الرئيسية / علاج / علاج القيء عند الحامل

علاج القيء عند الحامل

سنتكلم كيفية التعامل مع القيء والترجيع والاستفراغ أثنا الحمل بطرق طبيعية يمكنك عملها في المنزل وسنضع 10 طرق بعنوان علاج القيء عند الحامل طبيعيا في المنزل وبالاعشاب في حين أن بعض النساء تكثر عندهن حالات التقيئ بسبب الحمل بسهولة،، المعروف أيضا باسم غثيان الصباح، يعتبر جزء طبيعي من الحمل، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الثلث الأول). في الواقع، أكثر من 65 في المئة من النساء لديهن هذه المشكلة أثناء الحمل.
لا يزال غير معروف السبب الدقيق للالغثيان والقيء خلال فترة الحمل. ومع ذلك، يعتقد البعض أن سرعة التغيرات الهرمونية في الجسم قد تسبب تغيرات في تقلص العضلات واسترخائها الخاصة بالمعدة ، مما يؤدي إلى الغثيان والقيء.
ومن العوامل الأخرى المساهمة في الغثيان بعض الروائح، بعض الأطعمة، والتعب، والإجهاد، والقلق، والمعدة الحساسة، والفيتامينات أو المعادن.
قد يحدث الغثيان والقيء في الصباح الباكر وقليلأً في الوقت المتأخر من اليوم. بعض النساء لديهم أعراض في أوقات أخرى خلال اليوم. تحل هذه المشكلة بعد الثلث الأول من الحمل، ولكن في البعض قد تكون لفترة أطول.
الأعراض يمكن أن تكون مزعجة جدا، ويمكن أن تتداخل مع روتينك اليومي. ولكن يمكنك بسهولة التعامل معهم بالعلاجات المنزلية البسيطة وتغيير قليل في نمط الحياة الخاص بكي.

# 10 طرق علاج القيء خلال فترة الحمل :

1. شرب الماء:

Woman Drinking Glass of Water --- Image by © Royalty-Free/Corbis

يعتبرالماء هو أفضل دواء عندما يتعلق الأمر بالغثيان والقيء، وخصوصا خلال فترة الحمل. حيث تم العثور على النساء اللواتي يشرباً كوب من الماء كل ساعة لديهن فرصة أقل من التعرض لغثيان الصباح. أيضا، فإنه يساعد على الحفاظ على جسمك رطب، وهو أمر ضروري لأية امرأة حامل ولجنينها.
شرب كوب من الماء بعد الاستيقاظ من النوم، خذي رشفات صغيرة. ثم استلقي على سريرك لبضع الوقت ثم أنهضي
أيضا، شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم. وهذا سوف يساعد على رفع المزاج، وتحسين عملية الهضم والحفاظ على صحتك من الداخل.

2. الزنجبيل:

1120
الزنجبيل هو احد أفضل الطرق الطبيعية للتعامل مع القيء خلال فترة الحمل. وتعتبر جيده للجهاز الهضمي حيث يساعد على منع حموضة المعدة الذي بدوره يسبب الغثيان أو القيء.
وضع قطعة صغيرة من الزنجبيل أو مضغ الحلوى المضنوعة من الزنجبيل للحصول على الإغاثة السريعة من الغثيان.
يمكنك أيضا إعداد خليط مع 5 قطرات من عصير الزنجبيل و 1 ملعقة صغيرة من العسل. تستهلك ببطء عندما تستيقظ في الصباح.
أيضا صنع شاي الزنجبيل ويتكون من 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور في 1 كوب من الماء ويوضع على النار لمدة 10 دقيقة. إضافة القليل من العسل ورشفة ببطء. يتم شرب 1-2 أكواب من شاي الزنجبيل في الصباح.

3. الليمون:

1121
 الليمون يمكن أن يساعد للحد من القيء خلال فترة الحمل. حيث أن لليمون رائحة مهدئة لأعراض القي التي لها تأثير مهدئ طبيعي في الجسم التي يمكن أن تقلل من الغثيان ومنع القيء. بالاضافة الى ذلك، فيتامين C في الليمون جيد للمرأة الحامل وكذلك للجنين.
يتم استخدام الليمون للسيطرة على القيء خلال فترة الحمل
يتم عصرالليمون الطازج في كوب من الماء وإضافة القليل من العسل. يشربه كل صباح ليمنع الغثيان في الصباح.
حتى أن رائحة قشر الليمون الطازج يساعد في علاج الغثيان والقيء خلال فترة الحمل.
يمكنك أيضا وضع بعض من زيت الليومون في منديل وشم ذلك كلما كنت تشعر بنوبة من الغثيان. و حلوى الليمون يمكن أن تؤدي نفس الغرض أيضا.

4. النعناع:

peppermint-health-benefits_0
عشبة النعناع يمكن أن تقلل من الأصابة بالغثيان خلال فترة الصباح. حيث أنه يساعد على تهدئة المعدة، وهذا بدوره يقلل من الغثيان .
إضافة 1 ملعقة صغيرة من النعناع المجفف إلى كوب من الماء الساخن. وتغطيته ووضعه على النار لمدة 5 إلى 10 دقائق. يتم أضافة بعض السكر أو العسل. وشرب ذلك بعد الاستيقاظ في الصباح.
وثمة خيار آخر هو وضع بضع قطرات من زيت النعناع الأساسي على منديل ويستنشق كلما كان لديك نوبة من الغثيان.
ملاحظة: بعض النساء تشعر بالغثيان من النعناع فعليها تجنب ذلك.

5. الشمر:

1122
الشمر هو علاج عظيم آخر للقيء والغثيان خلال الحمل. كما أنه يساعد على الهضم ويريح بطانة الجهاز الهضمي، وبالتالي تقليل الإحساس بالقيء. بالاضافة الى ذلك، نكهته العطرية تساعد على تهدئة المعدة.
مضغ بعض بذور الشمر كل ما كنت تعاني من حالات الغثيان.
يمكنك أيضا إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء الساخن. وتغطيتها ووضعها على النار لحوالي 10 دقيقة. ويتم أضافة قليل من عصير الليمون والعسل. ويتم شربه ببطء بعد الاستيقاظ في الصباح.

6. زيادة فيتامين B6:

1123
 على الرغم من أن السبب الدقيق لا يزال غير معروف عن اسباب القي أثناء الحمل، فقد تم العثور على أن فيتامين B6 يساعد على التخلص من غثيان الصباح بسهولة في العديد من النساء الحوامل. أيضا هذا الفيتامين لا يسبب أي ضرر على الجنين ويعتبر اَمن أثناء الحمل.
يمكنك ايضاً أن تأخذ مكملات فيتامين B6 لمنع اعراض الغثيان في الصباح. الجرعة النموذجية هي 25 ملغ، 3 مرات في اليوم. ومع ذلك، يجب استشارة طبيب نسائي قبل اخذ الجرعه.
ايضاً ومن الطعمة التي تساعد على منع القيء خلال فترة الحمل. هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B6 مثل الأرز البني والأفوكادو والموز والسمك والذرة والمكسرات.

7. الوجبات الخفيفة:

1124
أن تناول وجبات خفيفة في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم هو وسيلة رائعة لوقف الغثيان ومنع القيء خلال فترة الحمل. أكل الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات التي بدورها تساعد على تسوية المعدة عن طريق امتصاص الأحماض المتراكمة أثناء الليل.
اكل الوجبات الخفيفة بعد الأستيقاض من النوم والأستراحه قليلاً على السرير ومن ثم القيام. تأكد من أكل البسكويت قبل الجوع وقبل حدوث الغثيان.

8. اوراق التوت الأحمر:

1125
يمكن لأوراق التوت الأحمر أن تمنع الغثيان والقيء خلال فترة الحمل عن طريق التخفيف من العضلات الملساء للرحم. بالاضافة الى ذلك، هذه الأوراق غنية بفيتامينات B وكذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم التي لا غنى عنها في الحمل.
إضافة 1-2 ملاعق صغيرة من أوراق التوت الأحمر المجففة إلى 1 كوب من الماء الساخن.
يتم تغطيته ووضعه على النارلمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم يتم تصفيته.
شرب هذا الشاي بعد الأستيقاض.
ملاحظة: كما أن أوراق التوت الأحمر قد يسبب تقلصات في الرحم يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا العلاج.

9. العلاج بالأبر:

1126
العلاج بالأبر يساعد في التخلص من الغثيان في الصباح ومنع القيء. تتكون من عصابات توضع في المعصم يتم الضغط عليها لتخلص من الغثيان اثناء فتره الصباح.
ارتداء الأساور كعلاج بالابر على كل من المعصمين، بين الرسغ والكوع على الجانب السفلي من الذراع.
في كل مره تواجهك موجة من الغثيان، اضغط على الزر الموجود على المعصم 20 مره على لمده 20 ثانية.
كرر نفسه على معصمك الأخر.
قومي بهذا لبضع دقائق وسوف تشعرين بحالة هدو من الغثيان.

10. التنزه:

781
 المشي والتمارين الخفيفة هي مفيدة جدا أثناء الحمل، حتى أن الأطباء يقولون أن المشي يساعد على تخفيف هرمون البروجسترون في جميع أجزاء جسمك والذي هو أحد الأسباب وراء غثيان الصباح.
أيضا المشي يساعد على الهضم، وبالتالي تقليل فرص القيء. بالإضافة إلى ذلك، عند أخذ نزهه في منطقة مفتوحة، والهواء نقي يساعدك ذلك على الشعور بشعور أفضل.
بعد تناول العشاء، والذهاب للنزهة لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا في منطقة مفتوحة. وإذا لم تتمكن من الخروج الى الشارع امشي حول المنزل.

# نصائح إضافية :
  • تجنب تناول وجبات كبيرة. وبدلا من ذلك تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • الابتعاد عن الأشياء المقلية، والأطعمة الدهنية، التي يمكن أن تكون صعبة الهضم وتسبب القيء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو البروتين، ومنخفضة الدهون وسهلة الهضم.
  • إذا كانت رائحة الطعام الحار تصيبكي بالغثيان تجنبيه.
  • النوم لفترات متعدده خلال اليوم الواحد أيضا.
  • يمكنك أيضا محاولة اليوغا، وتمارين التنفس والتأمل للحفاظ على عقلك من التشتت. وهذا يمكن أن يساعد على الحد من الغثيان.
  • الاستلقاء لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول العشاء.
  • طلب المساعدة الطبية إذا أشتد القي واصبح من الصعب عليك التعامل معه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *