الرئيسية / علاج / كيف اتخلص من التجشؤ

كيف اتخلص من التجشؤ

سنضع لك طرق طبيعية عن كيف اتخلص من التجشؤ في المنزل و علاج التجشؤ المستمر نهائيا حيث ان التجشؤ هي واحدة من الطرق التي يطرد فيها جسمك الغاز من معدتك.
وغالبا ما يترافق ذلك مع الصوت وفي بعض الأحيان رائحة كريهة او رائحة البيض . قد يسبب الغاز في معدتك أيضا ألم في البطن وتقلصات تختلف في شدتها.
هناك نوعان من الأسباب الرئيسية لالتجشؤ – ابتلاع الهواء الزائد أثناء تناول الطعام أو سوء هضم الطعام الذي يؤدي إلى الإفراط في الإنتاج من الغاز في الجهاز الهضمي.
ويرتبط التجشؤ أحيانا مع حالة طبية كامنة، مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD)، وهو سوء الامتصاص للفركيتوز، والتهاب المعدة والقرحة ، عدم تحمل اللاكتوز، ومرض الاضطرابات الهضمية.
التجشؤ
على الرغم من التجشؤ هي وظيفة جسدية طبيعية، يمكن أن تكون محرجة وغير مريحة حتى في بعض الأحيان. لمنع وعلاج التجشؤ، يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة للحد من تشكيل الغاز في معدتك.
ملاحظة: التجشؤ أمر طبيعي ولا شيء يدعو للقلق. ولكن كما أن التجشؤ المستمر يمكن أن تشير إلى وجود اضطراب في الجهاز الهضمي ، تحتاج إلى استشارة الطبيب.

# 10 علاجات منزلية للتجشؤ :

1. الزنجبيل:

67
الزنجبيل هو العلاج المنزلي الفعالة لمنع تكون الغازات المفرطة. ولها خصائصه طارد للريح ومساعدة على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء، وبالتالي منع الغاز، والتجشؤ والانتفاخ. حيث أن التشجؤ يساعدعلى الهضم، ويهدئ المعدة ويساعد على تخفيف آلام في البطن .

  • يتم وضع 1 ملعقة كبيرة من شرائح الزنجبيل الرقيقة في كوب من الماء الساخن. يتم تغطية وتركها في النار لحوالي 10 دقيقة. يتم تصفيتها وإضافة القليل من العسل والليمون من عصير، ويشرب منه 2 أو 3 مرات في اليوم.

بدلا من ذلك، يمكنك تناول مكملات الزنجبيل. يتم استشاره الطبيب للالجرعة الصحيحة.


2. النعناع:

68
النعناع هو علاج طبيعي آخر لعلاج التجشؤ. حيث أن النعناع يساعد على استرخاء الجهاز الهضمي، مما يقلل من تشكل الغاز في المعدة. حتى أنه يحسن تدفق الصفراء ويعزز الهضم بشكل عام.
يتم وضع 1 ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب من الماء الساخن.
يتم تركها على النار لمدة 10 دقيقة، ثم يصفى.
يتم شرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم.
ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون الحصى في المرارة يجب عدم استخدام هذه العشبة.

3. أغذيه تحتوي على كائنات حيه:

69
هذه الأطعمة تساعد على استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا في الأمعاء. أن عدم توازن البكتيريا في الجهاز الهضمي يمكن أن تسهم في تشكيل الغاز والتجشؤ.
هذه الأطعمة يمكن أن تعالج حتى مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، بدءا من الإمساك والإسهال، ومتلازمة القولون العصبي إلى الانتفاخ.
بعض من أفضل الأطعمة التي يمكنك أن تأكل هي شمل الزبادي اليوناني، الكفير، مخلل الملفوف، الكيمتشي، اللبن والمخللات الحامض.
يمكنك اخذ المكملات ولكن بعد استشارة الطبيب.

4. البابونج:

70
عشبة اخر لعلاج التجشؤ هي البابونج. أن شرب شاي البابونج يسمح لاطلاق الغاز في البطن ويمكن أن يساعد أيضا في تخفيف التشنج في الامعاء.
وأشارت دراسة أجريت عام 2011 نشرت في الطب الجزيئي أن البابونج يساعد في تهدئة المعدة والتخفيف من غازات المعدة، ويمكن استخدامها لحل مشاكل مثل انتفاخ البطن، وتشنجات والمغص، واضطراب في المعدة.

  • يتم وضع 1 ملعقه من البابونج في كوب ويصب 1 كوب من الماء المغلي فوقها.
  • يتم تركها على النار لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • يتم تصفيتها ورشف شاي البابونج.
  • يتم شرب هذا الشاي 2 أو 3 مرات في اليوم.

5. الهيل:

71
الهيل يزيد من إنتاج العصارات الهاضمة في المعدة، مما يقلل من فرصة تكوين الغازات. حيث أنه يعمل على طرد الريح ويقلل من انتفاخ البطن.

  • يتم مضغ بضعة قرون كاملة من الهيل 2 أو 3 مرات في اليوم لتخفيف غازات المعدة.
  • يتم أيضا إضافة 1 ملعقة صغيرة من حبات الهيل المسحوق إلى 1 كوب من الماء المغلي. يتم تركها على النار لمدة 5 إلى 10 دقائق. يتم تصفيته وإضافة بعض العسل ويشرب منه بعد تناول وجبة.

6. الشمر:

72
الشمر هو علاج تقليدي لتخفيف التجشؤ. حيث أن طبيعته الطارد للريح تساعد على اراحه الجهاز الهضمي ويمنع تشكيل الغاز فضلا عن التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل عسر الهضم والانتفاخ والحموضة المعوية.

  • يتم مضغ نصف إلى 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر الجافة وتحمص ويتم تناولها وجبة للحد من التجشؤ وطرد الغازات من خلال جهازك المعوي.
  • أيضا إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر وسحقها إلى 1 كوب من الماء الساخن. وتركها على النار لمدة 10 دقيقة، ثم يصفى ذلك. ويتم شرب هذا الشاي مرتين يوميا.

 


7. بذور اليانسون:

15
بذور اليانسون تحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على الهضم وتعمل على علاج التجشؤ . ويحتوي على خصائصه طارد للريح وتساعد على طرد تراكم الغاز في الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ.
حيث أجريت دراسة عام 2012 نشرت في ISRN المستحضرات الصيدلانية أن الفوائد الصحية المختلفة من اليانسون، تساعد على ارتخاء العضلات وخصائص وقائية للمعده.

  • يتم مضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور اليانسون للمساعدة على الهضم بعد وجبة الطعام وتساعد على تقليل إنتاج الغاز.
  • أيضا يتم إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور اليانسون المسحوقة إلى 1 كوب من الماء المغلي. يتم تغطيته وتركه على النار لمدة 5 دقائق ثم يصفى ذلك. ويتم شرب هذا الشاي مرتين يوميا.

8. الانجدان :

16
يسمى ايضا بالحلتيت ، ويمكن للانجدان السيطرة على تشكل الغاز بسبب الحموضة، وذلك بفضل خصائص المضاد لتكون الغازات في البطن. كما أنها تحتوي على خصائص مضاد للتشنج والتي تساعد على التخفيف من آلام المعدة التي تسببها الغازات في البطن.

  • يتم خلط قليل من حلتيت الانجدان في كوب من الماء الدافئ. يشربه 2 أو 3 مرات في اليوم.
  • أيضا يتم استخدام مسحوق الانجدان في حين يتم اعداد الكاري والحساء.

ملاحظة: لا تستهلك الانجدان إذا كنت تأخذ أدوية ارتفاع ضغط الدم.


9. الريحان:

1086
علاج فعال لالتجشؤ. حيث أن له خصائصه مضاده للتشنج وطارد للريح ويساعد على طرد الغازات وتخفيف المضايقات في الجهاز الهضمي ، مثل آلام في المعدة، والانتفاخ، وعسر الهضم.
  • يتم مضغ 4-5 من اوراق الريحان كل صباح لمنع التجشؤ.
    يمكنك أيضا شرب شاي الريحان 2 أو 3 مرات في اليوم. لإعداد هذا .

10. تجنب الأطعمه المنتجة للغازات:

17
كل ما تبذل من جهود لمنع التجشؤ لن تكون فعالة إلا إذا تجنب تناول الأطعمة المنتجة للغاز. حيث أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وكذلك الأطعمة الدهنية غالبا ما تسبب الغاز وينبغي التخفيف منها أو تجنبها لبعض الوقت. ومن بعض الأطعمة التي تنتج الغاز هي:
المشروبات الغازية والبيرة والنبيذ الاحمر
الحليب ومنتجات الألبان الأخرى التي تحتوي على اللاكتوز
الفول والبقوليات الأخرى
الفواكه مثل الموز والبطيخ والمشمش والخوخ والكمثرى والخوخ والتفاح الخام
البيض
السكر وبدائل السكر
القمح ونخالة القمح
الأغذية المعلبة مع اللاكتوز، مثل الخبز والحبوب
الخضروات مثل البطاطس الخام، والهليون، والقرنبيط والخيار والفلفل الأخضر والبصل والبازلاء، والفجل، وبراعم بروكسل، والملفوف والقرنبيط

# نصائح إضافية :

 

  • تناول الطعام ببطء، لأن الأكل بسرعة قد يجعلك تبتلع المزيد من الهواء التي يمكن أن تسبب التجشؤ.
  • مضغ الطعام جيدا بفم مغلقا وتجنب الحديث عند المضغه.
  • شرب المشروبات ببطء لتجنب ابتلاع الهواء الزائد..
  • تجنب مص الحلوى الصلبة.
  • إذا كنت تمتلك طقم الأسنان، تأكد من أنها يتم تركيبها بشكل صحيح.
  • التوقف عن التدخين، واستنشاق دخان السجائر يسبب ابتلع للهواء الزائد.
  • المشي السريع لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد تناول الطعام.
  • تخفيض مستوى الإجهاد، حيث أن التوتر الزائد يمكن أن يؤثر على التنفس ويسبب لك لابتلاع الهواء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *