الرئيسية / علاج / ماهو فيتامين فقر الدم

ماهو فيتامين فقر الدم

نقص فيتامين B12 هو الفيتامين الناتج عن فقر الدم و فقر الدم هو سبب افتقار الدم للهيموغلوبين أو خلايا الدم الحمراء. الهيموجلوبين هو جانبا مهما من خلايا الدم الحمراء ويربط الأكسجين. وجود عدد قليل جدا غير طبيعي في خلايا الدم الحمراء يعني وجود كمية قليلة من الهيموجلوبين في الجسم ويعني انك لن تحصل على ما يكفي من الأوكسجين وبالتالي الوقوع فريسة للتعب والارهاق . قد يكون سبب فقر الدم من قبل الكثير من العوامل، واحدة منها هي نقص الفيتامينات . هنا سنتعرف على الأسباب والأعراض والعلاج من فقر الدم ونقص الفيتامينات وسنتحدث اليوم عن فيتامين b12 لعلاج فقر الدم .
# علاج فقر الدم بفيتامين b12:

# ما هو فيتامين فقر الدم ؟

1403
 نقص فيتامين فقر الدم ينشأ بسبب نقص فيتامين B12 أو حمض الفوليك. على حد سواء هناك حاجة لهذه الفيتامينات لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. نقص فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم وهذا يعني ان جسمك لا يمتلك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء للقيام بالعمل بشكل صحيح. وهذا قد يؤدي إلى التعب في حالة مستمرة . هذا النقص يمكن أيضا أن يسبب تلف الأعصاب التي تؤثر على قوى الإدراك الخاص بك (الذاكرة والتفكير).

# ما الذي يسبب نقص فيتامين B12 وفقر الدم ؟

 

1234

والسبب الأكثر شيوعا لنقص فيتامين B12 هو النظام الغذائي الخاص بك. معظم الناس يمكن الحصول علية من خلال تناول البيض واللحوم والحليب والجبن. عادة يتم امتصاصه بسهولة وهضمها من قبل معدتك ولكن في بعض الأحيان قد لا يكون هذا هو السبب يمكن ان لديك في الجهاز الهضمي فشل في أداء وظائفه للأسباب التالية:
1. إذا كنت تعاني من فقر الدم الخبيث في الجسم الذي يدمر خلايا المعدة المسؤولة عن امتصاص فيتامين B12.
2. إذا كان لديك عملية جراحية لإزالة الدقاق، وهو الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة.
3. إذا كنت تعاني من أمراض أخرى مثل مرض الاضطرابات الهضمية مما يؤثر على طريقة جسمك على هضم الطعام أو مرض كرون، ونمو البكتيريا أو الطفيليات في الأمعاء .

 


# الأعراض والعلاج :

 

1404

فقر الدم الناجم عن نقص فيتاميني أو حمض الفوليك يعرض نفس أعراض فقر الدم الناجم بسبب العوامل أخرى. ويمكن أن يشمل هذا الشحوب والإرهاق والضعف. في بعض الحالات أعصابك قد تتأثر أيضا يؤدي إلى وخز وفقدان الذاكرة والإحساس.
علاج هذا النوع من فقر الدم تشمل استبدال نقص فيتامين B12 يمكن بالحقن أو يعطى عن طريق أقراص وحبوب على شكل يومي وأسبوعي حتى تعود مستويات إلى وضعها الطبيعي. الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B12 ينصح لهم بتناول مكملات للتعويض عن الجسم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *