الدعاء للميت من الكتاب والسنة

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

هذا افضل الدعاء للميت من الكتاب والسنة للمتوفي بالرحمة والمغفرة، لخصنا تلك الادعية القوية من كتاب الله وسنة رسولة الكريم في مجموعة الدعاء للميت من الكتاب والسنة والتي بإمكانك أن تُناجي الله بها لكل من فارق الحياة وكان رحيلة عنك من اشد اللحظات القاسية، فالحب الحقيقي ينبعُ من القلب ويستمرّ طويلاً حتى بعد الوفاة، فإنتقالك الى الدعاء للميت من الكتاب والسنة يُعتبر نابعاً من القلب لأنك لن تتوارى عن البحث وقضاء معظم الوقت لتحفّ ميتك بأفضل الدعاء للميت من الكتاب والسنة المُلخصة من القران الكريم والسنة النبوية، فالدعاء للمتوفي يُعتبر من اهم الاعمال التي تُفيدهُ في قبره وتزيدهُ قرباً من رحمة الله وعفوه وغفرانه إن شاء الله.

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

لاشك ان موت هذا الشخص او المرأة التي جعلتك تدخل الدعاء للميت من الكتاب والسنة الذي خلّف كثيراً من الحزن والأسى، وكانت تلك اللحظات قاسية ومؤلمة، كانت هي محطة للبحث عن الادعية التي تعودُ على المتوفي بالخير والفائدة لنيل الاجر والثواب.

  • اللهم ارحمنا إذا اشتدت الكربات، وتوالت الحسرات، وأطبقت الروعات، وفاضت العبرات، وتكشفت العورات، وتعطلت القوى والقدرات اللهم ارحمنا إذا حملنا على الأعناق، وبلغت التراق، وقيل من راق، وظن أنه الفراق، والتفت الساق بالساق، إليك يا ربنا يومئذ المساق اللهم ارحمنا إذا ورينا التراب، وغلقت القبور والأبواب، وانفض الأهل والأحباب اللهم ارحمنا إذا فارقنا النعيم، وانقطع النسيم، وقيل ما غرك بربك الكريم اللهم شفع فيها نبينا ومصطفاك، واحشرها تحت لوائه، واسقها من يده الشريفة شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبدا.
  • الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته اللهم ابدله دار خير من داره واهل خير من اهله اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنه اللهم اغفرلها وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها اللهم نقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم وجازها بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا اللهم وأبدلها دارا خيرا من دارها وأهلا خيرا من أهلها اللهم اجعلها ممن يرثون الفردوس الأعلى من الجنة اللهم ارحمها وارحم موتانا وجميع أموات المسلمين يا ارحم الراحمين.
  • اللهم أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عما تعلم يا عليم، اللهم اعف عنه فإنك القائل ويعفو عن كثير اللهم اته برحمتك ورضاك، فقه فتنة القبر وعذابه، واته برحمتك فأمنه من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدلها دارا خيرا من دارها وأهلا خيرا من أهلها وزوجا خيرا من زوجها وأدخلها الجنة وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار.

دعاء للميت من الكتاب والسنة

ما يُميز الدعاء من الكتاب والسنة أنها مُقتبسة وممزوجة ببعض مفردات الكتاب والسنة وأن معظمها ادعية قيلت في القران والسنة، فليس ما هو افضل من الدعاء للميت من الكتاب والسنة عندما تود أن تقوم بتذكير من تحب بالدعاء له في بعض الاوقات.

دعاء للميت طويل

  • اللهم عاملها بما أنت أهله ولا تعاملها بما هى أهله اللهم اجزها عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم افسح لها فى قبرها مد بصرها وافرش قبرها من فراش الجنة اللهم أعذها من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيها اللهم أمنها من فزع يوم القيامة ومن هول يوم القيامة واجعل نفسها امنة مطمئنة ولقنها حجتها اللهم أسكنها فسيح الجنات واغفر لها يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.
    اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم إن كان محسنا فزد في حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون، إلا من أتى الله بقلب سليم اللهم أنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم اللهم انسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
  • اللهم ارحمه واغفرله وانظر اليه بعين لطفك وكرمك يا ارحم الراحمين اللهم ابدله دار خيرا من داره واهلا خير من اهله وادخله الجنه واعذه من عذاب القبرومن عذاب النار اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك اللهم انزل نور من نورك عليه.

دعاء للمتوفي من الكتاب والسنة

إن دعائك وتضرعك الى الله من اجل متوفي او متوفية لن يذهب ولن يخيب رجائك إذا كنت صادقاً في الدعاء، فالله سيُنبت في طريقك من يدعو لك بعد وفاتك، سيكون أثرك جميلاً في حياة الغير، فإن الدعاء للميت من الكتاب والسنة مايمكنهُ ان يترك الاثر في حياة الغير عند مشاركتهم.

  • اللهم اعف عنه فإنك القائل ويعفو عن كثير اللهم إنه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فجد عليه بعفوك وإكرامك وجود إحسانك اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فارحمه رحمة تطمئن بها نفسه، وتقر بها عينه اللهم احشره مع المتقين إلى الرحمن وفدا اللهم احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيته سلام لك من أصحاب اليمين اللهم بشره بقولك كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية اللهم اجعله من الذين سعدوا في الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والأرض اللهم لا نزكيه عليك، ولكنا نحسبه أنه أمن وعمل صالحا، فاجعل له جنتين ذواتي أفنان بحق قولك: “ولمن خاف مقام ربه جنتان اللهم شفع فيه نبينا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدا.
  • اللهم اجعله في جنة الخلد “التي وعد المتقون كانت لهم جزاء ومصيرا لهم فيها ما يشاؤون خالدين كان على ربك وعدا مسؤولا اللهم إنه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصابرين الذين يوفون أجورهم بغير حساب فإنك القائل إنما يوفي الصابرون أجرهم بغير حساب اللهم إنه كان مصل لك، فثبته على الصراط يوم تزل الأقدام اللهم إنه كان صائما لك، فأدخله الجنة من باب الريان اللهم إنه كان لكتابك تال وسامع، فشفع فيه القران، وارحمه من النيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنة إلى اخر اية قرأها أو سمعها، واخر حرف تلاه اللهم ارزقه بكل حرف في القران حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل اية سعادة، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاء اللهم ارحمه فإنه كان مسلما، واغفر له فإنه كان مؤمنا، وأدخله الجنة فإنه كان بنبيك مصدقا، وسامحه فإنه كان لكتابك مرتلا.
  • اللهم عوض شبابه في جنات النعيم، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة وانس وحشته فيه، اللهم اربط على قلب والديه وأهله وأحبابه وأنزل عليهم السكينة والصبر يا رب العالمين.

الدعاء للميتة من الكتاب والسنة

يُعتبر القران الكريم من أهم الكتب المُنزلة من الله تعالى وهو الكلام الذي قالهُ الله على لسان نبيه الكريم، والسنة النبوية هي ما قاله الرسول وتم تدوينه وحفظةُ الى عصرنا هذا، فعندما يكون دعائك مُستنبط من تلك المصادر، فإن الدعاء للميت من الكتاب والسنة هو افضل ما تقدمهُ لروح الميت.

دعاء للميت قبل الدفن

  • اللهم اغفر له وارحمه وأدخله جنات النعيم اللهم  يا حنان ، يا منان ، يا واسع الغفران ، اغفر له و ارحمه ، و عافه و اعف عنه و أكرم نزله و وسع مدخله و اغسله بالماء و الثلج و البرد و نقه من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و زوجا خيرا من زوجه و أدخله الجنة و أعذه من عذاب القبر و من عذاب النار.
  • اللهم اجعله ذخرا لوالديه، وفرطا، وشفيعا مجابا، اللهم أعظم به أجورهما، وثقل به موازينهما، وألحقه بصالح سلف المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام، وقهما برحمتك عذاب الجحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك جنات النعيم اللهم اجزاه خير الجزاء على كل ماقدم لخدمة دينه ووطنه اللهم ابدله دار خير من داره وأهل خير من اهله.
  • الله يرحمك ياعظيم الخلق والاطباع الله يرحمك ياصاحب الكرم ياحنون الله يرحمك ياصاحب القلب الطيب الله يرحمك ياواصل الرحم وصاحب كلمة الحق اللهم اغفر ل”صله القرابه” “الاسم” ووسع مدخله اللهم ابدله دار خير من داره واهل خير من اهله اللهم ان فجيعة فراقه عظيمه علينا وعلى كل من عرفه فجبر قلوبنا.
  • اللهم أبدله دارا خيرا من داره، وأهلا خيرا من أهله، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار اللهم عامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله.

قد يُفيدك أكثر:

ادعية للاموات من الكتاب والسنة

أنت لا تعرف أن الدعاء يُعتبر من افضل الاعمال الصالحة التي تستمرّ في إمطار قبر المتوفي او المتوفية بالخير والرحمة، فكيف إذا تعمقت في إختيار الدعاء الذي يكون مقتبس من القران والسنة، والذي وضعناهُ في الدعاء للميت من الكتاب والسنة النبوية.

  • اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا، وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته، وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك، خرج من الدنيا، وسعتها، ومحبوبها، وأحبائه فيها، إلى ظلمة القبر، وما هو لاقيه اللهم إنه كان يشهد أنك لا إله إلا أنت، وأن محمدا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذبه، وأن تثبته عند السؤال اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه اللهم اته برحمتك ورضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، واته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم انقله من مواطن الدود، وضيق اللحود، إلى جنات الخلود اللهم احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
  • اللهم يمن كتابه، ويسر حسابه، وثقل بالحسنات ميزانه، وثبت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم ارجع نفسه اليك راضية مرضيه وادخله في جنتك مع عبادك الصالحين اللهم انت غني ونحن الفقراء فانت غني ونحن الفقراء فانت غني من عذابه فارحمه.

125 مشاهدات