الرئيسية / علاج / فيتامينات لمرضى الكلى

فيتامينات لمرضى الكلى

هناك بعض الفيتامينات الضرورية لمرضى الكلى والفشل الكلوي حيث ان في جسم الإنسان كل جهاز يحمل وظيفة مهمة وضرورية للحفاظ على الحياة.من بين الجميع، الكلى تلعب دورا هاما في القضاء على عديم الفائدة في جسم الانسان . وبالتالي فإنه من الضرورة الحفاظ على الكلى ولتحقيق ذلك يجب عليك إجراء تغييرات كبيرة في النظام الغذائي الخاص بك.
أجسادنا تستفيد من الفيتامينات والمعادن للمعالجة والحفاظ على وظائف مختلفة. وبالمثل، إذا كنت تريد الكلى تكون في حالة صحية فإنك يجب أن تمد الجسم بالفيتامينات الأساسية كل يوم . قائمة الواردة أدناه من الفيتامينات مفيدة ليس فقط لمرضى للكلى ولكن أيضا بالنسبة لأولئك الناس الذين يرغبون في تعزيز وظائف الكلى .

1431

# اهم فيتامينات لمرضى الكلى :

1. فيتامين B6 :


1432
 فيتامين B6 هو فيتامين قابل للذوبان في المياه التي تدعم العديد من الأنشطة في الجسم. شكل نشط من فيتامين B6، بيريدكسال الفوسفات هو المسؤول عن صيانة وتجهيز الأيض المختلفة . وقد ثبت علميا وجود صلة بين حصوات الكلى وفيتامين B6.
ووفقا لهذا البحث، الناس الذين تناولوا 35 ملغ من فيتامين B6 في وجباتهم يقلل من خطر الاصابة بالفشل الكلوي بالمقارنة مع الأشخاص الآخرين الذين لديهم النظام الغذائي العادي. ومع ذلك، جسمك يحتاج فيتامين B6 بكميات صغيرة، ويمكن أن الجرعات العالية خطيرة على الصحة . فيتامين B6 موجود في مجموعة واسعة من المواد الغذائية مثل الأرز الخام، والثوم، والأسماك، جنين القمح والدجاج وبذور السمسم.

2. فيتامين (د) :

1433
 فيتامين D مهم للحفاظ على عظام قوية في أجسامنا. أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور بكميات مناسبة.عموما، مرضى الكلى هم أكثر عرضة لديهم مستويات منخفضة من فيتامين D.
لذلك قد يصف الطبيب بعض فيتامين (د) لتلبية احتياجات جسمك. و الجرعة هي حوالي 50،000 وحدة دولية تؤخذ مرة واحدة فقط في الأسبوع للحصول على الكمية المحددة من الوقت. فيتامين D هو مفيد للغاية بالنسبة لأولئك الناس الذين يعانون من أمراض الكلى. ويمكن الحصول على فيتامين D من خلال المصادر الغذائية مثل المحار، والفطر، والبيض، والأسماك والجبن العضوي.

3. فيتامين E :

1434
فيتامين E هو فيتامين ضروري يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى. فيتامين E له خصائص مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من هجوم الجذور الحرة . وبالإضافة إلى ذلك فيتامين E يساعد في عملية الأكسدة والتعبير الجيني.
في معظم الحالات، أمراض الكلى التي تؤدي إلى الفشل الكلوي وساءت تدريجيا عند زيادة الإجهاد التأكسدي في الجسم .والحد من الإجهاد التأكسدي، المكملات الغذائية التي لها خصائص مضادة للأكسدة للعمل بشكل أفضل. يعتبر فيتامين E لتحسين أداء الكلى، خصوصا في تلك الأمراض الناجمة عن الإجهاد التأكسدي . حيث يمكنك العثور على فيتامين E والمكسرات والسبانخ والأفوكادو، السمك، القرع والقرنبيط.

4. فيتامين B1 :

1435
 فيتامين B1 أو الثيامين هو فيتامين قابل للذوبان في الماء والتي تساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز. هذا الفيتامين ضروري لتنفيذ عدة وظائف والأيض في الجسم . وقد ثبت علميا أن فيتامين B1 يمكن أن يساعد مرضى السكري والذين يعانون من أمراض الكلى .
وخلصت دراسة حديثة أنه عندما يتم إعطاء جرعات عالية من فيتامين B1 إلى المرضى ،يحد من خطر الفشل الكلوي . و أوصى جرعة من فيتامين B1 حوالي 300 ملغ يوميا . الأطعمة التي هي غنية في فيتامين B1 هي الحبوب ، والمحار وسرطان البحر، والجبن، والحليب كامل الدسم والبيض.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *