرني على من ظلمني، وأرني منه ثأري.
  • اللهم إني عفوتُ عن جميع خلقك اللهم إني عفوت عن كل من ظلمني أو اغتابني فأعفُ عني وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم.

دعاء على الظالم مستجاب

قائمة مستجابة بأفضل دعاء على الظالم قوي للانتقام من الظالم بسرعة وسريعة الإجابة، ادعوا الله تعالى في أوقات الخلوة وأشكو إلى الله على من ظلمني وقهرني بأذن الله تعالى ستكون مستجابة، وضعنا هنا الكثير من دعاء يوم الجمعة على الظالم وفي أي يوم.

  • رفعت يدي إلى الله وقلت يا رب أغلقت الأبواب إلا بابك وانقطعت الأسباب إلا إليك ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب اللّهم إنّي ومن ظلمني من عبيدك نواصينا بيدك تعلم مستقرنا ومستودعنا وتعلم منقلبنا ومثوانا وسرّنا وعلانيتنا وتطلع على نيّاتنا وتحيط بضمائرنا اللهم عليك بمن ظلمنا اللهم امين.
  • اوجعني يا الله رغم حبي له اهملني رغم صدقي، كسرني يا الله رغم ثقتي به، ظلمني رغم وفائي له، أبكاني رغم اهتمامي به، يا الله أرحم ضعفي أمامه فهناك نيران تحرق ما بداخلي يا رب كن معي.
  • اللهم إني عفوتُ عن جميع خلقك اللهم إني عفوت عن كل من ظلمني أو اغتابني فأعفُ عني وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم.
  • دعائي على كل من ظلمني اللهم أعطه من كل ما أعطاني أضعافه لا أعرف دعاء أكثر أنصافا وأكثر مكرا في آن واحد.
  • اللهم انصرني على من ظلمني، اللهم أنك لا ترضى ليّ الظلم، اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم دعاء ولا ترد له نادى بك يا قوي يا عزيز.
  • اللهم نصرك وقدرتك على من آذاني و ظلمني.
  • اللهم انت حسبي في من ظلمني وآذاني و خذلني فحسب الله وكفى به حسيبا اللهم انصرني عليهم و اكفنيهم بما شئت يا الله.
  • اللهم إني عفوتُ عن جميع خلقك اللهم إني عفوت عن كل من ظلمني أو اغتابني فأعفُ عني وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم.
  • اللهم اقهر لي من أرادني بسوء أو عداوة وانتصر لي ممن ظلمني وآذاني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والاخرة ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والماكرين بحق قولك “فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم” وبحق قولك “وأُفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد”.

دعاء على الظالم الحاقد

في هذه القائمة للظالم الحاقد ستجد الدعاء المستجاب والمجرب ادعوا الآن بإحدى دعاء على الظالم قوي قصير ودعاء على الحاقد الحاسد من المظلوم على الظالم في أي شيء في حياتك.

  • ينام الظالم والله لا ينام ولا يحب الظالمين يسمع دعاء المظلوم فيقول وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين اللهم انصرني على من ظلمني.
  • ليت كل دعاء يستجاب اللهم اهلك من ظلمني وآذاني ووقف في طريق سعادتي عاجلا غير آجل.
  • اللهم سامحني إن ظلمت أحد، وسامح كلّ من ظلمني أو ذكرني بسوء أو أساء بي الظن، أو قال عنّي كذبا، اللهم إنّي عفوتُ عنهم فاعفُ عني وعنهم.
  • إلهي أشكو إليك عدوا أستقصدني وملأ بالرعب والألم حياتي فحل بيني وبينهم وكن لي وليا نصيرا وأرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم إنك أريتنا قوة من ظلمني في ضعفي فأرني قوتك فيهم اللهم أرنا فيمن ظلمني عجائب قدرتك.
  • اللهم لك الحمد حمدا طيبا مباركا فيه ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من كل شيء أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد اللهم سامح وتجاوز وأعف عمن ظلمني وقصدني بسوء فاجعل ذلك كفارة لخطايا من أراد بي سوء فأشغله بطاعتك عن أذيتي فلا يصلني.
  • اللهم أنت حسبي عجّل لي بنصرك على من ظلمني وآذاني وأرنا فيهم عجائب قدرتك.
  • اللهم اكفني شر أصدقائي اما اعدائي فأنا كفيل بهم اللهم ارنا فيمن ظلمني عجائب قدرتك يا أعدل العادلين .يا ارحم الراحمين.

حكم الدعاء على المسلم الظالم

في الإسلام، الدعاء على الظالم ليس بالأمر البسيط، فهو يتطلب درجة عالية من التأني والحذر، وعدم الانجرار للغضب والانتقام. فالمؤمن عليه أن يتوجه بدعائه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء للمظلومين والطلب من الله أن يُفرج كربهم ويجعل عدوهم يتوب ويعود إلى الحق، وأن يمن على المظلومين بالصبر والثبات.

قال الله تعالى في القرآن الكريم: “وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ”، وهذا يدل على أن الإحسان والصبر هما الأسلحة الفعالة للتعامل مع الظالمين، وأن الله سبحانه وتعالى يحب الإحسان والتسامح والصبر.

في الختام، يجب أن يتذكر المؤمن أن الدعاء على الظالم ليس هو الحل الوحيد للتعامل مع الظلم، بل يجب عليه العمل على إزالة الظلم والإيذاء وتحقيق العدالة بالطرق الشرعية المسموح بها، وإذا كان ذلك مستحيلاً في بعض الأحيان، فعليه أن يستعين بالله ويصبر ويحتمل، وأن يراجع نفسه ويحاسبها قبل أن يدعو بالنقمة والانتقام.

X