الرئيسية / علاج / علاجات منزلية لأمراض المناعة الذاتيه
autoimmune-diseases

علاجات منزلية لأمراض المناعة الذاتيه

وتشمل أمراض المناعة الذاتية مختلف الظروف التي تهاجم الخلاياء السليمة في الجهاز المناعي لأنه تكون غير قادر على التفريق بينها وبين الجهات الضارة  الأخرى مثل البكتيريا.
أن السبب الدقيق لهذه المشكلة لا يزال مجهولا. في بعض الأحيان تتم هذه المشكلة عند تأتي أحد الكائنات الدقيقة أو المخدرات وتغير من سلوك الخلايا المناعية. فعندما يتم أنتاج الكثير من هذه الخلايا فأنها تهاجم الخلاياء السليمة الخاصة بك، مما تسبب في أمراض المناعة الذاتية.
في بعض الأحيان أمراض المناعه تشمل عضو واحد فقط في الجسم. على سبيل المثال أمراض الجهاز المناعي قد تهاجم الغدة الدرقية والذي عادة ما يتم تشخيصها على أنها مرض خطير.
أذا هاجمت أمراض المناعة الجهاز الهضمي فأنها تسبب بعض الأمراض  مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي.
وفي أحيان أخرى يهاجم المرض بروتين معين يوجد في جميع أنحاء الجسم. وعندما يحدث ذلك، قد تصاب بمرض مثل التهاب المفاصل الرماتيزم أو التهاب الفقار اللاصق . الالتهاب هو، تأثيره كبير وغالبا ما تكون غير مريحة للغاية.
يمكن مقاومة هذا الأمراض عن طريق بعض العلاجات المنزلية الطبيعية.
# 10 علاجات منزلية لأمراض المناعة الذاتيه :

1 الكركم:
product_turmeric
الكركم يحتوي على مادة تسمى الكركمين والتي بدورها تعمل على قمع الإنزيمات من زيادة الالتهابات في أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل، ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي.
في دراسة أجريت عام 2005 نشرت في أمراض الجهاز الهضمي والعلوم، على 5 من المرضى الذين يعانون من مرض كرون و 5 مرضى الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي فأخذو جرعات من مادة الكركمين النقية.
حيث أظهر المرضى الذين يعانون التهاب القولون بدأو بخفض أعتمادهم على الأدوية. وأظهر المرضى الذين يعانون مرض كرون أنخفاض شديد في شده المرض.

  • يتم غلي 1 كوب من الحليب وإضافة ½ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم في ذلك. يتم تركه على النار لمدة بضع دقائق.
  • ويتم شرب هذا يوميا قبل النوم.
  • بدلا من ذلك يتم أخذ 500 ملغ من مكملات الكركم ل 3 مرات يوميا. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب أولا.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم إضافة الكركم في وجبات الطعام الأعتيادية.

2 الزنجبيل:
product_ginger
أن الخصائص المضادة للالتهابات في الزنجبيل يمكن أن تساعد أيضا في التعامل مع أمراض المناعة الذاتية. وهي بدورها تساعد في تقليل الالتهابات وهي مشكلة شائعة في أمراض المناعة الذاتية.

  • يتم تسخين 1 إلى 1½ كوب من الماء و 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل أو الزنجبيل المبشور الي شرائح.
  • يتم تركه لمدة 5 إلى 10 دقائق على النار.
  • يتم تصفيته وإضافة عصير الليمون والعسل لطعم. ويتم شرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم.
  • أيضا إضافة الزنجبيل في الطبخ.


3 زيت جوز الهند:
coconut-oil-opt
أجريت دراسة عام 2010 نشرت في علم الأحياء الدوائية تقارير أن زيت جوز الهند البكر يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي على مواد مسكنة تعمل على تخفيف الألم.
وهذا يجعل منه علاج فعال للغاية لأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب القولون التقرحي، ومرض كرون والتهاب الفقار.
وتشير دراسة أجريت عام 2008 نشرت في الدول الاسكندنافية في مجلة الجهاز الهضمي أن هذا الأمراض والتهابات القولون التقرحي ومرضى كرون عباره عن تراكم الفطريات في مساحات الهضمي التي تسبب المزيد من الالتهاب.
حيث يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك التي تحارب هذه التراكمات البكتيريه والالتهابات وتساعد على علاج هذه الأمراض. وعلاوة على ذلك فهو يحتوي على الأحماض الدهنية التي تعزز الأيض في المرضى الذين يعانون من التهابات الغدة الدرقية.

  • يتم استهلاك 2-3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند يوميا لمكافحة الالتهابات.
  • بالإضافة إلى ذلك لالتهاب المفاصل وآلام التهاب الحبل الشوكي يتم تدليك المناطق المتضررة بزيت جوز الهند الدافئ 2 أو 3 مرات كل يوم لزيادة تزييت المنطقه وتقليل صلابه المكان.
  • يتم تطبيق وسادة دافئة بعد التدليك لمزيد من الراحة.


4 الصبار:
aloe-vera-gel-juice-w-opt
يحتوي الصبار على اللوبيول وحمض الساليسيليك التي لها تأثير مسكن (الألم تخفيف)، وكذلك بعض المركبات الكيميائية، مثل الأحماض الدهنية التي لها تأثير مضاد للالتهابات في المفاصل، ووفقا لدراسة أجريت عام 2014 نشرت في مجلة المناعة الذاتية لمرضى الروماتيزم.
وعلاوة على ذلك فأن الصبار يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي . وبالتالي، فإنه قد يكون فعالا في علاج بعض الأمراض الخطيره  وأمراض الغدة الدرقية.

  • يتم استخراج هلام الصبار ووضعة في وعاء.
  • يتم وضع كوب من الماء و 2 ملاعق كبيرة من هلام الصبار ونفس الكمية من عصير الليمون في الخلاط.
  • مزج الخليط لمدة 1 دقيقة.
  • يتم شرب هذا العصير كل يوم.
  • ملاحظة: أن الزيادة في تناول الصبار يمكن أن تؤدي الي خلل في القناة الهضمية، فمن المهم استشارة الطبيب لتحديد كمية العصير من الصبار التي يمكن أن تستهلك يوميا.


5 الأناناس:
27-health-benefits-of-pineapple-fruit
يحتوي الأناناس على الإنزيمات منها البروملين الذي له خصائص رائعة لمكافحة الالتهابات.
حيث أن هناك دراسة نشرت عام 2005 في علم المناعة السريرية، أن اثنين من المرضى الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي فأن المريض الذي تناول كميات كبيره من البروملين تمثل لشفاء اسرع من المريض الأخر.
حيث أن البروميلين يساعد على الإغاثة من أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل التهاب المفاصل الروماتيزم والتهاب الحبل الشوكي.

  • يتم قطع الأناناس الطازج إلى قطع صغيرة وتركها في الثلاجة لمدة 15 إلى 20 دقيقة وتناول ذلك يوميا.
  • بدلا من ذلك يتم وضع 1 من الأناناس الطازج (مقشرة ومقطعة إلى مكعبات)، و 15 قطعة من جذور الكركم (3 بوصات لكل منهما) في العصير. يتم عصره لمدة 1 دقيقة. يتم شرب هذا العصير 3 مرات يوميا لتخفيف الالتهاب.
  • ملاحظة: إذا كان لديك قرحة في المعدة أو انك تأخذ مهدئات (الأسبرين، الوارفارين وغيرها)، تجنب تناول الأناناس حيث أن البروميلين يمكن أن يتفاعل مع هذه الأدوية.


6 زيت السمك:

[McKoy, Kirk -- B58352712Z.1 LOS ANGELES, CA., MAR. 23, 2010--Story is about the amazing qualities of fish oil and Omega3 and how American could benefit from getting more. (Kirk McKoy/Los Angeles Times)] *** []
يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية الأساسية مع بعض المواد المضادة للالتهابات. حيث أنها تخفف من آلام المفاصل حتى أنها تقلل من الاعتماد على الدواء في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل.
وتشير دراسة تمت عام 2000 نشرت في مجلة أمراض الروماتيزم, أن مكملات زيت السمك يخفض أعراض المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمية.
يمكن للمرضى التهاب الحبل الشوكي أيضا الاستفادة منه. حيث أجريت دراسة عام 2006 نشرت في جراحة الأعصاب أعلنت أن زيت السمك علاج آمن ومضاد للالتهابات على الرقبة وآلام الظهر.
حيث أن زيت السمك أيضا له فوائد مضادة للالتهابات في المرضى الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي وداء كرون، ووفقا لدراسة أجريت عام 2014 نشرت في المجلة العالمية للحالات السريرية. حيث أنه يعمل على تعزيز الجهاز الهضمي في المرضى الذين يعانون مرض كرون.

  • يتم تناول 1-2 ملاعق صغيرة من زيت السمك يوميا.
  • بدلا من ذلك يتم أخذ500 ملغ من زيت السمك على شكل كبسولات يوميا.
  • ولالتهاب المفاصل والألم في الحبل الشوكي, يمكنك إضافة 5 قطرات من زيت السمك لحمام دافئ ويتم النقع في ذلك 3 مرات أسبوعيا.

7 الفلفل الحار:

cayenne-pepper-black-bowl-opt
الفلفل الحار يحتوي على مادة تعمل على تخفيف الألم تدعا الكشافات .
عندما تستهلك الفلفل الحار أو تطبقه موضعيا، يعمل على تنشيط بعض المواد الكيميائية في الجسم المسؤولة عن نقل إشارات الألم إلى الدماغ.
لهذا السبب، الفلفل الحار فعال لالتهاب المفاصل والروماتيزم وألم التهاب الحبل الشوكي. كما أنه يحسن الدورة الدموية بشكل عام.

  • يتم مزج 1 ملعقة صغيرة من كل من الفلفل الحار والعسل العضوي. يتم تناول 2-3 ملاعق يوميا.
  • بدلا من ذلك يتم مزج نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار في كوب من الماء ويشرب ذلك يوميا.
  • بالإضافة إلى ذلك في حالة حدوث مشاكل مثل التهاب المفاصل الروماتيزمية والألم في الحبل الشوكي يتم خلط 2 ملعقة طعام من الفلفل الحار في ½ كوب من زيت جوز الهند. يتم وضع الخليط على المفاصل المصابة 2 أو 3 مرات يوميا للإغاثة الفورية.
  • ملاحظة: على الرغم من أنه مضاد للالتهابات فأنه يزيد من نفاذية الأمعاء ويجعل من السهل على البكتيريا الدخول إلى القناة الهضمية، مما يجعل استهلاكه الزائد ضارة لأولئك الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.


8 خل التفاح:

apple-cider-vinegar-cloth-opt
خل التفاح مفيد أيضا لأمراض المناعة الذاتية. حيث أنه يحتوي على فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك) التي بدورها تساعد على تخفيف التورم والالتهابات. حيث أن الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور في ذلك يخفف من آلام المفاصل.
كما أن خل التفاح يسرع عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي فأنها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض.

  • يتم خلط 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح الخام  في كوب من الماء الساخن.
  • يتم إضافة 1 شريحة من جذور الزنجبيل وتترك على النار لمدة 5 دقائق.
  • يتم خلط 1 ملعقة صغيرة من العسل العضوي.
  • يتم تناوله مرتين يوميا.


9 القرفة:
cinnamon-organic-brown-opt
على الرغم من أنه يستخدم في علاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم, ايضاً القرفة هي تعتبر جيدة في علاج أمراض المناعة الذاتية.
وأشارت دراسة أجرتها عام 2015 نشرت في الأغذية أن القرفة السريلانكية هي واحدة من أقوى أصناف القرفة, أيضاً القرفة العادية هي وسيلة فعالة مضادة للالتهابات في علاج الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتيزمية.
وعلاوة على ذلك فأن القرفة تحتوي على خصائص مضادة للجراثيم  وتعمل على قمع نشاط البكتيريا الزائدة التي تبطن الأمعاء في التهاب القولون التقرحي ومرض كرون المرضى.

  • يتم خلط 1 ملعقة صغيرة من كل من مسحوق القرفة والقليل من العسل العضوي في كوب من الماء الدافئ ويشرب منه يوميا.
  • بالإضافة إلى ذلك لتخفيف التهاب المفاصل والتهاب الحبل الشوكي.
  • يتم خلط 1 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في 5 ملاعق صغيرة من العسل.
  • يتم وضعه على المناطق المتضررة 2 أو 3 مرات يوميا.

 


10 زيت الزعتر:
oregano-oil-opt
حيث أن الخصائص المضادة للالتهابات في زيت الزعتر تجعل منها علاجا مهما لأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتيزمية والتهاب الحبل الشوكي.

  • يتم استخدام قطارة من مزيج 3 أو 4 قطرات من زيت الزعتر في كوب من الماء أو العصير. شربه 3 مرات يوميا.
  • بالإضافة إلى ذلك لالتهاب المفاصل الروماتيزم والتهاب الحبل الشوكي يتم مزج 1 أو 2 قطرات من زيت الزعتر الصافي في 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وتطبيقه على المناطق المؤلمة في الجسم.
  • ملاحظة: نظرا لطبيعته القوية للغاية، استشر طبيبك قبل اتخاذ أي من مكملات الزعتر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *