الرئيسية / علاج / علاج نقص الانتباه وفرط الحركة

علاج نقص الانتباه وفرط الحركة

ماهو علاج نقص الانتباه وفرط الحركة طبيعياً في المنزل نقص الانتباه و فرط الحركة بالانجليزية ADHD هو اضطراب عصبي تطوري يؤثر على ملايين الأطفال والكبار. وهو واحد من اضطرابات الاطفال الأكثر شيوعا. يحدث هذا المرض في كثير من الأحيان عند الذكور أكثر من الإناث.
الغفلة، وفرط الحركة والاندفاع هي السلوكيات الأساسية للشخص الذي لديه هذ المرض.
بعض من علامات وأعراض هذا المرض هي صعوبة الانتباه ، أحلام اليقظة بشكل متكرر، وصعوبة اتابع التعليمات، ونسيان الأشياء بسهولة، ومشاكل تنظيم المهام أو الأنشطة، التشتت بسهولة، وصعوبة البقاء جالسا، قلة الصبر، الشعور بالملل بسهولة والإفراط في الكلام. تقل الأعراض في بعض الأحيان مع التقدم في السن. ومع ذلك، فإن بعض الناس لا يتخلصون تماما من المرض.
في حين أن السبب الدقيق لهذا المرض ليس واضح، تم العثور على بعض العوامل المساهمة في تطويره. فالوراثة، وعوامل بيئية معينة، ومشاكل في الجهاز العصبي المركزي هي بعض العوامل المساهمة.
عوامل أخرى قد تكون سبب مثل التعرض للسموم البيئية؛ تعاطي الأمهات المخدرات ، واستخدام الكحول أو التدخين أثناء الحمل, تعرض الام للسموم البيئية والولادة المبكرة.
التشخيص السليم أمر ضروري قبل البدء في أي علاج. وانجح وسيلة للسيطرة على هذا المرض هي الأدوية. وفي الوقت نفسه، يمكن الاستفادة من بعض التغييرات في نمط الحياة واستخدام العلاجات المنزلية التي تساعد في تخفيف الأعراض وتحسن الحالة.
ملاحظة: أستشر متخصص لتشخيص وعلاج هذه الحالة بما يتناسب.

# 10 طرق علاج نقص الانتباه وفرط الحركة :

1. التمارين :

 1026
وفقا لدراسة عام 2012 نشرت في مجلة أبحاث السمية العصبية، فان ممارسة الرياضة البدنية المنتظمة مفيد للإجهاد، والقلق، والاكتئاب، والتأثير السلبي والسلوك، وعدم ضبط النفس والذاكرة بشكل أفضل.
ويشير الخبراء إلى أنه حتى الممارسة في المساحات المفتوحة، والخضراء تعزز من وظائف الدماغ لدى الأشخاص الذين يعانون من اعاقة.
تأكد من أن طفلك يقضي 30 دقيقة على الأقل يوميا في ممارسة التمارين. ركوب الدراجة، السباحة، التأرجح وركل الكرة في الفناء الخلفي فهذه بعض التمارين التي يستمتع بها معظم الأطفال.
سجل طفلك في مراكز النشاط الرياضي التي تستخدم العديد من حركات الجسم المختلفة مثل الجمباز، فنون الدفاع عن النفس والرقص والتزلج على الجليد وبعض الخيارات الاخرى.
يمكنك أيضا أن تأخذ طفلك للمشي، والركض أو القيام بتمارين القوة.

2. تمارين اليوغا والتاي تشي :

1027
ممارسة اليوغا والتاي تشي مفيد للناس الذين لديهم هذا المرض. الوضعيات الجسدية ، وتمارين التنفس (براناياما) وتقنيات الاسترخاء العميق المستخدمة في اليوغا تساعد على تهدئة وتقوية الجهاز العصبي المركزي. يساعد اليوغا الأطفال على الاسترخاء وتعلم الانضباط، وهو ما يساعد بدوره التحكم في أعراض هذا المرض.
وبالمثل، تاي تشي يساعد على تحسين أعراض هذا المرض. وفقا لدراسة أجريت عام 2000 نشرت في مجلة التدريب وعلاجات الحركة ، فالأطفال الذين حضروا فصول تاي تشي مرتين في الأسبوع أقل عرضه للقلق، ولديهم تحسن في السلوك، ولديهم ميول أقل لأحلام اليقظة، وقلة للحركات الغير طبيعية و فرط النشاط.
من أجل أن يستفيد طفلك من اليوغا والتاي تشي، فعليك أن تشجيعيه على ممارسة مثل هذه الأنشطة.و السعي للحصول على توجيهات من خبير أو تسجيل طفلك في صفوف اليوغا أو تاي تشي.

3. النظام الغذائي والتغذية :

1041
يلعب النظام الغذائي دورا رئيسيا في التحكم بأعراض هذا المرض. كل من الجسم والمخ يحتاج أنواع مختلفة من المواد الغذائية الصحيحة. من خلال اتباع نظام غذائي متوازن، يمكنك تحسين الذاكرة، وتقوية ردود الفعل و التركيز بشكل أفضل.
تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والسمك والفاصوليا والمكسرات وفول الصويا ومنتجات الألبان. الأطعمة الغنية بالبروتين تزيد إنتاج الدوبامين، وهو ما يساعد على بقائك منتبه.
الأطعمة الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وكميات قليلة من السكر، مثل الحبوب الكاملة، تساعد في إدارة أعراض نقص الانتباه وفرط الحركة عن طريق تثبيت مستويات السكر في الدم , فالكثير من السكر في الدم يمكن أن يعطل عمل الدماغ بشكل سليم.
تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل السبانخ، السلق، وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس، والكاجو، وفول الصويا والفاصوليا السوداء في نظامك الغذائي. كما يساعد المغنيسيوم على تقليل التهيج، وزيادة فترة الانتباه وتقليل التشوش الذهني.
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B6 الذي يساعد بمكافحة التهيج مثل الأفوكادو والموز والسبانخ، وبذور عباد الشمس، والخوخ والجوز.
وترتبط أيضا انخفاض مستويات الزنك بمرض نقص الانتباه وفرط الحركة لهذا تناول الأطعمة الغنية بالزنك في نظامك الغذائي. ومن الأطعمة التي تحتوي على الزنك المحار والكبد، والجبن، وبذور السمسم والقرع والفول السوداني.
تجنب الأطعمة التي تحتوي على الألوان الاصطناعية، والمحليات الاصطناعية والمنكهات والمواد الحافظة في غذائك فقد تسبب سلوك مفرط واعاقة في التعلم.
ملاحظة: قبل استخدام أي مكمل غذائي، استشر طبيبك.

4. زيت السمك :

1028
للمساعدة في الحد من أعراض هذا المرض في الأطفال والبالغين، زيت السمك مفيد جدا. ويعتقد الخبراء أن نقص بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة قد تساهم في الاضطرابات العصبية والنفسية مثل مرض نقص الانتباه وفرط الحركة وعسر القراءة.
وبالتالي، اختيار ملحق زيت السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية (EPA) وأوميغا 6 الاحماض الدهنية (DHA) يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض. وعلاوة على ذلك، فان مكملات زيت السمك تساعد على تحسين الذاكرة والتركيز.
إذا كنت ترغب في تناول مكملات زيت السمك، عليك التحدث مع طبيبك حول أفضل جرعة.
كذلك، تناول سمك السلمون والسردين وغيرها من أسماك المياه الباردة. بذور الكتان، بذور اليقطين وكذلك البذور التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

5. التدليك :

1029
التدليك يساعد على الاسترخاء للجميع ، بما في ذلك الأشخاص الذين لديهم مرض نقص الانتباه وفرط الحركة. دراسة أجريت عام 2003 نشرت في مجلة المراهقة أن 20 دقيقة من التدليك مرتين في الأسبوع له تأثير إيجابي على المزاج والسلوك.
وعلاوة على ذلك، فان التدليك المنتظم يساعد على زيادة مستويات السيروتونين، والتي بدورها تساعد على تعديل ارتفاع مستويات الدوبامين التي تحدث في الأطفال الذين يعانون من هذا المرض.
ضع بعض زيت الزيتون واللوز أو السمسم على يديك.
افرك يديك معا حتى يصبح الزيت حار.
دلك الخليط على جلد طفلك، من الرأس إلى أخمص القدمين.
اترك الزيت لبضع دقائق، ثم استخدم المنشفة لإزالة البقايا المتبقية.
تكرار العملية ما لا يقل عن 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

6. البابونج :

1033
البابونج من الأعشاب الأكثر استخداما لعلاج مرض نقص الانتباه وفرط الحركة. فخصائصه التسكين والتهدئه تساعد على تنظيم المزاج والانتباه. وهذا بدوره يقلل من فرط الحركة.
أضف 1 ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجففة الى 1 كوب من الماء الساخن.
غطية واتركه يترسب لمدة 5 دقائق.
استخلص الترسب وإضف بعض العسل للمحلول.
اشرب هذا الشاي العشبي يوميا قبل الذهاب إلى السرير.

7. الجينسنغ الأحمر الكوري :

1030
في الطب البديل، يستخدم الجينسنغ الأحمر الكوري كمحسن للذاكرة. فقدرته على تحسين مستوى الذاكرة يمكن أن يكون مفيد لمرضى نقص الانتباه وفرط الحركة .
وفقا لدراسة رصد عام 2011 نشرت في مجلة ابحاث الجينسنغ، ساعد استخدام الجينسنغ الأحمر الكوري الأشخاص الذين يعانون من مرض نقص الانتباه وفرط الحركة بتخفيف عدم تركيزهم في المواضيع. ومع ذلك مازالت هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا المجال.
ينبغي أن تناول هذه العشبة بشكل دوري، والجرعة الموصى بها هي 1000 ملغ. للجرعة المناسبة والملائمة، استشر طبيبك.

8. الشوفان الأخضر :
 1031
الشوفان الخضراء، و يعرف أيضا باسم أفينا ساتيفا أو الشوفان البري، هو العلاج بالاعشاب وهو فعال لمرضى نقص الانتباه وفرط الحركة. يعمل الشوفان الخضراء كمغذي ومنشط للدماغ وله تأثير مهدئ على الجهاز العصبي. كما اظهرت الدراسات أيضا أن الشوفان الخضراء يساعد على زيادة الانتباه والتركيز.
يمكنك أيضا أن تأخذ خلاصة الشوفان الأخضر، ولكن بعد استشارة الطبيب.

9. نبته الجنكه :

1032
الجنكه هو علاج عشبي مشهور أخر لمرضى نقص الانتباه وفرط الحركة. فهو يساعد على تحسين التركيز والذاكرة والإدراك. كما أنه يحمي الدماغ من السموم.
وفقا لدراسة عام 2001 نشرت في مجلة الطب النفسي وعلم الأعصاب، فالمرضى بنقص الانتباه وفرط الحركة بعد تناولهم لمزيج من الجينسنغ الآسيوي، الجينسنغ الأمريكي و الجنكة أظهروا تحسن في السلوك الاجتماعي وفرط الحركة.
نبته الجنكه متوفرة في مستخلص 80-240 ملغ. للجرعة المناسبة، استشر طبيبك.
ملاحظة: هذه العشبة قد تتداخل مع بعض الأدوية، فيجب تناولها تحت إشراف طبيب.

10. نبتة باكوبا منيرة :

1004
في الأيورفيدا، تستخدم نبتة باكوبا منيرة كعلاج بديل لمرضى نقص الانتباه وفرط الحركة. ، فهي تعمل بمثابة منشط للدماغ وتساعد على تحسين الذاكرة وتقليل الاكتئاب والقلق. كما أنها تحمي الدماغ من ضرر مرض الجذور الحرة، وكذلك تحفز الوظيفة الإدراكية.
اخلط ملعقة صغيرة لكل من مسحوق باكوبا والعسل. تناول هذا الخليط مرتين يوميا.
يمكنك أيضا أن تأخذ هذه العشبة كمكمل غذائي. للجرعة المناسبة، استشر طبيبك.

# نصائح إضافية :

 

  • حافظ على جدولك الزمني. اتبع نفس الروتين كل يوم من وقت الاستيقاظ لوقت النوم.
  • نظم العناصر اليومية. ضع جميع الاداوت الهامة في اماكن مخصصة لها.
  • استخدم منظمات للواجبات المنزلية وغيرها من المواد.
  • ساعد طفلك على تنمية عادة تدوين الملاحظات الهامة لهذا اليوم في جهاز كمبيوتر محمول.
  • أن تكون واضح ومنسق بشأن القواعد التي تريد لطفلك أن يتبعها. إذا لزم الأمر، يجب التأكيد على القواعد مرارا وتكرارا.
  • امنح طفلك الكثير من الحب والمودة.
  • اقضي وقت ممتع مع طفلك.
  • ابحث عن طرق جديدة لتحسين احترام ذات طفلك وشعوره بالانضباط.
  • ساعد طفلك على إبقائه لبيئة منظمة ومرتبة.
  • استخدم كلمات بسيطة مع استخدام يديك عند إعطاء التوجيهات لطفلك.
  • الاتصال الدائم بالعين مع طفلك قبل وأثناء إعطاء التعليمات.
  • تأكد من أن طفلك يحصل على الراحة المناسبة والنوم.
  • تأكد من أن طفلك لا يقضي الكثير من الوقت على الرسائل النصية في الهواتف المحمولة، و ألعاب الكمبيوتر ومشاهدة التلفزيون.
  • تحلى بالصبر والهدوء عند التعامل مع طفلك، حتى عندما يكون خارج نطاق السيطرة.
  • امدح طفلك أو اعطيه المكافآت الصغيرة عند اتباعه للقواعد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *