دعاء استقبال مولود جديد

صور دعاء استقبال مولود جديد

الدعاء للمولود

سنتعرف على بعض الأدعية والآيات القرآنية والأحكام الواجبة للمولود حديثاً من السنة النبوية بشكلها الصحيح.

ليس هناك دليل في السنة أو في القرآن على مشروعية قراءة القرآن، أو الدعاء للمولود أو دعاء عندما يولد الطفل وعلى أبويّ المولود أن يحمدوا الله ويشكروه، ويسألوه أن يجعل مولودهما صالحاً مباركاً، وقرة عين لهما.

ويستحب التبشير بالمولود أو المولودة والدعاء له بالبركة، فقد بشرت الملائكة إبراهيم وزوجه بغلام عليم، كما بشرت زكريا بيحيى عليهما السلام.

وقد وردت صيغتان صحيحتان للدعاء للمولود الجديد وهما كالتالي:

الدعاء والتهنئة بالمولود حديثاً بما جاء عن الحسن البصري رحمه الله : بارك الله لك في الموهوب لك، وشكرت الواهب، وبلغ أشدّه، ورزقت برّه.

ويرُد والد أو والدة المولود بقول : بارك الله لك، وبارك عليك، أو جزاك الله خيرًا ورزقك مثله، أو أجزل ثوابك.(1)

أحكام للمولود من السنة

ولكن هناك أحكام أخرى للمولود حديثاً نذكرها إجمالاً، ومن أراد المراجع فليراجع كتاب تحفة المولود في أحكام المولود للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى، فمن تلك الأحكام:

  1. التأذين في أذن المولود اليمنى، والإقامة في أذنه اليسرى.
  2. حلق الرأس والتصدق بوزنه من الفضة.
  3. العقيقة وهي ذبح شاتين عن الغلام، وشاة عن الجارية.
  4. إحسان تسميته.
  5. الختانة.
  6. الاهتمام بتربيته وتعليمه وتأديبه، لينشأ على الخير والصلاح.(1)

دعاء وآيات قرآنية للمرأة قبل أو بعد ولادتها

وللمرأة أن تدعو قبل ولادتها أو أثنائها أو بعدها بما أحبت مما يناسب حالها، ولأن دعوة المضطر مستجابة، كما قال تعالى: (أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ) [النمل:62].(1)

ومما ورد عن السلف مما ييسر الولادة ما قاله ابن القيم رحمه الله تعالى: عن حديث ابن عباس رضي الله عنهما: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها، كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ، فهل يهلك إلا القوم الفاسقون.(1)

ومن الآيات القرآنية التالي:

قال تعالى: (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) [الأنبياء:89-90].(1)

وقال تعالى: (ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيّاً قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً) [مريم:2-9].(1)

قال تعالى: (إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ * وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ * وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ * وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ) وقراءتها في إناء نظيف وتشرب منه الحامل، ويرش على بطنها.(1)

أدعية استقبال المولود والتبشير به

هذه مجموعة ادعية بالحفظ والتربية الصالحة وعبارات تبشير ودعوات السعادة للأب والأم لمولودهم الجديد.

  • الحمد لله على عظيم النعم، ظاهرها وباطنها، حمدًا نبلغ به منازل الحامدين، ونهنأ به، ويغمرنا اليقين، الف مبروك المولود و اللهم اجعله نافعا شاهدا مباركاً.
  • اللهُمّ اجعلني خير قدوة، يا رب اعني على تربيته تربية صالحة ترضه بدون تعب واجعل تربيته سهله وميسره يا رب، اللهم احفظه لي فهو اغلى ما انعمت علي به يا كريم.
  • اللهم اني استودعتك مولودي فاحفظه يا رب وارفع منزلته في خلقك دنيا واخره، يا رب اجعله من عبادك الصالحين الاتقياء، يا رب اعني على تربيته واصلح شأنه ويسر له العلم وافتح له أبواب الخير.
  • اللهم أعنّي على تربيته تربيةً حسنة واجعله فخرًا لي و لوالده ولا تشقيني ف تربيته وأجعله يا رب من البارين.
  • اللهم ادخل السعادة والسرور والفرح في بيتنا بقدوم مولودنا الجديد.
  • اللهم أجعل تربيتي له أمتع لحظاتي وأيسر مهامي ودرعاً يقويني وهب لي من ذُريتي قُرة عين، اللهم أجعلني خير أُم وخير سند وأحفظ لي مولودي وأميري قُرة عيني، اللهم إني استودعتك صحته وحياته ف أحفظه بعينك التي لا تنام.
  • يا رب إنه نعمه منك ورزق منك يا رب أعني على تربيته واجعله صغيرا ساراً وكبيراً باراً، يا رب اصلح شأنه وارفع مقامه بالدنيا والآخرة واجعلني سببا في صلاحه وسببا في تربيته كما تحب وترضا واجعله محبوبا في الأرض والسماء.
  • اللهم حمداً وشكراً لك على مولودي وقرة عيني فأحفظه لي وبارك لي فيه، اللهم أعني على تربيته وتأديبه وتعليمه واجعله من عبادك الصالحين.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، بفضل الله وكرمه رزقنا اليوم مولود جديد، اللهم اجعلها فأل خيرٍ علينا وعوناً لنا في الدنيا والآخرة.

(1) المصدر: إسلام ويب 13605

error:
X