سنن عيد الفطر

سنن عيد الفطر

قد تتسال ماهي سنن عيد الفطر عند المسلمين أو ماهي الاعمال التي يجب القيام بها قبل او بعد او بحلول عيد الفطر المبارك الآن نعرض لكم سنن عيد الفطر وماهي اهم سنن وفروض و احكام عيد الفطر المبارك، أغلب الأُمور ينبغي التذكير بها في عيد الفطر فمثلاً مسألة السُنن التي كان يعمل بها رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم واجب علينا الاقتداء، فالبعض يتاكسل او ربما ينسى وضعنا لك هنا سنن عيد الفطر مع الدليل من الاحاديث الشريفه او من القران الكريم، وأيضاً وضعنا لك بدع عيد الفطر واجب علينا التحذير منها والإلتزام بما كان يُفعل في عيد الفطر من قبل رسولنا الكريم.

سنن عيد الفطر

هذه هي سنن عيد الفطر المسنونة عند المسلمين والمتفق عليها من قبل العلماء والتي جائت من سنة نبينا محمد صل الله علية وسلم بالدليل.

التهنئة بقدوم العيد. الدليل : جبير بن نفير قال كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقى يوم العيد يقول بعضهم لبعض.
التكبير في يوم عيد الفطر ابتداء من دخول ليلة العيد وحتى صلاة العيد. الدليل : قال الله تعالى “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
الاغتسال لصلاة العيد ولبس أجمل الثياب والتطيب. دليل الاغتسال : عن عليٍّ رضى الله عنه أنه سُئل عن الغسل فقال “يوم الجمعة ويوم عرفة ويوم الفطر ،ويوم الأضحى”.

دليل لبس أجمل الثياب : عن ابن عباس قال “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس يوم العيد بُردةً حمراء”.

أكل القليل من التمر قبل الخروج من المنزل أو قبل الذهاب لصلاة العيد فهي سنة محمد صلى الله عليه وسلم. الدليل : عَنْ انس بن مالك رضي الله عنه، قَالَ “كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لاَ يَغْدُو يَوْمَ الفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ”.
الجهر في التكبير عند الذهاب إلى صلاة العيد. الدليل : عن ابن عمر “أنه كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجهر بالتكبير حتى يأتي المصلى ثم يكبر حتى يأتي الإمام”.
الذهاب الى المصلى من طريق والعودة الى البيت من طريق آخر اي عكس الطريق عند الذهاب والاياب. الدليل : عن جابرٍ قال “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق”.
صلاة العيد في المصلى فإنها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصلاة في المسجد لسبب أو لآخر جائزة. الدليل : عن أبي سعيد الخدري ” كان رسول اللهِ صلى الله عليْهِ وسلم يخْرج يوْم الْفِطْرِ والأضْحى إِلى الْمصلى فأول شيْء يبْدأ بِهِ الصلاة ثم ينْصرِف ، فيقوم مقابِل الناسِ والناس جلوس على صفوفِهِم ،ْ فيعِظهمْ ويوصِيهِمْ ويأْمرهمْ ، فإِنْ كان يرِيد أنْ يقْطع بعْثا قطعه أوْ يأْمر بِشيْء أمر بِه ،ِ ثم ينْصرِف”.
اصطحاب النساء والأطفال والصبيان دون استثناء حتى الحيض و العواتق وذوات الخدور كما جاء في صحيح مسلم. الدليل : عنْ أمِ عطِية رضِي الله عنْها قالتْ : أمرنا رسول اللهِ صلى الله عليْهِ وسلم أنْ نخْرِجهن فِي الْفِطْرِ والأضْحى الْعواتِق والْحيض وذواتِ الْخدورِ فأما الْحيض فيعْتزِلْن الصلاة ويشْهدْن الْخيْر ودعْوة الْمسْلِمِين.
أداء صلاة عيد الفطر. الدليل : قوله تعالى: “قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى”.
الانصات الاستماع إلى الخطبة التي بعد صلاة الفطر. الدليل : عطاء عن عبد الله بن السائب أن رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – صلى العيد , وقال : ” من أحب أن ينصرف ؛ فلينصرف , ومن أحب أن يقيم للخطبة ؛ فليقم “.

البدّع في عيد الفطر

ماهي البدع والاعمال المكروهه والتي يجب عليك تجنبها في عيد الفطر المبارك.

  1. زيارة المقابر، لا يشرع في العيد بل هذا مخالف لما يشرع في العيد من البهجة والسرور.
  2. ما يقع في العيد من الاختلاط والتبرج وسماع الأغاني والتزين للعيد بحلق اللحية والتشبه بالكفار في ملابسهم و السفور الماجن ، والاسراف و التبذير فيما لا فائدة فيه.
  3. ليس في الإسلام إلا عيد الفطر والأضحى وأما ما أحدثه الناس من أعياد أخرى فلا تُشرع.

قد يُفيدك أكثر:
ما هو عيد الفطر
فضل عيد الفطر
كيفية صلاة عيد الفطر
لماذا سمي عيد الفطر بهذا الاسم
كلمات تهنئة عيد الفطر للاصدقاء
خطبة صلاة عيد الفطر مكتوبة

نشر بتاريخ
error:
X