الرئيسية / علاج / علاج نقص الصفائح الدموية

علاج نقص الصفائح الدموية

كيفية زيادة الصفائح الدموية المنخفضة في جسم الانسان بطرق طبيعية جيدة للوصول الى المعدل الطبيعي بعنوان علاج نقص الصفائح الدموية طبيعيا في المنزل حيث أن عد الصفائح الدموية المنخفضة، والمعروف طبيا باسم الصفيحات ، هو اضطراب في الدم حيث يعاني من نقص في الصفائح الدموية.
الصفائح الدموية هي أصغر من خلايا الدم, والتي بدورها تساعد على تخثر الدم عن طريق تشكيل الأنسداد في فتحات الأوعية الدموية المفتوحه. أن الصفائح الدموية تدور في الدم بعمر محدد والذي يتراوح بين 5 الي 9 أيام.
عد الصفائح الدموية الطبيعي في الشخص السليم يتراوح بين 150.000 إلى 450.000 صفيحة دموية في كل ميكروليتر من الدم. عندما يكون عددها أقل من 150.000 في ميكروليتر، فهذا يسمى انخفاض في عدد الصفائح الدموية.
هناك ثلاثة أسباب محتملة لانخفاض عدد الصفائح الدموية:
وجود الصفائح في الطحال بسبب السرطان أو أمراض الكبد الحادة. يؤدي إلى انخفاض في عدد الصفائح الدموية في الدورة الدموية.
انخفاض أنتاج الصفائح الدموية بسبب سرطان الدم، وبعض أنواع فقر الدم، والالتهابات الفيروسية، والتعرض للمواد الكيميائية السامة، أدوية علاج كيميائي، واستهلاك الكحول بكميات كبيرة ونقص في الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين B12.
زيادة تكسر الصفائح بسبب أمراض المناعة أو رد الفعل على الأدوية، والعدوى البكتيرية في الدم والحمل والصحة مثل نقص الصفيحات مجهولة السبب (ITP) ونقص الصفيحات الخثاري.
هناك علامات منبهة تبين انخفاض فى عدد الصفائح الدموية من السهل معرفتها الكدمات، النزيف لفترات طويلة من الجروح والنزيف من تلقاء نفسها من خلال اللثة أو الأنف، والدم في البول أو البراز، والطفح الجلدي بسبب نزيف في الجلد.
قد تواجه النساء التدفقات الطمث الثقيلة بشكل غير عادي. والأشخاص الذين يعانون من انخفاض في عدد الصفائح الدموية قد يشكو أيضا بالشعور بالضيق والتعب والضعف العام.
ايضاً يمكن لتغييرات نمط الحياة والعلاجات المنزلية أن تساعد في تحسين سرعه الصفائح الدموية والعيش عيشة صحية. ويتم مواصلة هذه العلاجات حتى تزيد عدد الصفائح الدموية الخاصة بك واستعادة وضعها الطبيعي. إذا كانت المشكلة حادة يجب استشارة الطبيب.

# 10 طرق لزيادة عدد الصفائح الدموية :

1. البابايا:

1143
ثمرة البابايا وأوراقها يمكن أن تساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية المنخفضة خلال بضعة أيام. في عام 2009، وجد الباحثون في المعهد الآسيوي للعلوم والتكنولوجيا في ماليزيا أن عصير أوراق البابايا يمكن أن تزيد من عدد الصفائح الدموية في المصابين بحمى الضنك.
تناول البابايا الناضجة أو شرب كوب من عصير البابايا مع قليل من عصير الليمون 2 أو 3 مرات يوميا.
يمكنك أيضا قص بضعة أوراق البابايا بدون الساق باستخدام مدقة وهاون لاستخراج العصير. شرب 2 ملاعق كبيرة من هذا العصير المر 2 مرات في اليوم.

2. الحنطة:

1144
وفقا لدراسة التي نشرت في عام 2011في المجلة الدولية الصيدلة العالميه وعلوم الحياة، بأنه يمكن لعشبة الحنطة أن تكون مفيده جداً في زيادة عدد الصفائح الدموية.
في الواقع، يمكن أن تحدث زيادات كبيرة في الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء الكلية والتفضيلية. يحدث هذا لأن عشبة الحنطة تتكون من نسب مرتفعة من الكلوروفيل التذي يكون مركباتها الجزيئي مطابق تقريبا لجزيء الهيموجلوبين في الدم البشري.
ببساطة يتم شرب نصف كوب من عصير الحنطة مختلطة مع قليل من عصير الليمون يوميا.

3. القرع:

Pumpkin Patch

اليقطين هو غذاء مفيدة لتحسين انخفاض عدد الصفائح الدموية. فهو غني بفيتامين (أ) الذي يساعد على دعم نمو الصفائح الدموية السليمة. وينظم أيضا البروتينات التي تنتج في الخلايا، وهو أمر مهم لرفع مستوى الصفائح الدموية.
يتم اضافة ½ كوب من عصير القرع الطازج وإضافة 1 ملعقة صغيرة من العسل ويشرب منه 2 أو 3 مرات في اليوم.
أيضا، شمل اليقطين في النظام الغذائي الخاص بك عن طريق إضافة اليقطين المهروس إلى الحساء، العصائر والمخبوزات.

4. السبانخ:

1146
السبانخ مصدر جيدا للفيتامين K والذي غالبا ما يستخدم للمساعدة في علاج اضطراب الصفائح الدموية. حيث أن فيتامين K مهم جدأً لتخثر الدم. وهكذا، وتقليل من خطر النزيف.
يتم غلي 4 أو 5 أوراق من السبانخ الطازجة في 2 كوب من الماء لبضع دقائق. ثم القيام بتبريده، وخلط في 1/2 كوب من عصير الطماطم. ويتم شربه 3 مرات في اليوم.
أيضا، أكل الخضار الخضراء في السلطة، والعصائر الخضراء، والأطباق الجانبية أو الحساء.

5. فيتامين C:

1147
لزيادة عدد الصفائح الدموية الخاصة بك، تحتاج إلى زيادة كمية فيتامين C، والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك. حيث ذكرت دراسة نشرت عام 1990 في مجلة اليابانية لأمراض الدم بأن فيتامين C يحسن عدد الصفائح الدموية.
كونه أحد مضادات الأكسدة القوية، حيث تعتبر الجرعات العالية من فيتامين C ضرورية لمنع انخفاض الصفائح الدموية. حيث أن الجسم يحتاج من 400 إلى 2000 ملغ من فيتامين C يوميا، اعتمادا على العمر والصحة العامة.
تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C مثل الليمون والبرتقال والطماطم والشمام والكيوي والسبانخ والفلفل والقرنبيط.
يمكنك أيضا أن تأخذ فيتامين C في شكل كبسولات يوميا، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.

6. عنب الثعلب الهندي:

1148
 هذا العلاج الشعبي يساعد على رفع عدد الصفائح الدموية هو عنب الثعلب الهندي. والذي يحتوي على فيتامين (ج) والتي يمكن أن تساعد في زيادة إنتاج الصفائح الدموية وتقوية جهاز المناعة.
أكل 3-4 من هذه النبته على الريق كل صباح.
بدلا من ذلك، تمزج 2 ملعقة طعام من كلأ من عصير الثعلب الهندي والعسل. يشربه 2 أو 3 مرات يوميا.
يمكنك أيضا تناول المربى المحلي الصنع أو المخللات المصنوع من عنب الثعلب الهندي الطازج.

7. زيت السمسم:

1149
هذا الزيت مفيد أيضا في زيادة عدد الصفائح الدموية الخاصة بك. حيث وأن زيت السمسم له خصائص يمكن أن ترفع مستوى الصفائح الدموية بشكل طبيعي. حيث أنه يقلل من ضرر الجذور الحرة ، والتهاب الجسم، ويساعد على تحسين الدورة الدموية.
شرب 1-2 ملاعق كبيرة من زيت السمسم ذات الجودة عالية مرتين في اليوم.
يمكنك أيضا فرك بعض زيت السمسم خارجيا على مناطق العقدة الليمفاوية عدة مرات يوميا للمساعدة على زيادة عدد الصفائح الدموية.
وبالإضافة إلى ذلك، استخدم زيت السمسم في الطبخ.

8. الشمندر:

1150
تناول الشمندر هو غذاء شعبي أخرى لزيادة عدد الصفائح الدموية. حيث يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية وخصائص اخرى، يمكن لشمندر زيادة عدد الصفائح الدموية الخاصة بك في غضون أيام قليلة.
شرب 1 ملعقة كبيرة من عصير الشمندر الطازج 3 مرات يوميا.
وثمة خيار آخر هو مزيج 3 ملاعق كبيرة من عصير الشمندر في كوب من عصير الجزر ويشرب منه 2 مرات يوميا.

9. الماء:

1151
 تصنع خلايا الدم من الماء والبروتين، وبالتالي فإنه ينصح بشدة شرب الكثير من الماء طوال اليوم . عندما يتعلق الأمر بانخفاض عدد الصفائح الدموية، وتجنب شرب الماء البارد لأنها يمكن أن يؤثر على الجهاز الهضمي الخاص بك ويجغل الجسم لا يمتص المواد المغذية بشكل صحيح.
شرب الماء المعتدل ( بدرجه حرارة الغرفة) سوف يساعد جسمك على أنتاج المزيد من خلايا الدم، وفي نهاية المطاف تحسين عدد الصفائح الدموية.
شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميا.

10. ممارسة الرياضة:

624
 أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يعزز الدورة الدموية وتحسن الجهاز المناعي ويؤدي إلى زيادة الصفائح الدموية.
وفقا لبرنامج زرع اللوكيميا في نخاع العظم الذي تمت في كولومبيا البريطانية، أن بعض التمارين المحددة تساعد على زيادة في عدد الصفائح الدموية. وفيما يلي بعض الإرشادات:
عندما تكون الصفائح الدموية ما بين 15.000 إلى 20.000، يمكنك القيام بالجلوس أو الوقوف, وتمدد اللطيف والمشي.
عندما تكون الصفائح الدموية ما بين 20.000 إلى 40.000، يمكنك استخدام بعض المقاومة الخفيفة مثل الأوزان أو الأنابيب المرنة. يمكنك أيضا القيام بالمشي السريع.
عندما تكون الصفائح الدموية هي 40.000 إلى 60.000، قد تؤدي الأنشطة مثل ركوب الدراجات الثابتة ورياضة الغولف بالغرض.
عندما تكون الصفائح الدموية هي فوق 60.000، يمكنك فعل التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجات أو الركض.
ملاحظة: تجنب كل أنواع التمارين عندما تكون الصفائح الدموية الخاص بك هو أقل من 15.000 لأنها قد تزيدغ من خطر النزيف.

# نصائح إضافية:

 

  • الحد من تناول الكحول لأنها يمكن أن تعرقل إنتاج الصفائح في نخاع العظام.
  • أيضا تجنب المياه المنشطه مثل الكينين حيث أنها يمكن أن تسهم في انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم.
  • تجنب تناول الخضار النيئة لأنها سوف تقلل من عدد الصفائح الدموية الخاصة بك ولتي بدورها قد تتلف بطانة الأمعاء.
  • أكل 1-2 من الجوافة الحمراء يوميا لتحسين عدد الصفائح الدموية.
  • تناول الكثير من الأطعمة التي تقوم على تنقية الدم مثل الصبار.
  • تجنب جميع منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب واللبن والجبن والزبد، لبضعة أيام حيث أن هذه المنتجات يمكن أن تسهم في خفض المناعه الذاتيه
  • تجنب الأطعمة المعلبة والمصنعة التي لا تقدم العديد من العناصر الغذائية.
  • الحصول على ما لا يقل عن 7 الي 8 ساعات من النوم في الليلة الواحدة للمساعدة في تغذية الجسم وانتاج المزيد من الصفائح الدموية.
  • تناول الحبوب الكاملة والأرز البني ومنتجات القمح الكامل. تجنب الدقيق الأبيض والأرز الأبيض والأطعمة المصنعة.
  • تجنب الأنشطة التي قد تعود عليك بالأصابات.
  • إسأل طبيبك قبل أخذ أكثر من وصفة طبية لأن بعض الأدوية قد تؤثر على وظيفة الصفائح الدموية الخاصة بك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *