الرئيسية / علاج / علاج انتفاخ البطن في المنزل

علاج انتفاخ البطن في المنزل

سنضع لك 10 طرق طبيعية عن كيف اتخلص من انتفاخ البطن والغازات في المعدة طبيعيا وفي المنزل حيث ان الانتفاخ في البطن ينتج عن طريق تراكم الغاز في الأمعاء الدقيقة . هذا يمكن أن يجعل منطقة المعدة منتفخة بشكل واضح. وفي كثير من الأحيان، ويرافق الانتفاخ من الأعراض الأخرى مثل التشنجات، والتجشؤ، والألم، والإسهال، وضيق في التنفس وآلام أسفل الظهر.
هناك عدد من العوامل يمكن أن تسبب الانتفاخ. والسبب الرئيسي هو تراكم الغازات المعوية. وتشمل الأسباب الأخرى الإمساك، القرحة الهضمية، وفقدان الشهية، والقلق، والتدخين، واحتباس الماء، الهواء المحبوس، الإفراط في تناول الطعام، وعسر الهضم، متلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية)، وانقطاع الطمث، ومتلازمة القولون العصبي (IBS).

1589
وهناك طرق جيدة لتخفيف الانتفاخ هو اخراج الغازات وحركة الأمعاء . ولكن إذا لم تكن قادرة على التخلص من الانتفاخ، يجب عليك محاولة بعض العلاجات المنزلية البسيطة.

# علاج انتفاخ البطن :

1. بذور الشمر:

1580
بذور الشمر هي فعالة جدا لمشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ وخصائصه المدره للبول والحد من الألم وخصائص طارد للريح لها مضادة للميكروبات. حيث أن بذور الشمر تساعد في تخفيف الانتفاخ عن طريق التخفيف من تشنجات العضلات في الجهاز الهضمي.
  • يتم مضع عدد قليل من بذور الشمر بعد تناول وجبة كبيرة.
  • يتم إضافة ملعقة من بذور الشمر إلى 1 كوب من الماء الساخن.
  • يتم تغطيته ووضعه في النار لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • يتم تصفيته وشربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

 

 


2. النعناع:

1581
يحتوي زيت النعناع على المنثول، والذي لديه تأثير مضاد للالتشنجي على العضلات الملساء في الجهاز الهضمي. وهذا يساعد على التخفيف من تشنجات الجهاز الهضمي، والقناة الصفراوية والمرارة.
حيث أنه أيضا يخفف من انتفاخ البطن و يساعد على تمرير الطعام من المعدة بسرعة .
  • يمكنك مضغ أوراق النعناع الطازجة لتخفيف من الانتفاخ.
وثمة خيار آخر هو وضع كيس شاي النعناع في الماء الساخن لمدة 10 دقائق، وشرب 2-3 أكواب من هذا الشاي يوميا.

3. الزنجبيل:

1088
الزنجبيل عشب معروفه حيث يمكن استخدامها للحد من الغازات والانتفاخات. لأنه يحتوي على العديد من المكونات النشطة، بما في ذلك الجنجروزو مركبات لاذعة الشقلوز الذي يساعد في الحد من التهاب الأمعاء واسترخاء عضلات الأمعاء.
  • يتم وضع 5-6 شرائح رقيقة من الزنجبيل في كوب ويصب فوقه الماء المغلي.
  • يتم تغطية الكأس ووضعه على النار لحوالي 10 دقيقة.
  • يتم إضافة العسل والليمون إليها ويشرب بعد ذلك حوالي ثلاث مرات في اليوم.
وثمة خيار آخر هو أكل ملعقة من الزنجبيل المبشور الطازج قبل وجبات الطعام. يمكنك أيضا عصر جذور الزنجبيل ويرش على الطعام.
يمكن للبالغين أخذ 25-1 غرام من جذور الزنجبيل المجفف يوميا.

4. البابونج:
1582
شاي البابونج هو خيار آخر فعال للحصول على إعفاء سريع من الانتفاخ. حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تهدئة المعدة و مساعدة على تهدئه الحرقة كذلك.
  • يتم غلي كوب من الماء.
  • يتم سكبه في كوب يحتوي على كيس شاي البابونج.
  • يتم تغطيته ووضعه على النار لمدة 10 دقيقة.
  • يتم اخراج كيس شاي وإضافة بعض عصير الليمون أو العسل كما تريد.
  • يتم شرب الشاي ببطء. ويشرب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم بين الوجبات.

 

 


5. الكمون:
1583
يحتوي الكمون على مضادات للالتهابات وكذلك الخصائص المضادة للميكروبات وطارد للريح. حيث يحتوي على اثنين من المواد الكيميائية الموجودة في البذور، الكرفل والكرفين، والتي لها دور في تهدئة الأنسجة العضلية الملساء في الجهاز الهضمي وتعزيز طرد الغاز لتعطيك الإغاثة الفورية من الانتفاخ في المعدة.
إذا كنت تعاني من الانتفاخ المتكرر فعليك مضغ قليل من بذور الكمون عدة مرات على مدار اليوم.
إذا كان طعم بذور الكمون الخام قوي جدا بالنسبة لك، حاول أكله مع بعض المقرمشات.

6. القرع:

1584
أكل اليقطين هو وسيلة ممتازة لمنع انتفاخ البطن غير المرغوب فيها وكذلك الانتفاخ. حيث أن اليقطين يحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين (أ) والبوتاسيوم والألياف التي تساعد في عملية الهضم.
يمكن إضافة كوب من القرع على وجبات الطعام يساعد على خلق التدفق الهضمي على نحو سلس وتقليل الغاز.

7. اليانسون:

1585
اليانسون يحتوي على خصائص مضادة للانتفاخ التي يمكن أن تساعد استرخاء الجهاز الهضمي الخاص بك. أيضا، فإنه له خصائص طارد للريح للمساعدة في طرد تراكم الغاز في الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ. أن أفضل طريقة للحصول على التأثيرات المفيدة لهذه العشبة هي عن طريق شرب شاي اليانسون.
ملاحظة: إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من إعطاء الأطفال الرضع الشاي المصنوع من اليانسون يمكن أن يؤدي إلى التقيؤ، والأرق، وحركة العين السريعة. أيضا، يجب على النساء الحوامل أن لا تشرب اليانسون.

8. الفحم المنشط:

1586
الفحم المنشط له خصائص تعمل على تسهيل الانتفاخ، وهو ما يعني أنه الثقوب التي تسمح بمرور الهواء والماء. ويمكن لهذه المساحات زيادة الغازات في الأمعاء الناجمة عن بكتيريا المعدة.
الفحم المنشط هو متاح في اقراص، كبسولة وعلى شكل مسحوق. طلب المشورة من الطبية لمعرفة الجرعة الصحيحة التي تستخدمها.

9. الموز:
1587
يعتبر الموز مصدر جيد للألياف ، كما يقوم الموز على تقليل الانتفاخ والغاز المصاحب للإمساك. أيضا الموز يحتوي على البوتاسيوم والمعادن التي تساعد على تنظيم مستويات السوائل في الجسم ويعطي الإغاثة من الانتفاخ.
إذا كنت تأكل الموز بشكل منتظم يمكنه القضاء على الانتفاخ. يمكنك تناول الطعام والوجبات الخفيفة أو إضافتها إلى سلطة الفواكه والحلويات المخبوزة.

10. الماء الدافئ والليمون:

1588
شرب الماء الدافئ مفيد للصحة لأنه يساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم، وكذلك تحافظ على الجسم رطب. الليمون غنية بالفيتامينات B و C، الكالسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم والبروتين والكربوهيدرات التي تساعد في عملية الهضم.
أيضا، الخاصية الحمضية في الليمون تحفز إنتاج حمض الهيدروكلوريك، مما يساعد على تكسير الغذاء.
  • يتم خلط الماء والليمون حيث يكون مفيدا للغاية للجهاز الهضمي. ويمكن شرب الماء الدافئ والليمون حيث يعمل على الراحة من الانتفاخ والغازات والإمساك.

الانتفاخ يمكن أن يؤثر على الأنشطة اليومية، ولكن مع هذه العلاجات التي يمكن أن تبقي معدتك مرتاحه. ومع ذلك، إذا كان الشرط هو المزمنة، قد يتطلب الدواء وتغيير النظام الغذائي ونمط الحياة لحلها. استشر طبيبك إذا لم تجدي الطرق هذي معك نفعاً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *