الرئيسية / علاج / علاج حساسية الشرى طبيعيا

علاج حساسية الشرى طبيعيا

ماهو علاج حساسية الشرى في الجلد سنطرح لك العلاج بطرق طبيعية ومنها اعشاب مفيدة للشرى وايضاً يمكنك عملها في المنزل وبسهولة ولاكن يجب ان تعرف اولاً معنى الشرى او الأورتيكاريا هو اضطراب جلدي شائع الذي ينجم عن كل من الحساسية وغير الحساسية. ويرجع ذلك إلى رد فعل، والهستامين الذي في الجلد أو الأنسجة أو المواد الكيميائية في مجرى الدم.
الشرى يمكن أن تكون حادة أو مزمنة، حيث تكون الأعراض واضحه منبضعه أسابيع إلى عدة أشهر.ومن أكثر الأعراض البارزة، هي المطبات في الجلد والحكة التي هي إما أحمر أو بلون الجلد.
عند الضغط على وسط نتوء أحمر، فإنه يتحول الأبيض (ابيضاض). هناك أيضا قد تكون حكة، فضلا عن حرق أو الأحاسيس لاذع. وإن لم تكن شائعة، وتشمل أعراض إضافية الحمى والتعب ومشاكل في الجهاز الهضمي ووجع العضلات.
يمكن أن تظهر الأعراض على أي منطقة من الجسم، وعادة ما تظهر فجأة. ومع ذلك، فإنها لا تترك اي كمه .
ومن بعض الأسباب الشائعة هي الأطعمة المسببه للحساسيه وهي (الفول السوداني والبيض والمكسرات والمحار)، وبعض الأدوية،وايضاً لسعات الحشرات ، والتعرض لدرجات الحرارة العالي أو الباردة، التعرض لأشعة الشمس، وعمليات نقل الدم، والالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، ووبر الحيوانات الأليفة، وحبوب اللقاح والاتصال مع النباتات مثل البلوط السام واللبلاب السام.
الكثير من الخدشوش، والمشروبات الكحولية، وممارسة الضغط النفسي قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
لعلاج وإدارة أعراض الشرى، يمكنك الاعتماد على بعض العلاجات المنزلية الفعالة. التي بدور تقوم على حمايتك حتى تتحسن حالتك. ومع ذلك، إذا كانت الأعراض تستمر لأكثر من شهر أو تتكرر على مر الزمن، يجب عليك رؤية الطبيب.

وهنا 10 طرق علاج حساسية الشري :

1. الكمادات الباردة:

790
الكمادات الباردة يمكن أن تكون مفيدة في الحد من أعراض الشرى. حيث تعتبر درجة الحرارة الباردة مساعده لتقليص الأوعية الدموية ومنع مزيد من إطلاق الهستامين، وهذا بدوره يقلل من الحكة والتورم والحرقه.
لف بعض مكعبات الثلج في قطعة قماش رقيقة ووضعها على المنطقة المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق. كرر العمليه كل بضع ساعات.
يمكنك أيضا أن تأخذ دش بارد أو حمام للحصول على الإغاثة السريعه.
ملاحظة: لا تضع الثلج مباشرة على الجلد.

2. خل التفاح:

791
خل التفاح هو علاج فعال آخر بسبب وجود مضادات الهيستامين، والخصائص الطبية الأخرى. وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يساعد على مكافحة الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية التي يمكن أن تسبب أو تفاقم المشكلة.
إضافة 1-2 أكواب من الخل الخام، إلى حوض مملوء بالماء الدافئ. المكوث فيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة مرة واحدة يوميا.
بدلا من ذلك، وضع خل التفاح مع مقدار مساو من الماء واستخدامه لغسل المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم.
وثمة خيار آخر هو إضافة 1 ملعقة صغيرة من الخل الخام، إلى كوب من الماء. إضافة القليل من العسل لطعم. وشربه مرتين يوميا.

3. صودا الخبز:

1024

 صودا الخبز تساعد على تخفيف الحكة والالتهابات المرتبطة مع الشري. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمنع مزيدا من الاحمرار.
تحضير خليط مع 1جزاء من صودا الخبز 3 أجزاء ماء. توضع على المنطقة المصابة لمدة 1-2 دقائق، ثم غسلها بالماء الفاتر مرة واحدة في اليوم حتى تتحسن حالتك.
بدلا من ذلك، إضافة ½ 1 كوب من صودا الخبز إلى حوض مملوء بالماء الفاتر. يخلط المزيج جيدا، ثم المكوث في هذا الماء لمدة 10 دقيقة مرة واحدة في اليوم.

4. الشوفان:

1025

 دقيق الشوفان يحتوي على خصائص مضادة للتهيج، المضادة للالتهابات ومهدئا التي يمكن أن تخفف الحكة والتورم. فإنها يمكن أن تساعد بشرتك تلتئم بسرعة .
إضافة 1-2 أكواب من دقيق الشوفان المطحون الناعم لحوض مملوء بالماء الفاتر. المكوث فيها ما لا يقل عن 15 إلى 20 دقيقة. يقوم هذا الحمام بتهدئى الحساسي والحكه يطبق مرة واحدة أو مرتين في اليوم.
بدلا من ذلك، إضافة القليل من الماء إلى ½ كوب من دقيق الشوفان. ووضعه جانبا حتى يتحول الي عجينة. تطبيقه على الجلد المصاب، وترك الأمر لمدة 30 دقائق ثم يتم غسله بالماء الفاتر. تطبق مرة واحدة يوميا.

5. الصبار:

792
 هو علاج فعال آخر نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات. هلام الصبار يساعد في تقليل الاحمرار والتورم والحكة عندما يطبق موضعيا على المناطق المصابه. وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر مهدئا موضعي للجلد.
استخراج هلام الصبار من نبات الصبار.
تطبيقه على المنطقة المصابة وتطبيقه لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
غسل المنطقه بالماء الفاتر.
كرر العمليه 2 أو 3 مرات في اليوم حتى تتحسن .

6. الريحان :
793
الريحان خصائص مضادة الهيستامين, كما أن الريحان يجعل هذه العشبة علاج فعال ل الشري الحادة. ويمكنه ايضاً مكافحة الحكة وكذلك الحد من تورم والحروق .
صنع بعض شاي الريحان وتبريده في الثلاجة لمدة 30 دقيقة. استخدام هذا الشاي البارد لغسل المنطقة المصابة 2 أو 3 مرات في اليوم.
بدلا من ذلك، فرك عصير الريحان مباشرة على الجلد المصاب. اتركه حتى يجف من تلقاء نفسها، ثم غسلة بالماء الفاتر. تطبيق هذا عدة مرات في اليوم.

7. النعناع:

794
 هذه العشبة مفيد أيضا في تخفيف أعراض الشرى بسبب المضادة للالتهابات الموجود فيه، حيث يعتبر مطهر، ومسكن و يحتو على خصائص مهدئة كثيره.
خلط 1 ملعقة صغيرة من كل من أوراق النعناع والسكر في كوب من الماء. يسخن المزيج حتى يغلي، ويشرب مرتين في اليوم.
بدلا من ذلك، إضافة 1-2 ملاعق صغيرة من عصير النعناع إلى كوب من الماء ويشرب منه مرتين في اليوم.
يمكنك أيضا غسل المنطقة الجلد المصاب مع شاي النعناع البارد عدة مرات في اليوم.

8. عرق السوس:

795
عرق السوس يعتبر أيضا فعالة في إدارة أعراض الشري. هذه العشبة لديها خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تقليل التورم والحكة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على خصائص المناعية المنشطة التي تساعد الجسم على محاربة ردود الفعل بسرعة.
إضافة 2 ملعقة شاي من مسحوق عرق السوس إلى كوب من الماء الساخن. وتغطيته ووضعه على النار لمدة 10 دقيقة. إضافة القليل من العسل ويشرب مرة واحدة أو مرتين في اليوم.
يمكنك أيضا أن تأخذ هذه العشبة في شكل كبسوله، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
يمكنك استخدام محلول يحتوي على مستخلص عرق السوس. ووضعه على المنطقة المصابة عدة مرات يوميا ولكن بعد استشارة الطبيب.
ملاحظة: تجنب هذه العشبة إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم ، أو أنك تأخذ مدرات البول.


9. الكركم:
703
وفقا لدراسات التي اجريت في ولايه لالأيورفيدا، بأن الكركم هو خيار آخر سهل المعاملة. ويحتوي على عناصر مضادة للالتهابات، ومضادات الهيستامين وخصائص مضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد في علاج العديد من اعراض الشري.
تغلي 2 ملعقة شاي من مسحوق الكركم في 2 كوب من الماء الدافئ لمدة 10 دقائق. يشربه مرة واحدة أو مرتين يوميا.
يمكنك أيضا أن تأخذ مكملات الكركم، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
ملاحظة: الكركم قد لا يكون مناسباً للأشخاص الذين يتناولون أدوية مسيلة للدم.

10. الشب:
796
ومن المستحضرات الطبيعي المفيده ضد الشري هي الشب. حيث أن لديها خصائص الدواء القابض وايضاً مطهر الذي بدورها يمكن أن تساعد في تقليل الألم والتورم. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن منع العدوى.
إضافة 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الشب إلى كوب من الماء الدافئ. استخدام هذا المحلول لغسل المنطقة المصابة 2 أو 3 مرات في اليوم.
يمكنك أيضا رش بعض مسحوق الشب مباشرة على المنطقة المصابة. الانتظار مدة 5 دقائق، ثم غسله المنطقة بالماء الفاتر. يتم تكرار العمليه مرة واحدة يوميا.

# نصائح إضافية :

يمكنك أن تأخذ أكثر من وصفة طبية أو وصفه مضادات الهيستامين لعلاج هذه المشكلة.
تجنب الصابون القاسي وغيرها من المواد الكيميائية التي يمكن أن تفاقم حالة بشرتك.
الملابس الضاغطه قد تتفاقم حالتك، فيجب ارتداء ملابس فضفاضة.
أولئك الذين لديهم حساسية لدرجات الحرارة القصوى يجب تجنب التعرض للهواء البارد والحرارة.
تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
العمل والنوم في غرفة باردة.
الحد من التوتر الذي يمكن أن يجعل حالتك أسوأ.
زيادة كمية فيتامين C وتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتمين.
تجنب الحمامات الساخنة حتى تختفي الأعراض تماما.
أخبر طبيبك فورا إذا كنت تشك في أن أدوية معينة تسبب أعراض الشرى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *