الرئيسية / علاج / الوقاية من مشاكل المرارة

الوقاية من مشاكل المرارة

هنا طرق و كيفية الوقاية من مشاكل المرارة طبيعياً في المنزل ولاكن يجب التعرف على ماهي المرارة حجمها 4 بوصة، وجهاز على شكل كمثرى تقع تحت الكبد في الجزء العلوي الأيمن من البطن. تلعب دورا في هضم الطعام الذي تتناوله.
وظيفتها الأساسية هي إنتاج الصفراء (مزيج من السوائل والدهون والكوليسترول في الدم) التي تساعد على إذابة الدهون من الغذاء في الأمعاء.
المرارة تقوم بتحويل الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة من خلال القنوات الصفراوية. من هنا فهي تقوم بإذابة الدهون من الفيتامينات والعناصر الغذائية ليسهل استيعابها في مجرى الدم.
ومع ذلك، هناك عدة ظروف تؤثر على المرارة. وتشمل هذه الظروف حصى في المرارة، التهاب المرارة، المغص الصفراوي، واختلال المرارة.
قد يعاني أي شخص من مشاكل في المرارة. وتشمل بضعة عوامل الخطر مثل الوراثة والبدانة لكل الجنسين، الا ان المرأة عرضة أكثر لمثل هذه المشاكل من الرجال. هذه المشاكل يمكن أن تكون مصدر إزعاج بسيط أو تتطور إلى حالة طبية كبرى.
تختلف اعراض الاصابة بالمرارة وتشمل بعض العلامات والأعراض آلام في منطقة البطن العلوية، وآلام أسفل جهة الكتف أو نحو الخلف، والألم عادة بعد تناول وجبة عالية في محتواها من الدهون، ألم في الصدر، حرقة، وعسر هضم، وغازات مفرطة وانتفاخ.
إذا كنت تشك في أنك تواجه مشكلة في المرارة، استشر طبيبك فورا للتشخيص والعلاج المناسب. العديد من المرضى يتحسنون مع إزالة المرارة. لحسن الحظ، يمكنك العيش بدونه.
ومع ذلك، يمكنك اتخاذ خطوات لمنع أو تقليل خطر الاصابة بمشكلات المرارة من البداية.

وفيما يلي أهم 10 طرق لمنع مشاكل المرارة :

1. الحفاظ على وزن صحي :

806
السمنة هي العامل المهيمن الذي يزيد من خطر الاصابة بمشاكل في المرارة. من خلال المحافظة على وزن صحي، يمكنك منع تكون الحصى في المرارة وغيرها من المشاكل من الحدوث.
عندما يتعلق الأمر الى فقدان الوزن، تجنب فقدان الوزن السريع. حاول انقاص الوزن ببطء وبشكل تدريجي لتجنب المشاكل الصحية. التركيز على فقدان 1-2 رطل في الأسبوع حتى تصل إلى هدفك.
لاتختار ابدا الحمية الغذائية القاسية، لأنها قد تسهم في الواقع إلى حصى في المرارة. تناول اكل صحي واتباع ممارسة روتينية جيدة للوصول إلى الوزن المطلوب. يمكنك أيضا استشارة خبير الصحة لعمل جدول زمني مناسب، وتطويعه لاحتياجات الجسم، والوقت وعوامل أخرى.

2. ممارسة تمارين معتدلة :

 807

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي السر وراء الجسم السليم والعقل. في الواقع، أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يوميا يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض المرارة.

أولا، الممارسة تقلل الكوليسترول في الدم، الأمر الذي كاد أن يؤدي إلى مشاكل في المرارة. ثانيا، تساعد على الحفاظ على وزنك باستمرار، والتي تمنع من تكون الحصى في المرارة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يضمن سلاسة لعمل المرارة الكبد وكذلك الهضم .
لجني فوائد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لا تحتاج إلى القيام بالتدريبات المكثفة. تمارين بسيطة مثل المشي السريع والجري والركض، والسباحة، والرقص، والتمارين الرياضية أو ركوب الدراجات، يمكن أن تساعد.
ممارسة معتدلة لمدة 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في حياتك. إذا كنت جديدا على ممارسة، فمن الأفضل أن تبدأ بتوجيه من خبير.

3. التغييرات الغذائية :

 

808

كما يلعب النظام الغذائي دورا هاما في تجنب الاصابة بمرض المرارة. لمنع الحصى من التكون في المرارة ومشاكل أخرى، قد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات في خطة النظام الغذائي الخاصة بك.
تناول الدهون غير المشبعة الاحادية، الموجودة في زيت الزيتون، لخفض المخاطر. في نفس الوقت، تجنب الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الدهنية والزبدة وغيرها من المنتجات الحيوانية.
ابحث عن الخيارات قليلة الدسم مثل الدجاج الخالية من الدهون، الحليب الخالي من الدسم، الزبادي قليل الدسم وزبدة الفول السوداني.
تناول المزيد من الألياف مثل تلك الموجودة في الحبوب الكاملة والخبز والحبوب والخضروات.
تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.
تناول وجبة خفيفة على الفول السوداني واللوز والجوز.
لا تأكل الكثير من السكر أو النشويات.
تناول الأطعمة الغنية بـ أوميغا 3 الأحماض الدهنية، مثل الأسماك الدهنية، زيت السمك، بذور الكتان والجوز والتوفو.
تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والمقلية واللحوم الدهنية.
يمكنك تناول المكملات إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من المواد الغذائية من النظام الغذائي. قبل تناول أي نوع من المكملات، عليك دائما استشارة الطبيب.


4. بدء يومك مع مياه الليمون :

 809

 الليمون يعد مصدرا قويا مزيل للسموم الطبيعية. العديد من المكونات في الليمون تحفز المرارة لانتاج المزيد من الصفراوية اللازمة لهضم صحي. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على حل رواسب الكالسيوم. حتى أنه يساعد الكبد في عملية إزالة السموم لمساعدة الجسم في التخلص من السموم.
وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على محاربة السمنة، واحدة من عوامل الخطر الرئيسية للمشاكل في المرارة.
مزيج من عصير الليمون ونصف في كوب من الماء الدافئ ،مع إضافة قليلا من العسل ، ويشرب يوميا في الصباح على معدة فارغة. يمكنك أيضا شرب ماء الليمون عدة مرات على مدار اليوم.

5. شرب خل التفاح :

377

شرب خل التفاح على أساس يومي هو عادة صحية. ويمكن أن يساعد حتى في منع مشاكل المرارة. الطبيعة الحمضية لخل التفاح تمنع تراكم الدهون في الجسم وبعض الدهون في الكبد التي قد تؤدي إلى انسداد في المرارة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في وزن الجسم، والدهون في منطقة البطن، محيط الخصر والدهون الثلاثية.
أمزج 1-2 ملعقة صغيرة من خل التفاح، 1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون والقليل من العسل في كوب من الماء الدافئ. ويشرب مرتين يوميا.

6. شرب النبيذ بشكل معتدل :

 810

لايمكن ان هناك مسلمين يشربون النبيذ ولاكن ان حصل ذالك يمكن شرب كمية معتدلة من النبيذ على أساس منتظم يقلل من فرص الاصابة بالحصوات المرارية وغيرها من المشاكل.
في عام 2009، خلص الباحثون من جامعة ايست انجليا أن النبيذ الذي يشرب بشكل معتدل يمكن أن يساعد في منع الاصابة بالحصوات في المرارة.
الناس الذين يشربون وحدتين من النبيذ (كوب متوسط الحجم) يوميا تقل لديهم مخاطر الاصابة بالحصوات المرارية بنسبة الثلث. لا ينبغي للرجل ان يشرب أكثر من 3-4 وحدة يوميا، في حين أن الحد الأقصى للنساء هو 2-3 وحدة يوميا.
نضع في اعتبارنا دائما أن تناول الخمر المفرط يمكن أن يكون له آثار سلبية على المرارة وكذلك الرئتين والكبد والكلى.

7. قم بالتبديل إلى الشاي الأخضر :

 811
بدلا من شرب القهوة، جرب الشاي الأخضر، فهو أمر جيد للغاية لصحتك. البوليفينول العالية في الشاي الأخضر تساعد على تحسين تدفق الصفراء، وانخفاض تركيز الكولسترول ، وبالتالي منع مشاكل المرارة.
الشاي الأخضر له خصائص مضادة للأكسدة تساعد الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحسن عمل الكبد، وهو أمر ضروري لإزالة السموم.
ضع 1-2 ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر في كوب من الماء الساخن.
غطي المركب واتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق.
أضف بعض العسل والليمون لتعديل الطعم.
اشرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا.
يمكنك أيضا أن تأخذ مقتطفات الشاي الأخضر (100-750 ملغ يوميا). مستخلصات الشاي الأخضر قد تحتوي على الكافيين، عليك محاولة اختيار المنتجات الخالية من الكافيين.

8. شرب كوب من عصير الخضار يوميا :

812

للحفاظ على المرارة والكبد صحيين يمكنك شرب 1-2 أكواب من عصير الخضار الطازج بشكل منتظم.
الخضروات مثل الجزر والسبانخ، والملفوف والخيار والبنجر والخس تساعد على تطهير الكبد، ودعم عملية إزالة السموم وتقوية المرارة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من العناصر الغذائية في الخضروات الطازجة تعطي دفعة لنظام المناعة والصحة العامة.
استخرج عصير من 1 شمندر ، 1 خيار و4 جزر متوسطة الحجم. اخلط العصير واشربه 1 أو 2 مرات في اليوم. يمكنك أيضا إضافة عصير الخضروات وغيرها، مثل سيقان الكرفس والسبانخ، وحتى الفواكه مثل الليمون والتفاح الأخضر. كما ان عصير النظام الغذائي يساعد في فقدان الوزن، ويحسن الهضم ويحافظ على صحة الجلد.
لتحسين امتصاص العناصر الغذائية، اشرب العصير ببطء بدلا من ابتلاعه بسرعة.

9.حمام الملح الإنجليزي :

813
الملح الانجليزي، يتكون من كبريتات المغنيسيوم (مركب كيميائي)، بإمكانه المساعدة بدعم صحة المرارة. كما أنه يساعد على توسيع القناة الصفراوية بحيث لا يحصل انسداد للمرارة. و تساعد الجسم في التخلص من السموم.
لتتمتع بهذا الحمام، اضف 1-2 كوب من ملح الانجليزي في حوض مملوء بالماء الدافئ وانتقع فيها لمدة 10 إلى 15 دقيقة. استمتع بهذا الحمام 4 أو 5 مرات في الشهر.
تجنب حمامات الملح الانجليزي إذا كنتي حاملا أو مرضع او كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو مرض السكري.

10. المضمضة بالزيوت :

 814

المضمضة بالزيت هي وسيلة قديمة تساعد المرارة بالتخلص من السموم وكذلك الكبد. بالاضافة الى ذلك، فهي تعزز صحة الفم والأسنان.
هي عبارة عن مضمضة الزيت في فمك، على غرار استخدام غسول الفم. يجب عليك أن تتمضمض بالزيت في الصباح على معدة فارغة، حتى قبل أن تستخدم فرشاة الاسنان.
ضع 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، زيت السمسم أو زيت عباد الشمس في فمك.
تمضمض بالمحلول مثل غسول الفم لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
ابصق المحلول الرغوي من فمك.
اشطف فمك بالماء وافرش اسنانك بمعجون الاسنان على النحو المعتاد.
تحذير: لا تتغرغر ولا تبلع الزيت.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *