الرئيسية / علاج / علاج الصرع طبيعيا

علاج الصرع طبيعيا

سنتكلم عن كيفية التعامل مع مرضى الصرع وسنضع 10 طرق طبيعية يمكن ان تخفف في اعراض الصرع وايضاً هي واحدة من طرق علاج الصرع طبيعيا في المنزل وايضا اعشاب مفيدة ولاكن يجب اولا ان تعرف ماهو الصرع هو اضطراب عصبي يسبب النوبات المتكررة, لفترات قصيرة جدا أو لفترات طويلة. تحدث النوبات بسبب رشقات نارية من النشاط الكهربائي في الدماغ والتي تعتبرغير طبيعي. ولم يستطع الخبراء حتى الأن معرفة اسباب الصرع.
أهم أعراض الصرع هو تكرار النوبات التي تحدث دون سابق إنذار. هذا يمكن أن يؤدي إلى التشنجات ومشاكل مع عدم القدرة على السيطرة على العضلات، الحركة، الكلام، الرؤية أو الوعي. في بعض الأحيان، وأحياً يصاب الشخص بفقدان الوعي.
في كثير من الأحيان، بداية الصرع تحدث خلال مرحلة الطفولة المبكرة أو بعد سن ال 60، ولكن يمكن أن يحدث في أي سن. هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالصرع، بما في ذلك تاريخ الأسرة، إصابة في الرأس، والسكتات الدماغية وغيرها من أمراض الأوعية الدموية وأورام المخ، والخرف، والتهابات الدماغ، التسمم بالرصاص، مشاكل نمو المخ قبل الولادة، ومرض الزهايمر.
يمكن لنوبات الصرع أن تكون مخيفة، لكنها لا تسبب المرض العقلي أو الإعاقة الذهنية. وبالإضافة إلى ذلك، ليس كل من لديه نوبات الصرع أن يكون مخيفاً . عادة، يطلب من اثنين على الأقل أو أكثر من المهدئات خلال 24 ساعة لتهدئه الصرع.
لحسن الحظ، يمكنك التحكم والحد من نوبات الصرع بالأدوية، وتغيير نمط الحياة والعلاجات العشبية.
ملاحظة: يجب استشارة طبيب متخصص لعلاج حالتك.وهذه الطرق ليست بديلا عن الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

# 10 طرق لعلاج مرض الصرع :

1. زيت جوز الهند:

1112
 زيت جوز الهند هو فعال جدا في علاج الصرع. حيث يحتوي على الأحماض الدهنية (الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة) التي لديها تأثير علاجي على خلايا المخ. وعلاوة على ذلك، فإنها توفير الطاقة الكافية لخلايا الدماغ، مما يساعد على تخفيف أعراض الصرع.
ضيفي 1 ملعقة صغيرة من خارج من زيت جوز الهند البكر 3 مرات في اليوم. يمكنك زيادة الكمية تدريجياً لبضعة ملاعق طعام يوميا.
أيضا، يستخدم زيت جوز الهند لأخراض الطهي، في سلطة والوجبات الغذائية الأخر.

2. الملح الأنجليزي:

1113
 تشير الدراسات إلى أن الملح الانجليزي هو أيضا فعالة في الحد من النوبات لدى الأشخاص الذين يعانون من الصرع. كبريتات المغنيسيوم في الملح الأنجليزي تغير العلاقات الفيزيائية في الدماغ، وهذا بدوره يقلل من تواتر النوبات والتشنجات.
سحق الملح الانكليزي النقي الى مسحوق ناعم جدا. ثم إضافة ½ ملعقة صغيرة من المسحوق لكوب من عصير البرتقال أو الماء ويشرب منه كل صباح.
يمكنك أيضا التمتع بالاسترخاء في حمام من الملح الأنجليزي 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

3. الليمون الحامض (الاخضر) :

علاج الصرع طبيعيا المنزل
يعتبر الليمون الحامض علاج لمرضى الصرع, حيث يساعد الليمون على تحسين الدورة الدموية في الدماغ. وعلاوة على ذلك، فأنه يساعد في القضاء على نسب الكالسيوم المفرطة التي قد تعوق وظائف الدماغ.
خلط 2 ملعقة طعام من عصير الليمون الطازج، وملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء. وشربه يوميا قبل الذهاب إلى السرير.
يمكنك أيضا تطبيق عصير الليمون الطازج على رأسك وتدليك جيداً لبضع دقائق. يتم فعل ذلك يوميا قبل الاستحمام.

4. الثوم:

Garlic Cloves
 الثوم مفيد أيضا في علاج الصرع ويعتبر مضادات للأكسدة ومضاد للتشنج، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تدمير الجذور الحرة الضارة في الجسم، وتعزيز سير العمل في الجهاز العصبي. وهذا بدوره يمنع نوبات الصرع وغيرها من الأعراض المرتبطة بالصرع.
مزيج من ½ كوب من الحليب والماء. ويتم تسخينها إلى درجة الغليان. إضافة 4-5 فصوص من الثوم المسحوق وغليها حتى يقل من الخليط بمقدار النصف. يصفى ويشرب مرة واحدة يوميا.
بدلا من ذلك، أخذ مكملات الثوم يوميا ولكن بعد استشر الطبيب للجرعه الصحيحة.

5. زهرة الالام:

1114
تساعد عشبه الالام أيضا على تقليل النوبات.لأنه تحتوي على مادة كيميائية تعرف باسم شريسين، التي بدورها تساعد على زيادة كمية حمض الغابا (GABA) في الدماغ. وهذا بدوره يقلل تواتر النوبات وكذلك القلق.
شرب 1-2 أكواب من شاي عشبة الالام. يتم أضافة 1 ملعقة صغيرة من الالام المجففة في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم يتم تصفيه ذلك.
الالام متوفرة في كبسولة، أو اقراص، تأخذ هذه العشبة تحت إشراف الطبيب.
ملاحظة: تجنب الالام للحامل أو المرضعه. أيضا، يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة لأنها قد تزيد من آثار الأدوية المضادة.

6. البطيخ الشتوي:

1115
ووفقا لدراسات فأن البطيخ الشتوي يعتبر بمثابت علاج منزلي فعال لعلاج الصرع نظرا لخصائصها الغذائية والطبية الكثيرة. هذه الفاكة تساعد على الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي ويضمن حسن سير خلايا الدماغ.
يتم شرب نصف كوب من عصير البطيخ الشتوي يوميا في الصباح على معدة فارغة. لتعزيز الطعم، يمكنك إضافة قليل من السكر.
وثمة خيار آخر هو أستخراج وعاء من عصير البطيخ الشتوي وإضافة 1-2 ملاعق صغيرة من مسحوق عرق السوس إليها وتخلط جيدا. شرب هذا العصير مرة واحدة يوميا.

7. ممارسة الرياضة:

624
 ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة تحسن اللياقة البدنية والطاقة والمزاج، وهوا بدوره يساعد على التخلص من تأثير الصرع على حياة الشخص. وعلاوة على ذلك، ممارسة الرياضة يعطي طاقة جيده للهرمونات في الدماغ ويزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ.
الاحماء والتدريبات التي تشعلك تشعر بالاسترخاء.
المشي هي واحدة من أسهل وأسلم التمارين للأشخاص المصابين بالصرع ينبغي القيام بالمشي لمدة 45 دقيقة، على الأقل 4 مرات في الأسبوع.
السباحة وغيرها من الرياضات المائية يمكن أن تكون عملية ومفيده بشكل أكبر.
الحدائق وأنشطة الاسترخاء الأخرى مثل اليوغا هي أيضا تمارين مفيده جدأً
ملاحظة: شرب الماء قبل وبعد التمرين لمنع الجفاف. وبالإضافة إلى ذلك، التوقف والراحة إذا كنت تشعر بالتعب.

8. اليوغا:

1116
 اليوغا هي ممارسة قديمة وتقوم بتخفيف الإجهاد، و يساعد على الإسترخاء ويوفر فوائد صحية متعددة للأشخاص الذين يعانون من الصرع. أن مزيج من التنفس العميق والتأمل يساعد على ضبط السيطرة والحد من أعراض الصرع. وضعيات اليوغا لعلاج الصرع هي:
Balasana )Child’s Pose)
Nadi Shodhana)Alternate Nostril Breathing)
Kapotasana )Pigeon Pose)
Sirsasana )Headstand)
Camatkarasana )Wild Thing)
كما أنه من المهم جدا للقيام اليوغا يشكل بالطريقة الصحيحة لجني الفوائد، وتعلم منهم من خبير فقط.

9. أخذ الفيتامينات الضرورية:

1117
الحمية الغذائية الصحية تعتبر ضرورية لعلاج الصرع هناك فيتامينات متعددة للمساعدة في العلاج . على سبيل المثال فيتامين E يساعد في تسكين العصبونات المسببة للصرع و اختلالات القلق.

كذلك قد تحدث نوبات الصرع نتيجتا لنقص فيتامين B1. نصحكم بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B1 أو تستطيع استعمال الأدوية المكملة بعد استشارة الطبيب.
بعض الفيتامينات الأخرى تساعد في علاج الصرع مثل فيتامينات B12,B6, D.


10. الوخز بالإبر الصينية:

1118
في الطب الصيني التقليدي يعتبر الوخز بالإبر هو علاج معروف لضبط مرضى الصرع. ويتم الضغط على نقاط محددة على الجسم باستخدام إبر دقيقة.
على الرغم من أن آليته غير معروف، يمكن الوخز بالإبر على أن يساعد في تغيير نشاط الدماغ للحد من نوبات الصرع من خلال استعادة تدفق الطاقة في جميع أنحاء الجسم.
للتمتع بفوائد الوخز بالإبر، يجب عليك القيام بزيارة خبير في هذا.

# نصائح إضافية :
  • الحصول على قسط كاف من النوم لان الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى نوبات الصرع.
  • إذا كان نوبات الصرع تأتيك بشكل منتظم، يجب عليك ارتداء سوار تنبيه طبي. وهذا سوف يساعد الناس على معرفه حالتك.
  • تجنب الإجهاد والمواقف العصيبة.
  • شرب نصف كوب من عصير العنب يوميا.
  • الحد من تناول الكحول وتجنب التدخين.
  • أن انخفضة نسبة الكالسيوم والمغنيسيوم يمكن أن تؤدي إلى النوبات، فيجب عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد الغذائية.
  • الاحتفاظ بسجل مكتوب عن حالتك والأحتفاض بها عند طبيبك.
  • تجنب جميع المنتجات البيضاء بما في ذلك السكر الأبيض والطحين الأبيض، الملح والأرز الأبيض.
  • لا تستهلك المحلاة صناعين أو المواد المضاف اليها نكهات صناعية.
  • لا تنسى وجبات الطعام، وخاصة وجبة الإفطار.
  • وأخيرا، أخذ الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب بنتظام. ولا تتوقف عن تناول الدواء دون موافقة الطبيب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *