افضل دعاء وقت السحور

افضل دعاء وقت السحور

قد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالسحور لما فيه من بركة وفائدة عظيمة بالنسبة للصائم،  وأوصانا كذلك بتأخير السحور،  والدعاء فيه لأنها من افضل دعاء وقت السحور لنفسك ولمن حولك، فالدعاء مخ العبادة، وهناك الكثير من أدعية السحور التي كان يرددها رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمل بها السلف من بعده ، ولذا قام فريقنا بكتابة واختيار أفضل الأدعية التي تقال وقت السحور، الآن هذا افضل دعاء وقت السحور مستحب ومستجاب بإذن الله في هذا الوقت من سحور رمضان .

افضل دعاء وقت السحور

الدعاء طاعة وعبادة وتطهير وتزكية للنفس من الهوى،  وجميعنا يعلم أن وقت السحور يقع في ثلث الليل الأخير ، ويعتبر هذا الوقت مهم جدًا في الدعاء،  والتضرع إلى الله،  وطلب العون،  ويجب الخشوع في الدعاء، لأنه افضل دعاء وقت السحور،  وصدق النية واليقين بالإجابة ومن هذه الأدعية ما يأتي:

  • يا رب إني أسألك وقت السحور سؤال المساكين وأبتهل إليك ابتهال الخائف الذليل أسألك يا الله أن تجعلني مرتاح القلب وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير، اللهم إنَّ لي في قلبي أشياء أخفيها لا يعلمها أحداً سواك فحققها لي يا من أنت على كل شيءٍ قدير.
  • اللهم في ساعة سحورنا، عوضني خيراً عن كل شيء أنكسر بنفسي و افتقدته، وكل يأس أصاب قلبي واوجعني، و أجعلي رجاء عندك لا عند غيرك يؤجل رجائي، واجعلني من صبر و أجتبر.
  • يا مفرج الكربات، أسألك في ساعتنا هذه المباركة، ساعة السحور، أرني الفرج في حياتي ومستقبلي ، أسالك أن تسر قلبي بفرحة تملئ روحي، وتغنيني عن كل تعب أتعبني، وعوضني بالأجمل عما فاتني، و أرح قلبي بما أنت تعلم.
  • يا رب نسألك في سحورنا هذا ، البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم إنك تدرك وتدرك دعواتي، ومناداتي سراً وجهراً، اللهم يا عالم الحال ومغير الأحوال غير حالي إلى أحسن الأحوال، وكلتك امري فجمّله خيراً بما شئت، وكلتك فأنت حسبي ووكيلي.
  • يا بديع السموات والأرض ، نرجوك ربنا في تناولنا سحورنا،  حقق لي أحلامي، وحقق لي ما أريد فأنت تعلم ما يريد قلب، وتتمنى وتهوى نفسي، فأنت تعلم السر وما يخفى انهُ لا يخفى عليه مثقال ذرة.
  • وقت السحور اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ما علمت منه وما لم أعلم،  وأعوذ بك من الشر،  كله عاجله وآجله،  ما علمت منه وما لم أعلم ، وأسألك الجنة وما قرّب إليها من قول أو عمل ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  •  يا رب أجعلني ممن نظرت إليه فرحمته ودعاك فأجبته، و توسل إليك فأشفقت عليه ومنحته ما يرجو، و جبرت خاطره جبراً يليق بكرمك وعظمتك العظمى يا أكرم الأكرمين.
  • ربي حان وقت السحور يا عزيز ذو العز كله أن تعزني من عزك، ولا تجعلني انذل لغيرك و انت في السماء ترى كل صغيرة وكبيرة، اللهم اسألك ان تلبي اماني معلقه في قلبي وان تكتب لي ولهم الخير حيث تريد.

دعاء وقت السحر

دعاء السحور ما يُسن ويُستحب الدعاء به في وقت السحور،  نعرضه لكم في هذا المقال حيث يعتبر وقت السحور ، افضل دعاء وقت السحور نظرًا لوجود وقت السحر قبله ولدخول الفجر بعده مباشرة فهذا توقيت مليء بالبركة والاستجابة وقضاء الحوائج وتيسير الأمور الدينية والدنيوية،

  • اللهم حان سحورنا، فنرفع أكف الضراعة إليك، اللهم إني أسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم،  واستعيذ بك من شر ما استعاذ به محمد صلى الله عليه وسلم، أن تفرج همي، وتفرح قلبي بشيء انتظرت حدوثة من أيام، وشهور، وسنين، ربي إني متفائلة بعطائك علي فأكتب لي ما أتمنى وما أرضى.
  • يا مجيب الدعوات أجب دعواتي، قويني  حين أضعف، و صبرني حين نفذ الصبر مني، وصبرني حين أقع في بلوى، و صبرني حين أغرق في الظلم، وصبرني حين يتبلاني عباك، وصبرني حين يحزنني أمر من أمور الدنيا، و صبرني حين حين لا أرضى بقدر، و صبرني حين أبكي لشيء ولم تكتبه لي، وصبرني حين تكتب لي نصيب لا نفسي تطيقه ولا ترضى.
  • يا سميع الدعاء إني أدعوك، لا تطردنا في ساعة سحورنا، اللهم و ارجوك اكفني بحلاك يغنيني، وتبعدني عن حرامك، اللهم ابعدني شر ما يكون قبل أن يكون، والهمني قبل أن يبغى علي أي ضرر يضرني.
  • وفي وقت السحر يا حي يا قيوم أسعدني في أبسط الأمور من حياتي وتفاصيلي، و أسعد من يسعدني، واسعد من يحاول أن يسعدني، ربي أغدق عليّ من البشائر ما يرضيني إني أسالك حظ الدنيا ونعيم الاخرة.
  • يا جود يا موجود،  اجبر خاطري جبراً يعوض قلبي الحزين عن كل شيء فاتني،  فإنه لا يعجزك شيء يا رب كل شيء، اللهم يا مغني إني فقير إليك فأغنني،  واروي قلبي بكل أمنية تمنيتها واخبرتك بها، حملها قلبي طول السنين، والدهور.
  • ربي وقت السحر والفجر من رمضان يا قادر إني أسالك أن تشرح صدري، و يسر لي أمري، و تغمر قلبي ببهجة تروي بها قلبي العطشان، ربي إني واثقة بقدرتك، وراضيه بحكمك، ومنتظره فرجك، أفرج عليّ كل أمر أنهكني.
  • إلهي أرزقني قوة في الإيمان وصبر على مجاهد النفس والكفاح، ويقين في القلب وصلاح في العمل، توبة قبل الممات وبركة في الرزق، بارك لي في عملي ورزقي و نفسي، وبارك لي قسمتي ونصيبي.

دعاء السحور كتابة

أدعية وقت السحور، من أكثر الأعمال المستحبة في شهر رمضان،  هي التوجه لله سبحانه وتعالى بالدعاء،  ومن المواقيت التي يحرص كثير من الناس عليها هي ادعية وقت السحور، ولذا قمنا بتأليف بعض الأدعية من افضل دعاء وقت السحور مكتوب قصير.

دعاء السحور في رمضان

  • وقت السحور يا رب أدعوك وكلي أمل في، وكلي ثقة، وكلي، فخر، أدعوك أن تقسم لي من حظوظ الدنيا ما تراه مناسب لي وترضيني، و ترضه لي، يا ربي أجعل   من كل خير نصيب، وامنن على روحي بجود غامر من كرمك وعطفك ورحمتك وعفوك ورضاك.
  • اللهم اغفر لي واغفر لوالدي، وبشرني وبشر والدي، وكف عني ما يضرني ويضر والدي، و اغفر لي ذنبي كله، وللمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم و الأموات إلى يوم تبعث عبادك.
  • يا نور السماوات و الأرض اجعلي نور من بين يدي، ومن خلفي، ومن نظري، وفي صدري، وفي قلبي، اللهم أجعل لسمعي قوة ولا تضعف لي سمعي، ومتعني بسمعي في صغري وكبري.
  • ويا نافع انفعني بالدين، والقرآن الكريم، وبفعل الخيرات من صغيرة أو كبيرة، وأجرني، وضاعف أجري بالقليل والكثير، و أجعلني أفعل عملاً صالحاً من يومنا هذا إلى يوم الدين يا رب العالمين.
  • وقت السحور ربي لا تزغ قلبي بعد أن هديتني، وهب لي من رحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم لا تؤاخذني إذا نسيت واخطيت، و أرحم   قلبي إذا زاغ في معصيتك، وثبت لي عقلي ثبات من ثباتك، وجعله أن يلهمني في ما تراه خيراً لي.
  • يا الله يا سلام رب الإسلام والمسلمين سلم لي روحي من منهكات ومتاعب الحياة، ومن شر الفساد مني، او من مخاليقك، اللهم أجعلني أتبعك لا أتبع غيرك، ولا واخضع و اعبد لغير، ولا أخف من أحد غيرك.
  • يا إلهي أرزقني سجود القلب مع الجسد، يا رب سجدت لك ز أنا لم أراك، و سألتك وأنا كلي خضوع وخشوع لك، اللهم أجعل نفسي طاهرة، وروحي شاكرة، ووجه مستبشر   مثل والوجوه المستبشرة الباسمة.

دعاء وقت السحور لنفسي

يمكنك الدعاء ب افضل دعاء وقت السحور لنفسك، فالدعاء في السحور في رمضان تكون الدعوة فيها مستجابة،  حيث يعتبر وقت السحر ما قبل الفجر من الأوقات المباركة التي فيها قبول الدعاء يوجد أدعية وردت، حول افضل دعاء وقت السحور، وإليك بعض من هذه الأدعية.

صور ادعية السحور في رمضان

  • اللهم سلمني على رمضان وسلم رمضان إلي، وسلمه مني متقبلاً، ومتقبل صيامي، وقيامي، وصلاتي ودعواتي و مناداتي أثناء الليل والنهار ياذا الجلال والاكرام تقبل كل لحظه قضيتها عبادة، أو عمل تراه في خير أجرني فيه.
  • أسالك يا الله في هذه الساعة المستجاب الدعاء فيها أن تبارك لي في استغفاري، وفي تسبيحي، وفي تهليلي، وفي تحميدي، اللهم إني أحمدك حمداً كثير، و أشكرك شكراً كثيرا، و أن جازيتني بنعمة من نعمك أحمدك حمداً أنال منها رحمتك ومغفرتك.
  • وقت السحور يا جامع الخلق بعد محياهم ومماتهم أجمعني بك و أنا كلي حسنات، وتوبه، و اجعلني عبداً طاهر لا مذنوب، ولا خاز منك، أجعلني ابتسم حين تبعث عبادك، اللهم إني وفيت بعهدك، و أتبعت رسولك، وسنه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم،
  • ربي اجعلني من الصابرين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله و إنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله، هو المعطي وهو المأخذ، اللهم إنّي أُشهِدُكَ أنِّي سامحتُ كُلّ مَن أساءَ لي، اللهم فاجعل كُلَّ مَن أسأتُ له يُسامحني.
  •  اللهم أتني في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقني شر عذابك ولا تريني من عذابك لا قليل ولا كثير، و أرزقني أطيب المقام، وحسن الختام يا الله يا ذو الجبروت.
  • وقت السحور اللهم في هذا الوقت الفضيل إني أدعوك أن استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، و نجني من الفتن ما ظهر منها وبطن اللهم آمين.
  • ربي في هذا المنتصف من الليل أسالك إني أدعوك وأسألك أن تكون ثلاثين ليله من الجبر والغفران والستر والطمأنينة والسعادة وتحقيق الأمنيات التي تستخرج من جوفي.
  • اللهم عيشة راضيه مرضيه وبشرى تسر خاطري يتمعن بها قلبي برضاك عليّ والجنة، ربي أجب دعواتي إنك وعدتنا وقلت أدعوني أستجيب لكم فأجب لي دعواتي عاجلاً غير أجلاً امين يا رب العالمين.
نشر بتاريخ
X