الرئيسية / علاج / كيف تحافظ على الرئتين

كيف تحافظ على الرئتين

سنطرح لك اليوم 10 طرق فيها كيف تحافظ على الجهاز التنفسي وكيف نحافظ على الرئتين وجعلها قوية واكثر صحية بطريقة طبيعية ويمكنك عملها في المنزل بدون اي جهد وايضاً تنظيف الرئتين لأن الرئتين هي الجهاز التنفسي المهم، وتقع بالقرب من العمود الفقري على جانبي القلب. وظيفتها الرئيسية هي نقل الأكسجين من الجو إلى مجرى الدم وإخراج ثاني أكسيد الكربون من الدم إلى الغلاف الجوي , حيث أن خلايا الجسم تحتاج إلى الأكسجين للعمل والنمو.
أن الشخص السليم يقوم بالتنفس ما يقرب من 25.00 مره.
الرئتين لديها نظام دفاعي والذي يعمل بشكل جيد جدا في معظم الوقت، ويحفظها من الأوساخ والجراثيم. ومع ذلك، يمكن للعديد من المواد الضارة بضرر بالشعب الهوائية، وتهديد قدرة الرئتين على العمل بشكل صحيح ، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الرئة.
بعض أمراض الرئة شيوعا هي الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي وانتفاخ الرئة والتليف الكيسي، ومرض السل وسرطان الرئة ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS). يعاني الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة بأن لديهم صعوبة في التنفس وبعض الأمراض يمكن أن تؤدي الي فشل الجهاز التنفسي.
هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام به للحفاظ على عمل رئتيك بشكل صحيح. وهو تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة، والتغييرات في النظام الغذائي حيث أن العائدات الصحية يمكن أن تكون مفيدة للغاية لرئتيك.

# 10 طرق للمحافظة على صحه الرئتين :

1. الأقلاع عن التدخين:

797
اذا كنت تدخن، فقد حان الوقت للأنتها من هذه العادة لتحسين حالة رئتيك. دخان السجائر يحتوي على آلاف المواد الكيميائية الضارة، وبعضها يمكن أن يسبب مشاكل صحية. في الواقع، التدخين هو السبب الرئيسي لأمراض الرئة الخطيرة مثل سرطان الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن.
يمكن لدخان السجائر أن يضيق الممرات الهوائية ويجعل التنفس أكثر صعوبة. حيث أنه يسبب التهاب مزمن أو تورم في الرئتين. مع مرور الوقت يمكن لدخان السجائر أن يدمر أنسجة الرئة، وهذا بدوره يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.
إذا كنت تعاني من أي نوع من أمراض الرئة، و فعليك بالقلاع عن التدخين يمكن لذلك أن يحسن من حالتك ويمتعك بحياة افضل
يجب أن تكون مصمم على القلاع أو استشارة خبراء في ذلك.

2. تجنب التدخين السلبي:

974
تجنب الجلوس في أماكن المدخنين لضمان صحت رئتيك. التدخين السلبي هو شديد السم، ويمكن أن يسبب لك مشاكل كثير في رئتيك والصحتك العامة وإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام به لتجنب التدخين السلبي:
لا تسمح للناس الآخرين في التدخين في منزلك أو سيارتك أو مكان العمل.
العمل في الشركات التي تمنع التدخين في مكان العمل
تجنب الأماكن العامة التي تسمح بالتدخين.
البقاء في فنادق خالية من التدخين عند السفر لتجنب الدخان المتبقي.

3. الحد من التعرض للملوثات:

798
بالإضافة إلى دخان السجائر، هناك العديد من المواد غيرها, من الملوثات الموجودة في الهواء والتي تضر رئتيك وكذلك صحتك العامة. حتى العطور الاصطناعية المستخدمة في منتجات الغسيل ومعطرات الجو المختلفة التي بعث المواد الكيميائية السامة.
تجنب المناطق الملوثة للغاية والصناعية.
الذهاب الي اماكن تكثر فيها الأشجار لتمتع بالهواء النقي, وايضاً قم بقيادة الدراجه بدلاً عن السيارة
عند بناء أو تنظيف منزلك, تجنب المواد المضره التي قد تؤثر على صحه رئتيك.

4. تحسين الهواء في الأماكن المغلقة:

975
فيدراسة أجريت عام 1980 عن طريق شركه ناسا ، وجدا أن العديد من النباتات المنزلية بمثابة أجهزة تنقية الهواء الطبيعي لأنها تقوم بأمتصاص هذه المركبات المشتركة العضوية المتطايرة بما في ذلك البنزين، والفورمالديهايد، وثلاثي كلور.
استخدام ما لا يقل عن نبتتين في لكل 100 قدم مربع من منزلك. وينبغي أن تكون هذه النباتات في الأواني التي تبلغ مساحتها من 10- إلى 12 بوصة.
الحصول على النباتات في الأماكن المغلقة مثل النباتات المتسلقه، زنبق السلام، والنخيل والخيزران، الصبار، ، وغيرها. تأكد من المحافظه على أوراق الـشدتر خالية من الغبار. أيضا، لا تغمرها بالماء لأنها تسبب نمو العفن
التقليل من استخدام المنظفات المركزه وذات الروئح القوية.
تجنب استخدام الرش بالبخاخ.
ضمان التهوية الكافية.

5. جلسات التنفس العميق:

976
التنفس العميق يغذي كل خلية في الجسم بالأوكسيجين حيث أن يساعد على حل مشاكل كثير لصعوبه التنفس وأمراض القلب.
يمكن لتمارين التنفس بعمق أن تعزز من قوه رئتيك. ويمكن أيضا أن تساعد في ازالة السموم التي قد تتراكم في الرئتين. وهذا بدوره يساعد على تحسين أداء الرئة.
الجلوس في مكان مريح وهادئ.
أغمض عينيك، وتنفس بعمق عن طريق الأنف.
العد إلى خمسة، واستنشاق ببطء طوال الوقت.

احبس نفسك لبضع ثوان، ثم قم بعملية الزفير ببطء.
كرر هذا التمرين في التنفس من 6 الي 8 مرات.
أداء هذا التمرين من التنفس العميق يوميا للمساعدة في تطهير الرئتين والراحه من الأجهاد.
إذا لم تكن قادرا على إتقان فن التنفس العميق، يجب عليك الانضمام إلى نادي التنفس حيث كل الناس يعانون من مشاكل في الرئة والتنفس.

6. العزف على الات النفخ:

977
يمكنك العزف على آلة النفخ مثل الناي، المزمار، البوق، الساكسفون، أو الكلارينيت لتحسين صحة الرئة لديك. تحتاج إلى استخدام قدرة الرئتين للقيام بهذا العمل. وهذا يعطي رئتيك تجربه منتظمه ويساعد على تحسين القدرة على الراحه.
تعلم كيفية العزف على آلة الرياح لزيادة قدرة الرئة الخاص بك. وأيضا، الغناء يعمل على تقويه الحجاب الحاجز ويحافظ رئتيك صحية.
إذا لم تكن من هواه الموسيقى والغناء فحاول القيام بنفخ في البالون باستخدام أنفاس عميقه لزيادة قدرة الرئة. قم بذالك يوميا لتحسين قدرة الرئتيك على ضخ المزيد من الهواء بقوى ولفتره أطول.

7. الفواكة الصحيحة:

978
أن المزج الصحيح بين العناصر الغذائية المختلفة في النظام الغذائي الخاص بك يمكن أن يساعد في وظائف الرئة , وتطهير الرئتين من السموم الضارة.
أكل الأطعمه الغنية بمضادة الأكسده والأعشاب مثل الثوم والبصل والفلفل الحار، والزنجبيل، وتوابل، والكركم، والرمان والتفاح ، والشاي الأخضر والنعناع ، البلوط واللوبيليا يجب أن تهتم بها النظام الغذائي الخاص بك.
وشمل الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الحليب والجبن والسمك والمكسرات والدواجن في النظام الغذائي الخاص بك للمساعدة في الحفاظ على قوه عضلات الجهاز التنفسي.
تناول الأطعمة الإغنية بفيتامينات الفوليك مثل العدس والفاصوليا الحمراء لحماية الرئتين من مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). وكثيرا ما يرتبط ضيق التنفس نتيجة لمرض الانسداد الرئوي المزمن مع قلة تناول حمض الفوليك.
أكل الكربوهيدرات المعقدة، مثل الخبز والحبوب الكاملة والمعكرونة والفواكه الطازجة والخضروات. في نفس الوقت، والحد من الكربوهيدرات البسيطة، بما في ذلك السكر والحلوى والكيك والمشروبات الغازية العادية.
اختيار الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة ومن أمثله الدهون غير المشبعة هي التي لا تحتوي على الكولسترول. وتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة والدهون المشبعة.

8. النظافة الشخصية:
 673
الناس الذين هم أكثر عرضة للالتهابات الرئة، والذي يمكن لديهم صعوبات في التنفس يجب عليهم الأعتناء بأنفسهم من ناحية النظافة الشخصية،.حيث أن العناية الصحية الملائمة تساعد على منع الأمراض التنفسية المعدية الشائعة مثل نزلات البرد والانفلونزا .
غسل اليدين جيدا بالماء والصابون.
استخدام المواد المكونه من الكحول اذا لم تجد الماء والصابون.
تغطية الأنف والفم بمنديل ورقي حين السعال أو العطس.
تجنب الأماكن المزدحمة خلال موسم البرد.
إذا مرضت عليك البقاء في المنزل وعد الذهاب الي العمل أو المدرسة حتى تشعر بتحسن.
تنظيف مكان جلوس المريض لتجنب انتقال العدواء الي اي شخص اخر.

9. الفحوصات الدورية:

979
أن الفحوصات الدوريه تساعد على الحفاظ على صحه الرئه واستمرار عملها بشكل صحيح. تذكر دائماً الوقايه خيراً من العلاج.
معظم أمراض الرئة تكشف عن طريق. الفحوصات الصحية، حيث يمكن للأطباء فحص حالتك بسهوله ومعرفه علامات المتاعب بسهوله.
دائما استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض أو مشاكل في الرئة، مثل ضيق في التنفس خلال أنشطة بسيطة، ألم عند التنفس، والدوخة مع تغيير في النشاط، أو السعال المستمر.
أخذ أي ادويه موصوفه من قبل الأطباء في الوقت المناسب ولا تتوقف من اخذ الأدوية الخاصة بك من تلقى نفسك، لأنها يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة.

10. ممارسه الرياضة :

624
ممارسة الرياضة وسيلة رائعة لزيادة قدرة الرئة.على التحمل, مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، سوف يكون من السهل بالنسبة لرئتيك المحافظه على القلب والعضلات وأمدادها بالأوكسجين. وهذه بدوره سوف تساعدك على التمتع بصحه جيده ومزاج أفضل.
أن ادويه القلب والأوعيه الدمويه قويه جدأً في حين أن تمارين القلب والأوعيه الدمويه تزيد من قوه عضلات الرئه فيمكنك ممارسه الرياضة لمدة 20 دقيقة على الأقل لمده 5 أيام في الأسبوع..
حاول المشي أو الرقص أو ركوب الدراجات، لأيام قليلة في الأسبوع. وممارسه تمارين قاسيه لفتره قصيره، تزيد من قدرة الرئة على التحمل.
السباحة لمدة 30 دقيقة، عدة مرات في الأسبوع.
إذا كنت بدأت للتو في ممارسه الرياضه، يجب استشارة المدرب لمعرفة أي نوع من التمارين هي الأفضل والمناسبه لك أيضا تذكر أنه خلال التمارين التي تمارسها خذ نفسا عميقاً ولا تمارس الرياضه أوقات الشمس الحارة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *