الرئيسية / علاج / علاج لدغة الدبور طبيعيا

علاج لدغة الدبور طبيعيا

سنضع لك طرق طبيعية عن علاج لدغة الدبور يمكنك القيام بها في المنزل غالباً ما تلدغ هذه الحشرات عندما تتعرض لتهديد من قبل الأنسان فتقوم بالدفاع عن نفسها.

اللدغة من الدبابير هي مؤلمة، وكل واحده منها يمكن لها أن تلدغ أكثر من مره.
اللدغة الخفيفة يمكن أن تسبب احمرار وتورم وألم وحكة والتهاب في المنطقة المصابة. مثل هذه الحالات البسيطة يمكن علاجها في المنزل مع الإسعافات الأولية ومكونات المطبخ البسيطة.
ومع ذلك قد تؤدي إلى حساسية شديدة في بعض الأفراد، وتسبب أعراض مثل صعوبة البلع وثقل اللسان، والارتباك والضعف وصعوبة في التنفس، وضيق في الصدر، وتورم في اللسان والقيء والإغماء.
إذا كنت تواجه أي من هذه الأعراض فعليك سرعه التوجه الي الطبيب للعناية الفوريه.
مع معالجة سريعة من أعراض لسعات خفيفة تميل إلى أن تهدأ في غضون 24 إلى 72 ساعة. قبل تطبيق أي علاج، تأكد من خلو الجلد من بقايا الحشره.
أذا عثرت على بقايا الحشره في الجلد فقم بأزالتها وغسل المنطقه بالماء والصابون
لا تحاول أن تضغط على جز الحشره المغروس في الجلد، حيث أنه سيتم إطلاق سراح المزيد من السم في جسمك وجعل حالتك اسوا.
بعد اخراج الجزء المتبقي من الحشرة يمكنك محاولة بعض العلاجات الطبيعية للإغاثة السريعة من الأعراض.


# 10 علاجات منزلية للدغة الدبابير :


1. الكمادات الباردة:


76

للحد من الألم والحكة يتم تطبيق الكمادات باردة على المنطقة المصابة قبل وضع أي شيء آخر على ذلك. حيث أن الكمادات الباردة تقلل من التورم والتهاب نهايات الأعصاب.
حيث أجريت دراسة عام 2006 نشرت في تقارير تقنيات في الممارسة الحيوانات الصغيرة أن الثلج أو الكمادات الباردة يعتبر كاليدوكائين الموضعي أو المستحضرات كورتيكوستيرويد تعمل بشكل ممتاز في الحد من الألم
يتم وضع بعض مكعبات الثلج في وعاء من الماء البارد.
يتم وضع قطعة من القماش في ذلك.
يتم اخراج الماء الزائد ثم يتم وضع قطعة القماش مباشرة على المنطقة المصابة.
اتركه لمدة 10 دقائق.
يتم تكرار الأمر ل 2 أو 3 مرات، والانتظار 15 دقيقة بين التطبيقات. إذا لزم الأمر يتم تكرار الأمر لعدة مرات خلال ال 24 ساعة الأولى.
يمكنك أيضا عقد زجاجة باردة من الماء أو كيس من الخضروات المجمدة (ملفوفة في قطعة قماش رقيقة) على المنطقة المصابة.
ملاحظة: لا تضع الثلج مباشرة على الجلد حتى لا تسبب الصقيع.


2. صودا الخبز:

أين_أجد_صودا_الخبز

صودا الخبز هو العلاج الطبيعي الفعال للسعات الدبابير. حيث أن الطبيعة القلوية في صودا الخبز تساعد على تحييد اللدغة. وهذا يوفر الإغاثة الفورية من الألم والحكة.
بالاضافة الى ذلك كونها عامل مضاد للالتهابات، وأنها تساعد على تخفيف التورم والالتهاب والاحمرار.
يتم خلط 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع قليل من الماء لصنع عجينة.
يتم وضع المعجون على المنطقة المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق.
يتم غسل المنطقه بالماء الفاتر.
إذا لزم الأمر، يتم التكرار بعد بضع ساعات.


3. الخل:


1505

كل من الخل وعصير التفاح والتفاح الأبيض, حيث تعمل على محايده لدغات الحشرات واللسعات. وحمض الخليك في الخل له خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على تخفيف التورم والالتهابات.
كما أنه يساعد على تحييد الحامض في السم لتخفيف الألم والحكة.
يت تبليل القطنة في خل التفاح الخام أو الخل الأبيض. يتم وضع القطنه على المنطقة المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق. يتم تكرار الامر حسب الحاجة.
بدلا من ذلك، خلط 1 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض أو خل التفاح مع ما يكفي من اللحم لجعل عجينة. يتم وضع المعجون على المنطقة المصابة لمدة 30 دقيقة. يتم غسله بالماء الفاتر. يتم تكرار الأمر حسب الحاجة.


4. العسل:


77

العسل هو علاج عظيم آخر الذي بدوره يوفر الإغاثة الفورية من أعراض لدغات الدبابير. حيث أن الانزيمات التي في العسل تعمل على تحييد السم في الموقع المتضرر. هذا يساعد في تقليل الألم والحكة في غضون بضع دقائق.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم التي تمنع الالتهاب .
يتم وضع العسل الخام بسخاء على المنطقة المصابة. يتم تركه لمدة حوالي 30 دقيقة أو حتى يجف العسل. ثم يتم غسل المنطقة بالماء الدافئ. يتم استخدامه بمثابة غسول لعدة مرات يوميا لبضعة أيام.
بدلا من ذلك إضافة العسل إلى 1 ملعقة صغيرة من الكركم لجعله عجينة وتطبيقه على المنطقة المصابة. ويتم تركه حتى يجف، ثم يتم غسله بالماء الفاتر. يتم تكرار الأمر لعدة مرات يوميا لمدة 2 أيام.


5. عشبه لسان الحمل:


78

وغالبا ما أوصى الخبراء بأوراق لسان الحمل لحتوائها على خصائص الشفاء من أجل الإغاثة السريعة من أعراض لدغات الدبابير. حيث أن الطبيعة المضادة للالتهابات في الأوراق تساعد على تقليل الألم والتورم والحكة.
أيضا، الخاصية المضادة للبكتيريا تقلل من خطر الالتهابات.
يتم استخراج العصير من أوراق لسان الحمل عن طريق سحقها بلطف بيديك. يتم وضع العصير على المنطقة المصابة. يتم تركها حتى تجف، ثم غسلها بالماء الفاتر. يتم تكرار الأمر ل 2 أو 3 مرات يوميا لمدة بضعة أيام.
يمكنك أيضا تطبيق العصاره مع الموز ووضعها على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم لتعزيز الانتعاش السريع.


6. الفحم النشط:


79

الفحم النشط او الصناعي يساعد كثيرا عند التعرض للسعات الدبابير. حيث أن لها القدره على امتصاص الفطريات والتي تساعد على استخلاص وإزالة المواد السامة من الجسم. الفحم المنشط يعمل على منع التورم وكذلك الألم.
يتم فرك قرص الفحم الرطب قليلا حتى يصبح أسود تماما. يتم وضعه على المنطقة المصابة. يتم استبدالها بأخرى جديدة بعد بضع ساعات. يتم تكرار الامر حسب الحاجة.
وثمة خيار آخر هو تفريغ محتويات 2 أو 3 كبسولات الفحم في وعاء صغير. يتم مزجها مع كمية كافية من الماء لعمل عجينة. تطبق على المنطقة المصابة لمدة بضع ساعات، ثم تغسل بالماء الفاتر. يتم التكرار إذا لزم الأمر.
يمكنك أن تأخذ أيضا كبسولات الفحم بعد استشارة الطبيب.


7. البصل:


1650

البصل علاج طبيعي فعالة للغاية للسعات الدبابير. حيث أنها تساعد على تخفيف التورم وتهدئة الحكة التي تسببها هذه الحشرات الصغيرة.
بالإضافة إلى ذلك حيث أن راحئه البصل قويه جداً تعمل على صد الحشرات.
يتم قطع شريحة من البصل وتفرك على المنطقة المصابة لمدة بضع دقائق، يتم تركها على الجلد حتى تؤدي مفعولها. يتم تركها لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل بالماء الفاتر. يتم تكرار الأمر حسب الحاجة.
وثمة خيار آخر هو وضع شريحة من البصل على المنطقة المصابة ولفها بشاش ليثبت في مكانه. يتم تركه لمدة 30 دقيقة، ثم إزالته وغسل المنطقة بالماء الفاتر. يتم تكرار الأمر إذا لزم الأمر.


8. الاسبرين:


729

الأسبرين هو أيضا علاج منزلي مفيدة للغاية للسعات الدبابير. حيث أنه يساعد على تحييد السم لانتعاش السريع من الأعراض. كما أن لديها خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على السيطرة على الألم والتورم.
يتم سحق 2 أو 3 من الاسبرين العادية إلى شكل مسحوق.
يتم مزجها مع كمية كافية من الماء لتكوين عجينة رقيقة.
يتم تطبيقه على المنطقة المصابة وتركه حتى يجف من تلقاء نفسها.
يتم غسله بالماء الفاتر.
يتم تكرار الأمر حسب الحاجة.


9. الأمونيا:


19

كما أن الأمونيا القلوية في طبيعتها، تعمل على صد السموم الحمضية الموجود في سم الحشرات ويوفر الإغاثة السريعة من الأعراض. ويمكن لها أن توقف الشعور الاذع وكذلك الحد من الألم والحكة.
يتم تبليل القطنة في الأمونيا المنزلية.
يتم ربتها على المنطقة المصابة.
يتم تكرار الامر حسب الحاجة.
ملاحظة: قبل استخدام الأمونيا قم بختبار قليلاً منه على الجلد.


10. معجون الأسنان الأبيض:


730

حتى معجون الأسنان الأبيض الذي تستخدمه لتنظيف الأسنان يمكن أن يساعد على التخلص من الألم المسبب من لدغه الدبور. حيث أنه يساعد على تحييد السم الحمضي، وهذا بدوره يوفر الإغاثة السريعة من الألم والتورم.
يتم ربت معجون الأسنان الأبيض على المنطقة المصابة.
يتم تركه لبضع ساعات، ثم يتم غسله بالماء الفاتر.
يتم تكرار الأمر حسب الحاجة.
ملاحظة: لا تستخدم معجون أسنان هلامي أو معجون الأسنان الملونة.


# نصائح إضافية :

  • عند اللدغ يتم نقل المصاب الي منطقه أكثر اماننا على الفور لمنع المزيد من اللسعات.
  • عندما تتعرض للدغ حاولة الحفاظ على الهدوء وإزالته البقايا بعناية, وتجنب اثارت الدبور اكثر.
  • خلال موسم الصيف، الحفاظ على المواد الغذائية والمشروبات مغطاه حيث أنه في كثير من الأحيان تنجذب هذه الحشرات إلى الأطعمة الحلوة والمشروبات.
  • أيضا الحفاظ على سلة المهملات الخاصة بك مغطاة في جميع الأوقات.
  • لا تعمل على خدش مكان اللدغة, حيث أنها تعمل على تكاثر البكتيريا في الجلد وتسبب العدوى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *