الرئيسية / المنزل / كيفية تطهير المنزل بعد المرض

كيفية تطهير المنزل بعد المرض

سنتحدث اليوم عن كيفية طهير المنزل بعد حدوث اي مرض سواء كان أنت أو أحد أفراد أسرتك يمكن أن يتعرض للمرض وينشر الجراثيم في جميع انحاء المنزل، ويصبح كل من في المنزل عرضه للأصابه بالمرض.
تقسم بعدم حدوث ذلك مرة أخرى من خلال اتخاذ الاحتياطات وتطهير المنزل ومنع التلوث.
وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والتهابات أن عدم التطهير هو السبب الرئيسي للمرض والوفاة في جميع أنحاء العالم.
الميكروبات تمتلك القدرة على التكيف مع البيئات المتغيرة، والسكان والتكنولوجيات. هذا يمثل تحديا دائم لمنع العدوى وباستمرار يهدد صحة الناس.
الفيروسات مثل الأنفلونزا يمكنها البقاء على قيد الحياة على الأسطح لعدة ساعات ، وفقا لدراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة الأمراض المعدية الناشئة.
تعقيم منزلك بعد المرض هي الخطوة الأولى نحو إبعاد تلك الجراثيم عنك.

# 10 طرق لتطهير منزلك أثناء وبعد المرض :


1- تطهير الاجهزه الالكترونيه :


كيفية تطهير المنزل بعد المرض

نحن نستخدم مختلف الأجهزة الإلكترونية عدة مرات في اليوم. نحن لا نستطيع أن نعيش دون الهواتف الذكية ولدينا تلفزيون ومكيف / التحكم عن بعد سخان تكون جيده عندما نكون بصحة جيدة، وتكون أسوأ من ذلك عندما يصاب اي شخص بالمرض
من أصل 110 الممرضات الذين استخدمو الهواتف النقالة في جناح المستشفى، كان 79.1 في المئة منهم تم ايجاد البكتيريا على أجهزتهم، وفقا لدراسة 2011 من قبل الباحثين اليابانيين.
مع الفيروسات مثل الأنفلونزا والجراثيم تنتشر بسرعة. حيث تعطس في يديك، والشروع في استخدام هذه الأجهزة، أو إذا كنت تعطس مباشرة علي الأجهزة، فأن الجراثيم تنتقل بسهوله الي هذه الاماكن مما يتسسب للأشخاص الاخرين بالصابه بالمرض
وهذا يسمح للمرض بالاستمرار.
وفقا لدراسة نشرت عام 2013 في مجلة أن استخدام الولادة، الهواتف المحمولة أظهرت 100 في المئة البكتيريا contaminable، وأفاد 90 في المئة في نفس البكتيريا على أيدي المستخدمين كما وجدت على الأجهزة.
لتطهير يتم استخدام مطهر بخاخ محلول تجاري أو محلول 50/50 من فرك الكحول والماء على قطعة قماش ستوكات ومسح الجسم من الأجهزة. أيضا، استخدام قطعة من القطن لتنظيف ما بين الشقوق. واستخدام فرشاة الأسنان لتسهيل العمليه.


2- تطهير الغسيل :



كيفية تطهير المنزل بعد المرض

المناشف والملابس يمكن أن تأوي البكتيريا المعدية لمدة أسابيع وإدامة المرض في منزلك.
وكان نحو 4 في المئة من الملابس التي يرتديها مقدمي الرعاية في وحدات العناية المركزة للأطفال اكتشاف فيروس الجهاز التنفسي (RSV) – وهو السبب الرئيسي لالتهابات الجهاز التنفسي، وفقا لدراسة نشرت في 2015 الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة.
كانت تلوث حوالي 68 في المئة من الستائر الخاصه بالمستشفى مع الفيروسات وفقا لدراسة أجريت عام 2008 نشرت في مكافحة العدوى والأوبئة.
لتطهير كامل، نقع الكائنات المتسخة في محلول مسحوق التبييض قبل وضعها في الغسالة. ثم، ويغسل لهم باستخدام منظفات الغسيل وشطفها بالمياه .
إضافة المطهر او غسيل الملابس. بدلا من ذلك، يمكنك استخدام الكلور لتبييض، ولكن فقط لملابس البيضاء.
تختلف كمية المياه، والمنظفات والمطهر أو التبييض وفقا للتعليمات وكمية من الملابس والأغطية .

3- تطهير الحمام :


كيفية تطهير المنزل بعد المرض

البكتيريا تزيد بشكل كبير في الحمامات الدافئة الرطبة. يمكن أن يسبب فيروس الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والأمراض الجلدية، وكذلك تكثيف الحساسية.
المراحيض تحمل أعلى خطر العدوى. من أحواض الاستحمام 92 مستشفى، أظهرت 98 في المئة نوعا من نمو البكتيريا، وفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في المجلة الأمريكية للعناية الحرجة.
كانت البكتيريا المحمولة التي نجدها في جميع أنحاء مجففات الهواء 4.5 مرة أكبر من مجففات حول دافئة و27 مرة أكبر من جميع أنحاء آلات منشفة ورقية، وفقا لدراسة 2014 نشرت في مجلة مستشفى العدوى.
لذلك، إنهاء استخدام مجففات الهواء المثبتة في بيوتكم. اختيار مناشف ورقية يمكن التخلص منها أو مناشف القماش التي يمكنك اعاده غسلها.
غسل أو استبدال الحصير الذي عند الحمام او التي تستخدم عند المرحاض او المغسله. أيضا، وتجنب المشي حافي القدمين عليها.
استخدام مطهر ذات جودة عالية لتنظيف حمامك يبعد المرض.


4- تطهير المطبخ :

كيفية تطهير المنزل بعد المرض

الأشخاص الاتون من خارج المنزل هم اكثر الأسباب لتلوث عناصر المطبخ.
الادوات المتعددة والمعرضه للاتربه هي الاكثر تعرضاً للبكتريا والجراثيم وايضاً في المستشفيات، وفقا لدراسة نشرت في 2014 مكافحة العدوى والأوبئة مستشفى.
الإسفنج، والمناشف، والخرق اطباق الغسيل وهي بعض من العناصر الأكثر تلوثا في المطبخ. ف الافضل استخدام غسالة الصحون، أو نقع في محلول التبييض لمدة 10 دقيقة، وبعد كل استخدام.
مسح مقابض الميكرويف والثلاجه والغساله والبرتجاز ببخاخ مطهر.
انتشار عدوى السالمونيلا التي تسبب حمى التيفوئيد والتسمم الغذائي. هذا الخطر يمكن أن يكون ما يقرب من 100 مرة بنسبة لعدم تنظيف الملابس مع تركيز التبييض وفقا لدراسة نشرت في 2014 رسائل علم الأحياء الدقيقة التطبيقية.
استخدام فرشات ذات اعصي طويله لتغلغل الي المناطق الصعب الوصول اليها.


5- تطهير نقاط الاتصال :


كيفية تطهير المنزل بعد المرض


نقاط الاتصال هي مناطق حول منزلك التي تستخدم عائلتك ويمسوها عدة مرات في اليوم. لذلك، هذه النقاط هي المناطق المعرضة للخطر للعدوى المعدية دائماً .
وتشمل هذه مقابض الأبواب، مفاتيح الإنارة، والسور درج، مقابض مرحاض ، الصنابير، مقابض الثلاجة وغيرها من نقاط الاتصال.
وأشارت دراسة أجرتها عام 2001 نشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية أن مقابض الأبواب تلعب دورا رئيسيا في نشر البكتيريا في مرافق المجتمع والمنازل المحلية.
استخدام الكحول، كمطهر أو بخاخ التبييض (الأكثر فعالية) لتنظيف هذه السطوح.
أيضا، تأكد من غسل اليدين بانتظام. بدلا من ذلك، يمكنك توضع بعض م المطهر على يديك اويمكنك اخذ الكحول المطهر في جيبك واستخدامه كلما لمس نقاط الاتصال حتى تختفي الامراض في منزلك.


6- تطهير الترمومتر :



كيفية تطهير المنزل بعد المرض

عندما كنت مريضا، عليك استخدام مقياس الحرارة لقياس درجه حرارتك عندما تحس ان لديك قشعريرة أو حمى. ويشمل القياس نقل البكتيريا، مما يجعل المرض ينتقل الي الجميع.
حتى أولئك الذين عملو بشكل كبير لابقاء منازلهم نظيفه ضدق المرض غالبا ما يهمل البعض مقياس الحرارة. وهو بأساسه يكون الناقل الرئيسي للجراثيم
يتم التحقق من تطهير مقياس الحراره جيداً عن طريق المطهرات او اي محلول تنظيف لضمان عدم انتقال المرض لاي شخص في الاسره


7- تنظيف الحيوانات الاليفة :


كيفية تطهير المنزل بعد المرض

للحيوانات الاليفة هي الشيء الوحيد الذي يرفع مزاجك حين تكون مريضا، ولكنها أيضا إيواء للبكتيريا.
القطط والكلاب والزواحف ومن المرجح أن تأوي بكتيريا تسمى السالمونيلا (تسبب حمى التيفوئيد، والتسمم الغذائي والإسهال)، (يسبب التهابات المسالك البولية، وفقر الدم والكلى واضطرابات) والمكورات العنقودية (التهاب النسيج الخلوي والالتهاب الرئوي وكذلك العظام والمشترك والتهابات الدم).
الحيوانات الأليفة هي اكثير الأشياء المذكوره نقل للبكتيريا والمكورات العنقودية ، وفقا لدراسة أجريت عام 2006 نشرت في علم الأحياء البيطرية.
الحصول على حيوان أليف فحصها من قبل طبيب بيطري لعدم نقله للعدوى او البكتيرية ومنحهم تنظيف شامل بانتظام. في كثير من الأحيان تفريغ صندوق القمامة. تأكد من أنك في كثير من الأحيان تغسل يديك بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة الخاص بك.
قص أظافر الحيوانات ومنعهم من الشرب من المرحاض. –وتعقيم الفراش الخاص بها .وهذا يقلل من خطر الإصابة بالبراغيث.


8- تطهير العاب الاطفال :


كيفية تطهير المنزل بعد المرض

اذا كان طفلك يعاني من الاصابه بالامراض الانفلونزه وغيرها من الإصابات، تأكد أن هذا بسبب العابه الخاص فيجب عليكي سرعه وضعها في الغساله.
تشبث الأطفال بالعابهم المحشوه وأكثر من ذلك عندما يكونون مرضى فالعابهم الخاص اكثر تعرض للبكتيريا وقد تسبب بزياده المرض لهم
ايضاً يميل الاطفال الي رمي العابهم في اماكن غير نظيف
غسل اللعب المحشوة في الماء الساخن في الغسالة بعد. كإجراء وقائي ضد المرض، ويتم غسلها لهم كل أسبوع.
بعض اللعب المحشوة لا يمكن غسلها في الغسالة. لذلك يتم غسلها باليد معا الرتداء القفازات مع المنظفات والغسيل.

9- فتح النوافذ :


كيفية تطهير المنزل بعد المرض

توصي منظمة الصحة العالمية فتح النوافذ والسماح للتدفق الهواء لمنع العدوى.
عندما يتم إغلاق النوافذ، يعتبر من مسببات الأمراض التي تسبب التهابات معينة التي تحول في المجتمعات.
فتح النوافذ يسمح بتجدد الهواء داخل المنزل ويقلل من نشاط البكتيريا. الذي يتعتبر هو السبب في العدوى غالبا
كميه البكتيريا تقل في الأمكان المفتوحه بالمقارنه بالأماكن المغلقه، وفقا لدراسة نشرت في 2012 في مجلة ISME.
لذلك ينص بفتح النوافذ.

10- افراغ حاويات القمامة :


كيفية تطهير المنزل بعد المرض

من المرجح أن تكون النفايات هي السبب في نقل الأمراض فيجب تفقدها اولاً باول ورميها على وجهه السرعه
وعلاوة على ذلك، والمواد الغذائية والنفايات هي سبب لرائحه الكريه التي قد تضر بمنزلك
صناديق القمامة التي لم يتم إفراغها بشكل منتظم، خصوصا بعد المرض، يمكن أن يؤدي إلى تكرار العدوى والمرض.
ومن المهم أيضا تنظيف صناديق القمامة جيدا بعد المرض للتأكد من عدم بقى البكتيريا. حيث يمكنك استخدام القفازات، وفرشاة تنظيف طويلة وبخاخ مطهر لتنظيف العلبة من الداخل الى الخارج.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *