الرئيسية / علاج / كيف تمنع تكون حصى الكلية
656

كيف تمنع تكون حصى الكلية

هناك طرق كثيرة الوقايه وكيف تمنع تكون حصى الكلية في المنزل واهمها ماسنعرضها لك في هذا الموضوع حيث أنه من المؤسف أن ترئ أشخاص يعانون من حصى الكلية ولا تستطيع مساعدتهم ولكن يمكن القول انه شي يمكن القيام به ولكن يستحق الجهد عندما تكون هناك بعض المواد الكيميائية المركز في البول ، فإنها تشكل بلورات المعروفة باسم حصى الكلى. في معظم الوقت، وتتشكل الحجارة عندما تجتمع ذرات الكالسيوم مع الأكسالات أو الفوسفور، وايضاً حمض البوليك الزائد يمكن أن يؤدي إلى حصى.
الرجال هم أكثر عرضة لحصى الكلى من النساء, ويغلب التعرض لحصى الكلى للذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 عاما، وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.
الألم لحصى الكلى لا يطاق وغالبا ما يأتي على شكل موجات. عادة حجارة صغيرة تمر عبر الجسم مع البول دون أن تسبب الكثير من المتاعب، ولكن لأنها تنمو إلى اجسام كبيرة، فإنها يمكن أن تتعثر في مكان ما في المسالك البولية وحتى أنه تعرقل تدفق البول. يمكن ايضاً للحجارة الكبيرة أن تلف المسالك البولية.
يمكنك بسهولة منع حصوات الكلى عن طريق القضاء على الظروف التي تدعم تكونها.

# أهم 10 طرق لمنع حصوات الكلى :

1- شرب كمية كافية من الماء:

656

كمية المياه الغير كافية يمكن أن تسبب أضرارا كبيرة للكلى وحتى تضعك في خطر أعلى لتطوير حصى الكلى.
تناول الماء يساعد الكليتين لتسريع عمليه الأيض ورمي المخلفات خارج الجسم التي يمكن أن تتركز وتتحول الي بلورات مما يؤدي إلى حصى.
وفقا لمؤسسة الكلى الوطنية،أن استهلاك السوائل بشكل كبير يقلل بشكل ملحوظ من مخاطر حصى الكلى .
أن لون البول يمكن أن يعطيك فكرة. وعادة ما يكون بلون أصفر غامق في الصباح بسبب تراكم النفايات التي تنتج جسمك بين عشية وضحاها.
ويمكن أن يكون داكنة اللون الذي لا يزال طوال اليوم يكون البول أكثر تركيزا ولعدم وجود كمية كافية من المياه.
والبالغين الأصحاء يجب أن يحاولو شرب ما لا يقل عن 10 إلى 12 أكواب من الماء يوميا للحفاظ على الكلى صحية. ومع ذلك، لا تبالغي عندما يتعلق الأمر زيادة كمية المياه لأنها يمكن أن يجهد عمل الكلى.
شرب كميات كافيه من الماء، وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء أو شرب عصير البرتقال وعصير الليمون للحفاظ على جسمك رطب.

2- الأطعمة الغنية بالكالسيوم :

657
الاقلال من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك يزيد من مستويات الأكسده في الجسم، مما قد يسبب حصى الكلى. الكالسيوم في الغذاء يرتبط مع الأوكزالات في الأمعاء، مما يمنع كلا ما يتم استيعابهم في الدم وبعد ذلك يتم نقلها إلى الكليتين.
وأشارت دراسة أجرتها عام 1997 نشرت في دورية حوليات الطب الباطني أن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم الغذائي يساعد على الحد اعراض الاصابه بمخاطر حصى الكلى ، في حين أن تناول مكملات الكالسيوم قد تزيد خطر الاصابه.
لذلك، وتشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والحليب غير الألبان المدعمة بالكالسيوم، في النظام الغذائي الخاص بك. في الوقت نفسه، والتمتع أشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة يوميا للمساعدة على إنتاج الجسم فيتامين (د)، وهو ما يحتاج إلى امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح.
تجنب تناول مكملات الكالسيوم، مهما كان اذا كنت تعاني من حصى الكلى.

3- الحد من الأطعمه الغنية بالاكاسيد:

658
أن تناول الأطعمه الغنيه بالأكاسيد هي احد الخطوات لتعرض لحصى الكلى. حيث أن الأوكزالات تمنع امتصاص الكالسيوم في الجسم، والتي بدورها تشكل حصى الكلى.
الناس الذين لديهم خطر الإصابة بحصوات الكلى يجب أن يأكلو الأطعمة الغنية بالأكاسيد بالاعتدال. بعض الأطعمة التي هي غنية بالأوكزالات هي السبانخ، ، السلق، والبنجر، والبامية، والكرفس، والشوكولاته، حليب الصويا، والفراولة.
أيضا، المحافظه على تناول فيتمين C لأن مثل هذه الأشياء يمكن أن تتحول الي اكاسيد بسرعه

4- الحد من كميات الملح (الصوديوم) :

659

الأطعمة الغنية بالصوديوم يمكن أن تدعم تكوين حصوات الكلى عن طريق زيادة محتوى الكالسيوم في البول. كما أنه يزيد من كمية بروتين البول، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض الكلى.
وعلاوة على ذلك، تحتاج الكلى على العمل بجهد أكبر على إفراز الصوديوم الزائدة في جسمك.
اتباع نظام غذائي منخفض من الصوديوم للحد من خطر حصى الكلى. الكمية الموصى بها من الملح هو ما لا يزيد عن 5 غرامات في اليوم.
أولئك الذين هم عرضة لحصى الكلى قد تحتاج إلى تقليل استهلاكهم من الملح حتى أكثر من ذلك.
بدلا من ذلك، استخدم بديل الملح مثل ملح البحر، والأعشاب والتوابل.

5- الحد من السكر الصناعي والحلويات:

660

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، بما في ذلك سكر الفواكه عصير الذرة، يمكن أن يؤدي أيضا إلى حصى الكلى.
تناول نسب عليه من السكر يسبب اختلاف في طريق التداخل بين امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم.
في بعض الحالات، سكر الفواكه يمكن أن يتحول الي اكسيد. وبالإضافة إلى ذلك، الحلوى الاصطناعية ليست جيدة على الكلى لأنها تسهم في تراجع وظائف الكلى.
نسعى جاهدين للحد من تناول الفركتوز، التي توجد في سكر الطعام وعصير الذرة الذي يحتوي على نسب عاليه من الفركتوز. بدلا من ذلك، استخدام العسل العضوي ووصعه في القهوة أو الشاي لإضافة حلاوة.

6- الحد من أكل اللحوم الحمراء:

7
البروتين هو جيد لصحتك، ولكن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى . أن تناول نسبة عالية من البروتين يزيد من العبء الأيضي على الكلى، وأنها قد تصبح غير قادرة على استيعابه مما يودي الي فرز النيتروجين من المنتجات جراء هضم البروتينات.
وعلاوة على ذلك، اللحوم الحمراء عالية في البيورينات، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الإنتاج من حمض اليوريك في الجسم. وسوف تخفض من درجة الحموضة البول الشاملة، مما يجعلها أكثر حامضية. حيث ان تركيز الحمض في البول يؤدي إلى اليوريك والذي بصفته يؤدي حصوات حمض الكلى.
وأشارت دراسة أجرتها 2014 نشرت في دورية المسالك البولية أن استهلاك البروتين الحيواني يرتبط بزيادة في الدم والبول وزياده حمض اليوريك في الاشخاص الاصحاء.

7- ممارسه الرياضه يومياً :

661
كونه الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، لذلك يجب تضمين ممارسة الرياضه في روتينك اليومي لإسقاط بعض الوزن، والحفاظ على وزن صحي.
وعلاوة على ذلك، النظام الغذائي غير الصحي يرتبط بالسمنة ، والتي غالبا ما تتضمن الأطعمة الدسمة والسكريات المكررة وانخفاض كمية السوائل. كل هذه هي سيئة للالكليتين.
ايضا، يمكن أن نمط الحياة المستقرة يطلاق سراح المزيد من الكالسيوم، الذي يمكن أن يسبب حصى الكلى. وتشير دراسة عام 2014 نشرت في مجلة الجمعية الأميركية لأمراض الكلى إلى أن ممارسة معتدلة يقلل من مخاطر الأشياء التي ترتبط بحصى الكلى، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.
أداء خفيفة لرياضه لمدة 30 دقيقة، 5 مرات في الأسبوع، لمحاربة السمنة والحفاظ على وزن صحي للجسم.

8- تجنب الصودا والمشروبات الغازيه:

662
بينما الماء مفيد للصحة الكلى، فأن شرب الصودا والمشروبات الغازية تزيد من التعرض للاصابه بالحصى. حيث أن المشروبات الغازية تحتوي على حامض الفوسفوريك الذي يتعتبر من مكونت البول، مما قد يؤدي إلى تشكيل الحصى. حيث ترتبط هذه المشروبات مع زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
وأشارت دراسة أجرتها عام 2013 نشرت في المجلة الطبية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى أن تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يؤدي إلى خطر أعلى في الأصابه بالحصى
وتشير دراسه سابق عام 1999 نشرت في أبحاث المسالك البولية إلى أن شرب الصودا يسبب تغيرات غير موازيه التي تؤدي إلى حصى الكلى.
لمنع حصى الكلى، يجب الكف من شرب المشروبات الغازية والتمسك بشرب الماء العادي للحفاظ على كمية السوائل السليم في الجسم.

9- تجنب شرب المياه التي تحتوي على الفلور:

663
شرب المياه المفلورة قد تزيد أيضا من خطر الإصابة بحصوات الكلى.
حيث تشير دراسة عام 2001 نشرت في أبحاث المسالك البولية أن مياه الشرب مع مستويات عالية من الفلورايد ويرتبط في تكوين حصى الكلى.
تناولت الدراسة أكثر من 18.000 شخص يعيشون في الهند الذين يتعرضون إلى الماء مع تركيز الفلورايد بين 3.5 و 4.9 جزء في المليون في المياه.
واحدة من العلامات الأولى التي تشير الي تناول نسب من الفلورايد تغير اللون تغير في لون الأسنان،.
لتجنب هذه يمكنك أن تشرب المياه المعبأة في زجاجات أو أن يكون لك نظام التقطير العكسي يمكنك تركيبها في منزلك لإزالة الفلوريد من المياه .

10- تناول الكثير من الفواكه والخضروات:

664
اذا كنت عرضة لحصى الكلى ، تناول الطعام بحيث لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضار كل يوم. معظم الفواكه والخضروات غنية بالمغنيسيوم والألياف والبوتاسيوم وسترات ومضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع حصوات الكلى.
المغنيسيوم مهم جدا لامتصاص في الجسم وامتصاص الكالسيوم. كما أنه يساعد على منع الكالسيوم من التجمع مع الأكاسيد، والذي يعتبر عاملا أساسيا في حصى الكلى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *