الرئيسية / كيف / كيف اقوي عظامي
647

كيف اقوي عظامي

كيف تحافظ على عظام قوية الى عمر طويل وتجعلها قوية وصحية اكثر من غيرك هنا طرق طبيعية يمكنك استخدامها حيث وان العظام هي التي تشكل جسمك وتقومه وكما ايضاً تحتاج العظام لحمل الاشياء الثقيله بسهوله
كيف اقوي عظامي في المنزل هو ماسنتكلم بة اليوم و جنبا إلى جنب توفر القوة والتوازن والدعم لجسمك، وتبقي عظامك صحية تكون بمثابه داعم أفضل لك ويجعلك تبدو وتشعر بأنك أكثر شبابا.
كلما نشيخ، تصبح أكثر عرضة لضعف العظام . حتى اذا تعرضت لسقوط صغيرة قد ينكسر عظمك، مما يؤدي إلى ألم وفقدان التوازن.
على الرغم من أنك لا يمكن تجنب الشيخوخة، ويمكن أن الحد من هشاشة العظام أو الشياء المسببه إلى هشاشة العظام وغيرها مع بعض التغييرات البسيطة في الحياة.و النظام الغذائي، وكمية المياه، والنشاط البدني، ومستوى الإجهاد والصحة العامة سيكون له تأثير كبير على عظامك.
لضمان صحة العظام مدى الحياة، تحتاج إلى حماية عظامك في سن مبكرة.

# أهم 10 طرق للحفاظ على عظام قوية :

1- زيادة الكالسيوم في الجسم:

كيف اقوي عظامي المنزل

الكالسيوم يساعد على تشكل صحي والحفاظ على العظام، ويبقيها قوية. اذا كان مستوى الكالسيوم منخفض يساهم في انخفاض كثافة العظام والاصبابه بهشاشه العظام في وقت مبكر. أن مستوى الكالسيوم السليم تساعد في منع هشاشة العظام وغيرها من المشاكل ذات الصلة بالعظام.
يجب على الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 تستهلك 1000 ملغ من الكالسيوم يوميا.
الخضار الورقية الخضراء مثل البروكلي ، والكرنب، والخضر الخردل، والخضر والبنجر، وبراعم بروكسل، السلق السويسري وغيرها من الخضر هي أفضل مصادر الكالسيوم.
الفول يحتوي على نسب مرتفعة من الكالسيوم ، والحمص وغيرها من منتجات البقوليات لديها الكثير من الكالسيوم والمغنيسيوم اللازمة لبناء عظام قوية.
البرتقال المدعم بالكالسيوم وعصير التفاح يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم في شكل قابل للامتصاص.
منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الجبن والحليب الزبادي هي أيضا غنية بالكالسيوم.
كن على علم بأن بعض النظام الغذائي وأسلوب الحياة والعادات يمكن أن تؤثر على مقدار الكالسيوم الذي يمتصه الجسم ويحافظ على عظامك.

2- التمتع بشمس الصباح الباكر:

كيف اقوي عظامي المنزل

كشف الذراعين واليدين والوجه ل أشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميا لمساعدة جسمك على إنتاج ما يكفي من فيتامين د بشكل طبيعي اللازمة تكون عظامك قوية وصحية. يمكنك أيضا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الحليب والحبوب وعصير البرتقال، والسردين، والروبيان، وصفار البيض والتونة.
في الواقع، يحتاج الجسم إلى فيتامين (د) من أجل امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل.
وفقا لدراسة أجريت عام 2004 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، ونقص فيتامين (د) يسبب لين العظام وأمراض العظام، وتفاقم هشاشة العظام لدى البالغين، ويسبب الكساح عند الأطفال.
وبالإضافة إلى ذلك، دراسة 2011 نشرت في أفضل الممارسات والبحوث الغدد الصماء السريرية والأيض حيث يسلط الضوء على النتائج المترتبة على نقص فيتامين د، مثل فقدان قوه العظام، مما يؤدي إلى هشاشة العظام والكسور.

3- تجنب الملح الزائد:

كيف اقوي عظامي المنزل

من المعروف أن الملح يسبب إفراز الكالسيوم الزائد عن طريق الكلى.
وتنص دراسة عام 2013 لجمعية الغدد الصماء أن تناول كميات كبيرة من الملح يزيد من خطر إصابة المرأه بكسور العظام، وبغض النظر عن كثافة العظام.
، ولخلص الباحثون في وقت سابق من عام 2008 دراسة نشرت في مجلة بحوث العظام والمعادن أن الملح يسبب تغييرا كبيرا في توازن الكالسيوم في العظام، خصوصا عند تناولها مع كمية عالية من الكالسيوم.
جمعية القلب الأمريكية تقترح الحد من تناول الملح يوميا إلى أقل من 1500 ملغ. بدلا من استخدام ملح الطعام لإضافة نكهة على الطعام، واستخدام الأعشاب الذيذه والتوابل. وبالإضافة إلى ذلك، تجنب الأطعمة المصنعة التي غالبا ما تكون نسب الملح فيها مرتفعة .

4- الاقلاع عن التدخين:

كيف اقوي عظامي المنزل

تدخين السجائر يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، وتشمل العظامك. حيث تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم بكفاءة، مما يقلل كثافة العظام.
المعاهد الوطنية الأميركية للصحة يشير إلى أن المدخنين تنخفاض كتلة العظام لديهم بحيث تسبب خطر أعلى من الكسور مع مقارنتهم مع غير المدخنين، وخطر العدد في ازدياد مستمر مع عدد السنوات والسجائر التي يدخن الشخص.
وعلاوة على ذلك، المدخنات يملن إلى تجربة انقطاع الطمث في سن مبكرة، مما يؤدي إلى زيادة فقدان العظام.
وأشارت دراسة أجرتها عام 2013 من قبل الباحثين المنشورة في جامعة بنسلفانيا أن تدخين السجائر مرتبط مع ارتفاع معدلات مضاعفات الجرح في كسور العظام الطويلة.
ولخصت دراسة أخرى نشرت في العظام والمفاصل بحوث في نفس العام أن التدخين له تأثير سلبي على التئام العظام، من حيث تأخر الاتحاد، وعدم الانجبار بسرعه والمزيد من التعقيدات.

5- التقليل من شرب الصودا :

كيف اقوي عظامي المنزل

اذا كنت مدمنا على المشروبات المشروبات الغازية، ضع في اعتبارك أن شرب الصودا الزائدة يمكن أن يسبب انخفاضا في كثافة المعادن في العظام وزيادة خطر الاصابة بالكسور.
عند شرب الكثير من المشروبات الغازية، فإنه يؤدي إلى زيادة في مستويات الفوسفات في الدم. وهذا بدوره يستنزف الكالسيوم من العظام ويزيد من إفراز الكالسيوم في البول. حتى أنه يمنع امتصاص الكالسيوم.
وأشارت دراسة أجرت في عام 2006 نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن حامض الفوسفوريك ومادة الكافيين في الكولا تسبب ضرر كبير على العظام.

6- عدم الشرب:

كيف اقوي عظامي المنزل

نحن مسلمين ولايوجد بيننا الكثير من مدمني الكحول المحرمة ولاكن اذا انت واحد من مدمني الشرب يجب عليك الاعتدال بالشرب او ترك ماحرم الله ولتمتع بصحة جيدة والحفاظ على عظام قوية، يجب عليك تجنب شرب المشروبات ليس أكثر من واحد في اليوم إذا كنت امرأة، وليس أكثر من اثنتين في اليوم إذا كنت رجلا.
الادمان على تناول الكحول يساهم في انخفاض كتلة العظام، وانخفاض تكوين العظام، وزيادة خطر الاصابة بكسور وتأخر التئام الكسر.

7- التقليل من شرب القهوه:

كيف اقوي عظامي المنزل

الكافيين في القهوة يمكن أن تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يسهم في انخفاض قوه العظام.
ووجدت الدراسة التي نشرت عام 2006 في هشاشة العظام الدولية أن الاستهلاك اليومي من 4 أكواب أو أكثر من القهوة قد يسبب زيادة خطر الاصابة بكسور وهشاشة العظام، خصوصا في النساء مع كمية قليلة من الكالسيوم.
وعلاوة على ذلك، تشير دراسة تمت في عام 2001 نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول الكافيين يزيد من معدل هشاشه العظام عند النساء المسنات ويتفاعل مع فيتامين د المورثات مستقبل.

لا تشرب أكثر من 2 أكواب من القهوة يوميا، وتجنب زيادة كمية من أنواع أخرى من المشروبات من الكافيين.

8- ممارسه الرياضه:

كيف اقوي عظامي المنزل

ينصح دائما ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على الجسم في شكل جيد والحد من خطر السقوط. بشكل خاص، ينبغي أن يتم اخذ تمارين تحمل الوزن بشكل منتظم لصيانة وتحسين صحة العظام .
وتشير دراسة عام 2009 نشرت في الطب الرياضي أن الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام يجب أن تفعل ممارسة تحمل الوزن جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف تحسين التوازن والتنقل والوقوف. وهذا سوف يقلل من احتمالات السقوط والإصابة بالأمراض المرتبطة بها والوفيات.
تمارين تحمل الوزن مثل الجري والمشي، والقفز على الحبل، والتزلج تساعد على الحفاظ على عظام قوية. تمارين المقاومة أيضا تحسين صحة العظام.

9- تناول الأطعمه الغنيه بفيتامين c:

كيف اقوي عظامي المنزل

حيث يعتبر فيتمين c ضروري لتكوين الكولاجين ونمو العظام الطبيعية. كما هو مضاد للأكسدة، ويساعد في تقليل الإجهاد والتأكسد لحمايتك ضد الالتهاب العظام المساهمة في خفض الكالسيوم في العظام.
وايضاً يحفز إنتاج خلايا بناء العظام، ويمنع الخلايا من تدمير العظام، حيث تسمى الخلايا الآكلة
دراسة عام 2012 نشرت في المكتبة العامة للعلوم (بلوس انجلس) تنص على أن فيتمين C عامل منشط للهيكل العظمي وتشير إلى أنه يمنع هشاشه العظام عند الأطفال.
الفواكه والخضروات مثل البابايا والفلفل، والقرنبيط، والفراولة، وبراعم بروكسل، والأناناس، والبرتقال، الكيوي، الشمام والقرنبيط تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C. يمكنك حتى بتناول المكملات الغذائية، بعد استشارة الطبيب.

10- ادخل البروتينات في الغذاء:

كيف اقوي عظامي المنزل

البروتين يعمل جنباً الي جنب مع الكالسيوم لتحسين معدلات الاحتفاظ بالكالسيوم ومنع هشاشه العظام.
نشرت دراسة عام 2010 في الرأي الحالي في التغذية السريرية وتلاحظ العناية الاستقلابية أن استهلاك المزيد من البروتين (بما في ذلك من اللحم) من بديل الغذائية الموصى بها هو مفيد لاستخدام الكالسيوم وصحة العظام، وخاصة بين كبار السن.
البروتين يوجد في النباتي و البقول والحبوب والخضروات وكذلك البروتين الحيواني الموجود في منتجات الألبان، واللحوم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *