اقوال دينية

اقوال دينية

هذه مجموعة اقوال دينية مأثورة للأمام الشافعي وابن تيمية رحمهم الله والكثير من الاقوال الدينية المعبرة والمؤثرة. نحن بدورنا قمنا بأختيار اجمل اقوال دينية قصيرة لاكنا معبرة بشكل أكبر من حجمها وتريح القلب. يمكنك الان مشاركة هذه الاقوال الدينة كرسائل للواتس اب لأي شخص وصديقة وعبر المجموعات والفيس بوك كذالك. بمشاركتها ونشرها قد تكون لك حسنة جارية و كنصيحة جارية طوال حياتك وبعد مماتك. ايضاً تُعّبر هذه الاقوال عن كل شيء في الدين وفي الحياة بشكل اقوال مؤثرة دينية يمكن ان يُنصح بها اي شخص. ايضاً هناك بعض حكم واقوال دينية قصيرة ذات موعضة كبيرة يمكنك مثلاً ان تصممها على صور جميلة.

اقوال دينية :

هناك اشياء كثيرة يمكن ان تستخدم هذه الاقوال بها و تنشرها وتعلم اصدقائك بأفادتهم بها على مر حياتهم.

اقوال ابن تيمية:

  • الناس في غالب أحوالهم لا يتوبون توبة عامة مع حاجتهم إلى ذلك فإن التوبة واجبة على كل عبد في كل حال لانه دائما يظهر له ما فرط فيه من ترك مأمور أو ما اعتدى فيه من فعل محظور فعليه أن يتوب دائما.
  • كل عمل أريد به غير الله لم يكن لله وكل عمل لا يوافق شرع الله لم يكن لله بل لا يكون لله إلا ما جمع الوصفين: أن يكون لله يعني خالصا وأن يكون موافقا لمحبة الله ورسوله وهو الواجب والمستحب.
  • كل من استكبر عن عبادة الله لابد أن يعبد غيره فإن الانسان حساس يتحرك بالارادة.
  • كلما ازداد القلب حبا لله ازداد له عبودية وكلما ازداد له عبودية ازداد له حبا وحرية عما سواه.

اقوال الشافعي:

 

  • ان يلقى الله العبد بكل ذنب ما خلا الشرك بالله خير من أن يلقاه بشيء من الاهواء.
  • إذا رأيت رجلا من أصحاب الحديث كأني رأيت رجلا من أصحاب النبي.
  • رأيي ومذهبي في أصحاب الكلام أن يضربوا بالجريد ويجلسوا على الجمال ويطاف بهم في العشائر والقبائل وينادى عليهم هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة وأخذ في الكلام.
  • ما أعلم في الرد على المرجئة شيئا أقوى من قول الله تعالى: وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة.
  • بلغ سفيان أن شعبة يتكلم في جابر الجعفي فبعث إليه فقال: والله لئن تكلمت فيه لاتكلمن فيك.

 

اقوال اخرى:

  • لا يكون الصديق صديقا حتى يحفظ صديقه في غيبته وبعد وفاته. علي بن أبي طالب
  • ولم يكن أكثر تطوع النبي وخواص أصحابه بكثرة الصوم والصلاة بل ببر القلوب وطهارتها وسلامتها وقوة تعلقها بالله خشية له ومحبة وإجلالة وتعظيما ورغبة فيما عنده وزهدا فيما يفنى. الحافظ ابن رجب
  • من تكلم في شيء من العلم وتقلده وهو يظن أن الله لا يسأله عنه كيف أفتيت في دين الله فقد سهلت عليه نفسه ودينه. أبو حنيفة
  • وإن لحسن النية وإخلاص العمل تأثيرا عظيما في هذا المعنى فمن تعكست عليه بعض أموره من طلبة العلم أو أكلف عليه مطالبه وتضايقت مقاصده فليعلم أنه بذنبه أصيب وبعدم إخلاصه عوقب أو أنه أصيب بشيء من ذلك محنة له وابلاء واختبارا لينظر كيف صبره واحتماله ثم يفيض عليه بعد ذلك من خزائن الخير ومخازن العطايا ما لم يكن بحسبان ولا يبلغ إليه تصوره فليعض على العلم بناجذه ويشد عليه يده ويشرح به صدره. الشوكاني
  • كان الناس ورقاً لا شوك فيه وهم اليوم شوك لا ورق فيه. أبو الدّرداء
  • فمن أطاع نفسه في تناول ما تشتهيه مما حرمه الله عليه فقد تعدى وطغى وظلم نفسه ومن منعها حقها من المباح حتى تضررت بذلك فقد ظلمها ومنعها حقها فإن كان ذلك سببا لضعفها وعجزها عن أداء شيء من فرائض الله عليه وحقوق الله عز وجل أو حقوق عباده كان بذلك عاصيا. وإن كان ذلك سببا للعجز عن نوافل هي أفضل مما فعله كان بذلك مفرطا مغبونا خاسرا. الحافظ ابن رجب
  • كان الإمام مالك إذا جاءه بعض أهل الاهواء قال أما أنا فعلى بيّنة من ديني وأما أنت فشاكّ اذهب إلى شاكّ مثلك فخاصمه. الإمام مالك
  • من أفتى الناس بفتيا يعمى عنها فإنما إثمها عليه. ابن عباس
  • جماع الخير كله في ثلاثة أشياء. إن لم تمض نهارك بما هو لك فلا تمضه بما هو عليك, وإن لم تصحب الاخيار فلا تصحب الاشرار, وإن لم تنفق مالك فيما لله فيه رضا فلا تنفقه فيما لله فيه سخط. الجنيد
  • قيل ما الجود: قال بذل القرى وكف الاذى, قيل فما البخل: قال طلب اليسير ومنع الحقير. الاحنف
  • واعلم أن من عجز عن عمل خير وتأسف عليه وتمنى حصوله كان شريكا لفاعله في الاجر. الحافظ ابن رجب
  • يا بقايا العرب إن أخوف ما أخاف عليكم الرياء والشهوة الخفية قيل لابي داود السجستاني وما الشهوة الخفية: قال حب الرئاسة. شداد بن أوس
  • ما أفتيت حتى شهد لي سبعون أني أهل لذلك. الإمام مالك
  • علامة العبودية ثلاث: الوفاء لله على الحقيقة, والمتابعة للرسول في الشريعة والنصيحة لجميع الامة. أبو سعيد الخزاز
  • ما قرن شيء إلى شيء أحسن من حلم إلى علم ومن عفو إلى قدرة. عمر بن عبد العزيز
  • وقد كان بعض الصحابة يظن أن لا صدقة إلا بالمال، فأخبره النبي لا أن الصدقة لا تختص بالمال وأن الذكر وسائر أعمال المعروف صدقة. الحافظ ابن رجب
  • ما من شيء إلا وقد علمت منه إلا أشياء صغارا كنت أستحي أن يرى مثلي يسأل عن مثلها فبقي جهالتها فيّ إلى الساعة. عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز
  • الجهاد ثلاثة: جهاد في سرّك مع الشيطان حتى تكسره, وجهاد في العلانية في أداء الفرائض حتى تؤديها كما أمر الله وجهاد مع أعداء الله في عز الاسلام. حاتم الاصم
  • رجل أعتق مائة نسمة, قال إن مائة نسمة من مال رجل كثير، وأفضل من ذلك إيمان ملزوم بالليل والنهار وأن لا يزال لسان أحدكم رطبا من ذكر الله عز وجل. لابي الدرداء
  • لا يتعلم العلم جبار ولا مستكبر ولا مستحي. مجاهد
  • وعظ أعرابي قوما، فقال: رحم الله امرءا كان قويا فاستعمل قوته في طاعة الله وكان ضعيفا فعجز عن معاصي الله. الاصمعي
  • وينبغي للمتعلمين ألا يردوا على من أخطأ بحضرة العالِم ويتركوا العالِم حتى يكون هو الذي يرد عليه. الخطيب البغدادي
  • من ظن أنه يفتح عليه شيء من هذا الطريق أو يكشف له عن شيء منه إلا بلزوم المجاهدة فهو على غلط. أبو عثمان المغربي
  • ما نازعني أحد إلا أخذت في أمره بإحدى ثلاث خصال: إن كان فوقي عرفت له قدره, وإن كان دوني أكرمت نفسي عنه وإن كان مثلي تفضلت عليه. الاحنف بن قيس
  • هب أن المسيء عُفي عنه أليس قد فاته ثواب المحسنين. بعض السلف
  • لا بأس بالسمر في الفقه.مجاهد
X