الرئيسية / علاج / علاج صرير الاسنان طبيعيا

علاج صرير الاسنان طبيعيا

سنتكلم اليوم عن علاج اصطكاك الأسنان أثناء النوم بطرق طبيعية في المنزل او مايسمى احتكاك الاسنان او صرير الأسنان هي واحدة من أكثر أمراض الأسنان ضرراً وشيوعاً. حيث أن كثير من الناس لا يدركون حتى يحصل لهم ذلك لأنه يحدث دون سابق أنذار في حين الاستيقاظ أو أثناء النوم.
يشير صرير الأسنان إلى انقباض الأسنان الخاص بك. هو مثل وضع 1200 جنيه للضغط متكرر على الأسنان والعضلات والأنسجة والمناطق المحيطة الفك.
ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل اضطرابات مفصل الفك، وآلام في الفك والصداع وأوجاع الأذن وتلف الأسنان وغيرها الكثير. وصرير الأسنان قد يؤدي أيضا إلى خلل في المفصل الصدغي الفكي.
وتشمل الأسباب الأكثر شيوعا لصرير الأسنان هي التوتر ، الغضب المكبوتة أو الإحباط ، الأسنان المنحرفة ، ونمو الأسنان والفكين، والمضاعفات من أمراض مثل الشلل الرعاش أو هنتنغتون، نوع الإصابة الطفيلية، والآثار الجانبية لبعض الأدوية. بل هو أيضا شائع جدا بين الناس.
في كثير من الأحيان، يصبح الناس على علم بهذه عند الشعور بالصداع ويترافق مع ألم في الأسنان أو الفك. فيجب عليك مراجعه الطبيب بوجه السرعه.
أما إذا كنت تعاني من صرير الأسنان فيجب عليك اتباع بعض الأرشادات لتخفيف من الألم.

# كيف تتخلص من صرير الأسنان :

1. الكمادات الدافئة:

1332
 أن وضع الكمادات الدافئة الرطبة على منطقة الفك هي واحدة من أفضل الطرق لمنع صرير الأسنان وانقباض الفك. حيث أن الحرارة سوف تساعد على استرخاء الفك وعضلات الفم.
  • قم بتبليل منشفة في الماء الساخن وانتزاع منها الماء الزائد.
  • وضع المنشفة الرطبة حول منطقة الفك.
  • عمل هذا لمرتين يوميا للاسترخاء عضلات الفك ومنع صرير الأسنان.
  • إذا أردت، يمكنك حتى أن تأخذ حماما دافئا قبل النوم. حيث أن دفء المياه تساعد على أسترخاء عضلات الفك بشكل مؤقت.

 

 


2. التدليك:

1333
 التدليك برفق لعضلات الرقبة والكتفين والوجه في حركة دائرية لبضع دقائق يوميا قبل الذهاب إلى النوم. تساعد على تخفيف التوتر في عضلات الفك. وهكذ فإنه يقلل الألم ويساعد على تقليل الانقباض.
وهناك تدليك الإجهاد لكامل الجسم تكون مفيدة أيضا حيث أن الإجهاد عادة ما يكون السبب الرئيسي لطحن الأسنان.

3. نبات الندردين :

1334
 نبتت النردين لها خصائص تساعد على استرخاء العضلات التي بدورها تقوم على جعلك تستمتاع بنوم عميق. عندما كنت لا تستطيع النوم بشكل أفضل.
خلط بضع قطرات من الزيت العطري النردين في ملعقة من زيت الزيتون وتدليك الفك ومنطقة الرقبة التي هي قريبة من الفك.
أيضا، وشرب شاي النردين بنتظام.

4. الخزامي :

1335
 الخزامي لها تأثير مهدئ على الجهاز العصبي نظرا لمكوناته النشطة. بالاضافة الى ذلك تساعد على الإسترخاء وتساعد على النوم بشكل أفضل.
  • مزج ثلاث أو أربع قطرات من زيت الخزامي الأساسي في ملعقة من زيت اللوز أو زيت الزيتون.
  • استخدام هذا الزيت لتدليك الفك ومنطقة الرقبة التي هي قريبة من الفك.
  • عمل هذا مرة واحدة خلال النهار، ومرة أخرى قبل الذهاب إلى السرير.

 

 


5. شاي الأعشاب:

1336
 إذا كنت متوترا أو تحت الضغط، فمن المرجح أن يكون بسبب اضطرابات في النوم، فشرب كوب من الشاي الأعشاب قبل الذهاب إلى السرير. حيث أن شاي الأعشاب الدافئ يكون له تأثير ملطف على الجسم.
عندما تصد الألم من الداخل، فهناك فرصة أقل أنك لن تتعرض لصرير أسنانك في نومك. بالاضافة الى ذلك، كوب دافئ من شاي الأعشاب يعزز نوم عميق ويريح عضلات الوجه.
الشاي الأخضر وشاي البابونج هي أفضل الخيارات التي يمكنك استخدامها
  • قم بخلط ملعقتين من زهور البابونج المجففة في كوب من الماء الساخن.
  • ووضعه على النار لمدة خمس دقائق.
  • تصفى ويضاف فيها بعض عصير الليمون والعسل.
  • شرب هذا الشاي قبل ساعتين من النوم.

 

 


6. الكركم والحليب:

1337
 الكركم والحليب عند دمجهما معا يمكن أن يساعد في السيطرة على مشكلة صرير الأسنان إلى حد كبير. حيث أن الحليب يحتوي على التربتوفان وهو نوع من الاحماض الأمينيه، والتي تساعدك على الاسترخاء والتمتع نوم عميق. أيضا، فإن الكالسيوم في الحليب يساعد على الحفاظ على أسنانك صحية. وإضافة الكركم إلى الحليب يعزز فوائده الصحية ويساعدك الراحة من الألم.
  • قم تسخين كوب واحد من الحليب.
  • عندما يبدأ الحليب بلغي، قم بإضافة ملعقة من مسحوق الكركم.
  • يحرك ببطء حتى يصبح الحليب المغلي بلون الكركم.
  • يرفع عن النار، وإضافة ملعقة واحدة من العسل.
  • ويشرب يوميا قبل النوم بحوالي 30 دقيقة.

 

 


7. الكالسيوم والمغنيسيوم:

1338
 ويمكن أيضا مقاومة صريرالأسنان عن طريق أخذ مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم كل يوم. حيث أن كلاً من الكالسيوم والمغنيسيوم ضروري لوظيفة العضلات وصحة الجهاز العصبي.
بالاضافة الى ذلك هذه المعادن تدعم قوة الأسنان . فعندما يكون هناك نقص في الكالسيوم والمغنيسيوم في الجسم، يمكن أن تكون لديك مشاكل مثل انقباض أو تشنجات وتقلصات والتوتر ومشاكل العضلات الأخرى.
  • قم بأخذ الكالسيوم المجفف والمغنيسيوم في نسبة 2: 1 كل يوم. تبدأ مع 600 ملليغرام من الكالسيوم و 300 ملليغرام من المغنيسيوم. يمكنك زيادة الجرعه تدريجيا إلى 1000 ملليغرام من الكالسيوم و400-600 ملليغرام من المغنيسيوم.
  • طحن مكملات المغنيسيوم والكالسيوم في سائل حمضي مثل عصير البرتقال أو الجريب فروت.
  • وشربه يوميا لمدة شهرين.

 

 


8. فيتامين C:

1339
 فيتامين C ضروري للغاية لجسمك ليعمل بشكل صحيح. حيث أن هذا الفيتامين ضروري لصنع الدوبامين وهو ناقل عصبي أساسي، الذي يقوم على تعديل المزاج.
كما أن هذا الفيتمين يلعب دورا رئيسيا في السيطرة على حركات العضلات الملساء. وقد أظهر نقص فيتامين ج يؤثر على أنتاج الأدرينالين والنورادرينالين، وهذا بدوره يؤثر على الجهاز العصبي وحتى أنه يسبب الإجهاد.
قم بأخذ مكملات فيتامين C بعد استشارة الطبيب.
أيضا، حاول أن تشمل المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) في النظام الغذائي الخاص بك.

9. التنفس العميق:

1340
تمارين التنفس العميق هي وسيلة أخرى لمنع صرير الأسنان. وتمارين التنفس تساعدك على الاسترخاء قبل الذهاب إلى السرير. كما أن التنفس العميق يخفف الم العضلات المتعه. ويجعلها أكثر استرخاءً.
ساعة واحدة قبل الذهاب إلى الفراش قم بممارسة بعض تمارين التنفس العميق.


10. ممارسة الرياضة:


781

ممارسة الرياضة بشكل منتظم لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع يساعد على خفض التوتر وتهدئة الجسم . حيث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تحسن نظام المناعة، وسير الدورة الدموية التي تعزز قدرتك على التعامل مع المواقف العصيبة. أيضا، التمارين تساعد على النوم بشكل أفضل.
بعد تناول العشاء، قم بالمشي في الحديقة أو الانخراط في ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة الأخرى للمساعدة في تخفيف التوتر والإجهاد الذي قد يسبب صرير الأسنان. أيضا، وتجنب أخذ المواد المنشطة مثل الشاي أو القهوة أو الكحول بعد العشاء لأنها قد تفاقم المشكلة.
باستخدام هذه النصائح والاقتراحات البسيطة، يمكنك بسهولة منع صرير الأسنان. ومع ذلك، إذا كانت المشكلة حادة، يجب استشارة الطبيب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *