الرئيسية / علاج / علاج انقطاع الدورة الشهرية طبيعيا

علاج انقطاع الدورة الشهرية طبيعيا

سنتكلم عن كيفية التغلب على أعراض أنقطاع الحيض وسنضع اهم طرق بعنوان علاج انقطاع الحيض طبيعيا في المنزل حيث ان انقطاع الطمث هي عملية تحدث لنساء وهي أنقطاع الحيض. تعرف على أنها عملية بيولوجية والتي تحدث في كل امرأة. وتعرف على أنها تغير في نمط الحياة وليست مرض أو أي شي.
بعد أن تصل المراء إلى سن معين، تتوقف مبايض المرأة مما يوقف أنتاج البويضات، ويقل إنتاج الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون التي بدورها تنظم الحيض والخصوبة. وبدونه تصبح عملية الحيض غير منتظمة، وفي النهاية تتوقف. وتبداء عند أنقطاع الحيض لدى المراء لمدة 12 شهر ويسمى هذا بسن اليأس.
ينقطع الحيض عادة بين سن 45 و 55، وفقا لدراسات أجريت في المعهد الوطني للشيخوخة. يبلغ متوسط العمر 51 عاما، ولكن يمكن لبعض النساء دخول سن اليأس قبل سن 40.

1357
في بعض الأحيان انقطاع الطمث يمكن أن يكون بسبب بعض الأجراءات الطبية، مثل استئصال الرحم، والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، أو الابتدائية وحالة قصور المبيض.
في حين تمري بانقطاع الطمث، وتذبذب مستويات الاستروجين والبروجسترون يمكن أن يسبب أعراض مثل التهابات الساخنة، التعرق الليلي، الأقدام المتعبة، والأرق، والاكتئاب، وجفاف المهبل، مشاكل في المثانة، رقة الشعر، وجفاف الجلد، وآلام الثدي، وتقلب المزاج ومشاكل في الذاكرة .
معظم النساء لا تحتاج لعلاج أعراض سن اليأس لأنها تذهب من تلقاء نفسها. ومع ذلك، إذا كانت الاعراض تضايقكِ، هناك العديد من الطرق الطبيعية للتعامل معها.

# أهم طرق لعلاج أنقطاع الحيض :

1. بذور الكتان:

1358
وتعتبر بذور الكتان وسيلة ناجحة لأعراض انقطاع الحيض. حيث أن بذور الكتان لديها أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تكون بمثابة فيتويستروغنز.
ووفقا لدراسة التي أجريت عام 2007 نشرت في مجلة الجمعية التكامليه للأورام، يمكن لبذور الكتان أن تقلل من الهبات الساخنة بنسبة 50 في المئة في النساء بعد انقطاع الطمث. فإنه يساعد على تحسين مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، وهذا بدوره يقلل من شدة الهبات الساخنة وكذلك جفاف المهبل.
  • خذي ملعقة واحدة من بذور الكتان مرتين أو ثلاث مرات يوميا مع الكثير من الماء.
  • يمكنكِ أيضا رش بذور الكتان على الحساء والسلطة أو العصائر.
ملاحظة: تجنبِ أكل بذور الكتان لأنها صعبة الهضم

2. خل التفاح:

969
خل التفاح هو العلاج الشعبي للتغلب على أعراض انقطاع الطمث. حيث يعتبر خل التفاح الخام فعال في الحد من انتشار وشدة الهبات الساخنة والتعرق الليلي، وهما من أكثر الأعراض شيوعا لانقطاع الطمث.
  • قومي بمزج 1-2 ملاعق كبيرة من خل التفاح الخام في كوب من الماء.
  • شرب هذا في الصباح ليساعدكِ على إزالة السموم وتنظيم الهرمونات.

 

 


3. فول الصويا:

1359
كما تم العثور على أن منتجات الصويا تكون فعالة جدا في علاج الكثير من اعراض سن اليأس. حيث أن الايسوفلافون في منتجات الصويا تساعد على توازن مستويات الهرمونات ولها بعض النشاط في تعويض الاستروجين.
وجدت دراسة شاملة قام بها باحثون في كلية رمادي بومان للطب في ولاية كارولينا الشمالية أن النساء اللائي تناولن مكملات الصويا الغنية بالاستروجين النباتية , لوحظ انخفاضا كبيرا في شدة الهبات الساخنة.
  • محاولة شرب كوبين من حليب الصويا يوميا.
  • يمكنك أيضا خلط بضع شرائح من الصويا مع بذر الكتان في المخبوزات يوميا.
  • ويجب شمل الكثير من منتجات الصويا في النظام الغذائي الخاص بك.

 

 


4. فيتامين E:

1360
 وقد أظهرت الدراسات السريرية أن فيتامين E يعمل كبديل لهرمون الاستروجين، وبدوره يساعد على تنظيم ومراقبة الهبات الساخنة. ومن المعروف أيضا أنه يساعد لحد من جفاف المهبل وخفقان القلب.
  • التطبيق الموضعي لزيت فيتامين E على المهبل سوف يساعدك على تحسين الجفاف.
  • ينصح بالجرعة اليومية من 600 وحدة دولية من فيتامين E الطبيعي للحد من الهبات الساخنة. أخذ كبسوله واحده تحتوي على 200 وحدة دولية مع كل وجبة، ليصبح المجموع ثلاثة في اليوم الواحد.

 

 


5. كوهوش السوداء :

1361
 كوهوش السوداء هو وسيلة انتصاف القديمة. حيث يساعد على منع الهبات الساخن والام المهبل حيث أجريت دراسة تجريبية على 704 نساء، شهدت 49 في المئة منهن أن هذه العشبة تحد من أعراض سن اليأس في غضون أيام قليلة.
والسبب هو أن كوهوش السوداء تصبح بمثابة الاستروجين في الجسم. كما أنها تحتوي على كمية صغيرة من حمض الساليسيليك الذي له خصائص مضادة للالتهابات و صفات تخفيف الألم . يساعد كوهوش السوداء أيضا في التخفيف من مشاعر الاكتئاب.
يمكنك أن تأخذ كوهوش السوداء في العديد من الأشكال: كبسولات، أقراص أو مختلطة مع الماء. يجب أستشارة الطبيب حول كيفية أخذه بأمان.
ملاحظة: ينبغي للمرأة التي تعاني من مرض الكبد الا تأخذ الجرعه.

6. شجرة عفيف:

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

علاج آخر شعبي يفيد في التخلص من أعراض سن اليأس وهي شجرة عفيف. هذه العشبة تساعد على توازن الهرمونات وتغذية ودعم نظام الغدد الصماء. وهذا بدوره يساعد في السيطرة على الأعراض مثل الهبات الساخنة، والتعرق، وجفاف المهبل وحتى الاكتئاب الخفيف.
  • مزج مقدار ملعقة من عشب العفيف مفرومه مع كوب من الماء الساخن.
  • تغطى وتوضع على النار لمدة 15 دقيقة.
  • يصفى ويشرب منه مقدار ثلاثة أكواب يوميا.
  • ومع ذلك، فمن الأفضل استشارة أحد المعالجين بالأعشاب قبل اخذ هذه العشبة.

 

 


7. القرفة:

1363
 وقد استخدمت القرفة للحد من القلق ، وتقلب المزاج والاكتئاب. كما تدعم القرفة الألياف وعضلات الرحم مما يجعله مفيدا للغاية للنساء بعد انقطاع الطمث.
شمل القرفة في النظام الغذائي الخاص بك عن طريق إضافته إلى الشاي ، وطبخ والعصائر والمخبوزات وغيرها من الأطعمة.
للتخلص من التعب الذي يحدث أثناء سن اليأس بسبب التغيرات في مستوى الهرمونات.
يتم إضافة ملعقتين من مسحوق القرفة لدلو صغير مملوء بالماء الدافئ. قومي بنقع قدميك في هذا الماء لمدة 15 دقيقة. يتم فعل ذلك على أساس منتظم حسب الحاجة.

8. الوخز بالأبر:

1364
الوخز بالإبريعتبر فن الشفاء القديمة الذي يتركز على إعادة التوازن إلى الجسم، ويعتقد أيضا أنه يتخلص من بعض أعراض انقطاع الطمث، وخاصة الهبات الساخنة والقلق.
ووجدت دراسة أجريت في جامعة ستانفورد كلية الطب أن الوخز بالأبر يخفض شدة الهبات الساخنة لدى النساء اللاتي يخترن العلاج بالوخز بالإبر. ووجدت دراسة أخرى أجريت في جامعة بيتسبرغ أن الوخز بالإبر أظهرت انخفاضا في الهبات الساخنة وتحسين اضطرابات النوم وتحسن تغيرات المزاج.
إذا كنت مهتما في العلاج بالوخز بالإبر، فكل ما يجب عليكِ القيام به هو الذهاب الي الطبيب الخبير في الوخز بالإبر. حيث أن مده العلاج تختلف من شخص إلى آخر.

9. اليوغا:

1365
أعراض مثل تقلب المزاج، واضطراب النوم، وتعرق اليلي والهبات الساخنة يمكن أن تخفض إلى حد كبير من خلال ممارسة اليوغا.
وقد أظهرت دراسات متعددة أن اليوغا تساعد على التخلص من هذه الأعراض بسهولة وراحة وكذلك يجعل الجسم قويا لتحمل التغييرات التي يمر بها خلال انقطاع الطمث.
عمل ممارسات لليوغا المشتركة التي يمكن أن تساعد في الحد من أعراض سن اليأس هي المواقف (أسانا)، السيطرة على التنفس (براناياما) والتأمل (دايانا).
ممارسة اليوغا بلطف مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لجني أكبر قدر من الفائدة. إذا كانت اليوغا جديده بالنسبة لك، فمن الأفضل أن تأخذي دروس لمعرفة كيفية تنفيذ المواقف وتقنيات التنفس السليم.

10. ممارسة الرياضة:

1366
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لا يقلل من أعراض انقطاع الطمث، ولكنه يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر، ويحسن المزاج، ومنع التدهور المعرفي وتحسين نوعية الحياة للكثير من النساء خلال هذه الفترة.
أيضا، لممارسة الرياضة أن تخفف بعض من مشاكل النوم حيث أن العديد من النساء بعد انقطاع الطمثلا تستطيع النوم بشكل جيد. فيوصي الخبراء أن لا يقل التمرين عن 30 دقيقة من النشاط المعتدل يوميا، لمعظم أيام الأسبوع.
الحصول على نصف ساعة مكثافة من قيادة الدراجة الهوائية في الأسبوع، والقيام بتمارين التقوية يومين في الأسبوع. ينصح أيضا التنفس العميق ، وتمتد وتمارين قاع الحوض.

# نصائح إضافية :

 

 

  • حاولِ أن تلاحظ ما يبعث الهبات الساخنة وتجنب تلك الأشياء.
  • للحد من الهبات الساخنة والتعرق الليلي، شرب كوب من الماء البارد.
  • أخذ مكملات فيتامين (ب) بعد استشارة الطبيب.
  • محاولة تعريض الجسم لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة على الأقل للحصول على فيتامين د.
  • إذا كنتِ بدينة فيجب عليكِ محاولة أنقاص وزنك.
  • تجنبِ الوجبات الكبيرة قبل النوم مباشرة.
  • حاولِ شرب شيء دافئ قبل النوم، مثل الشاي الخالي من الكافيين أو كوب من الحليب الدافئ.
  • الحصول على قسط كاف من النوم ليساعدكِ على الشعور أفضل.
  • تقليل الانزعاج المهبلية باستخدام مواد التشحيم أو المرطبات المهبلية القائمة على المياه.
  • ابقىِ نشطة جنسيا للمساعدة على زيادة تدفق الدم إلى المهبل.
  • تقليل شرب القهوة والمشروبات الكحولية.
  • لا تدخنِ لأن التدخين سوف يؤدي إلى تفاقم الأعراض.
  • مع هذه النصائح والاقتراحات، والعديد من العلامات والأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث تختفي بشكل طبيعي، وتساعدك على أن تعيشي حياة صحية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *