الرئيسية / المرأة / كيف اعتني بالبشرة الحساسة

كيف اعتني بالبشرة الحساسة

سنتكلم اليوم عن كيف اعتني بالبشرة الحساسة والجافة والدهنية وسنضع لك 10 طرق طبيعية فيها العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً وفي المنزل لتنظيف البشرة وفيها ماسك وخلطات طبيعية مفيدة ونصائح لتقشير البشرة الحساسة حيث ان الأمراض الجلدية والتناسلية تسبب حساسية للجلد مثل الجلد الجاف جدا، والتي هي عرضة لردود فعل الجلد مثل البثور، والمطبات أو تآكل واحمرار الجلد. وعدم القدره على العناية بانهايات العصبيه، مما يؤدي إلى ردود فعل غير جيده مثل حساسية الجلد.
بالإضافة إلى جفاف، والأسباب الأخرى لحساسية الجلد هي عبارة عن حدوث اضطرابات في الجلد مثل الأكزيما، الوردية أو التهاب الجلد.
أن الإفراط في التعرض للعوامل البيئية مثل الشمس والرياح أو الحرارة الشديدة أو البرد والعوامل الكامنة وكذلك الوراثة قد تسبب الحساسية لبشرتك.
الجلد يتفاعل بسرعه مع أشعه الشمس، والمواد الكيميائية في منتجات العناية بالبشرة، وايضاً الاستخدام المفرط للماكياج والحكة والاحمرار يؤدي الي الجفاف . كما أن درجة الحساسية تختلف من شخص لآخر.
الجلد حساس جداً، فيحتاج إلى عناية إضافية واهتماما خاصا. العنايه بالبشره يحتاج الي الصبر الكثير، ولكن بمجرد أن تعرف كيفية العناية بها، فلا شي يمنعك من التمتع بصحه جيده .

# 10 طرق للعناية بالبشرة الحساسة :

1. شرب عصير الليمون:

العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً
أن الذين يعانون من حساسيه الجلد يجب عليهم شرب كوب ماء في الصباح يومياً. حيث يحتوي على فيتامين (ج) وكذلك يحتوي على مضادات الأكسدة ويساعد على قتل الجلد الميت. وبالإضافة إلى ذلك فأن عصير الليمون يطهر السموم من الدم ، مما يساعد على إبقاء الجلد متوهجة وخالية من حب الشباب، والعيوب والتجاعيد وغيرها من المشاكل.
لصنع غصير الليمون، عصر حبه ونص من الليمون في كوب من الماء الفاتر. إضافة قليلأً من العسل الخام ، ويشرب على الريق كل صباح.
انتظر 30 دقيقة على الأقل، ثم تناول وجبة.
وبالإضافة إلى ذلك، شرب الماء طوال اليوم على فترات منتظمة للحفاظ على بشرتك رطبه وطريه من الداخل. كما أنه يساعد الجسم على طرد السموم.

2. واقي الشمس :

العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً
واقي الشمس مهم جدا لحماية البشرة الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الأتيه من الشمس. كما أن بعض واقيات الشمس تحتوي على مكونات سامه أو المواد الكيميائية للاختلال الغدد الصماء التي قد تضر البشرة الحساسة، واستخدام واقية الشمس مع مكونات مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم.
هذه المكونات توفر حماية واسعة النطاق دون أن تسبب أي آثار جانبية. أيضا يعتبر عامل حماية من الشمس حيث يوفر (SPF) 30، الذي يمنع 97٪ من الأشعة فوق البنفسجية.
سواء كان ذلك في الصيف والشتاء أو الأيام الغائمة، لا تترك بشرتك بدون استخدام واقية من الشمس. يطبق على الجلد لمده 20 إلى 30 دقيقة قبل الخروج في الشمس.
أيضا، تجنب التعرض خلال فتره منتصف النهار عندما تكون الشمس في ذروتها، وارتداء قبعة واسعة الحواف وارتداء ملابس فضفاضة لتغطية الجلد المكشوف.

3. أختر منتجات البشرة بعناية:

العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً
سواء كان مطهر، او مرطب، حتى الصابون ، تحتاج إلى شراء المنتجات المناسبة للبشرة الحساسة,
تجنب استخدام منتجات التجميل على البشره ومنها المنتجات التي تحتوي على الكحول،و كبريتات الصوديوم، والبتروكيماويات، والأحماض والمواد الملونة، أو العطور الاصطناعية حيث هذا المواد يمكن أن تحدث تهيجا في الجلد.
بدلا من ذلك، اختيار المنتجات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وكذلك المكونات المضادة للالتهابات مثل الشاي الأبيض، الشاي الأخضر، الصبار والبابونج والنباتات البحرية والشوفان. وعلاوة على ذلك، تجنب منتجات العناية بالبشرة، كلما كان ذلك أفضل للبشرتك.
إذا كان لديك صعوبة في العثور على المنتجات المناسبة لبشرتك أنتقل الي المنتجات التي لا تسبب الحساسية لبشرتك.
دائما قم بختبار المنتجات المصنعه على بقعه صغيرة من بشرتك قبل الشراء. إذا لم تكن متأكدا حول منتج معين قم بستشارة خبراء التجميل.

4. مستحضرات التجميل:

العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً
الناس الذين لديهم حساسية في البشرة يجب عليهم التروي قبل شراء مواد التجميل واستخدامها بشكل خفيف
إذا كان لديك حساسية في الجلد، استخدام بودرة للوجه التي تحتوي على عدد قليل من المواد الحافظة، المكونه من مادة السيليكون التي تحد من تهيج الجلد، تجنب استخدام مستحضرات قلم الكحل. بالاضافة الى ذلك، الابتعاد عن منتجات مكافحة الشيخوخة.
التخلص من المنتجات القديمة ولا تشاركي مستحضرات التجميل مع أحد قدر الإمكان، وتجنبي استخدام الكثير من الماكياج.

5. الترطيب بجوز الهند:

العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً
زيت جوز الهند النقي يعتبر مرطب طبيعي للبشرة الحساسة. حيث أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الأحماض الدهنية التي تساعد على إبقاء جلدك رطب بشكل جيد ويمنعه من الجفاف.
زيت جوز الهند تدخل عميقا في المسام ، وترطبه وتغذيه من الداخل.
وبالإضافة إلى ذلك، يعمل زيت جوز الهند للوقاية ضد بعض الأمراض مثل الصدفية والتهاب الجلد والأكزيما حيث يعمل كمضاد للالتهابات ومضادة للميكروبات. حتى أنه يمكنها حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
قبل الذهاب إلى النوم، يتم وضع زيت جوز الهند على الوجه والذراعين والساقين وتدليك. ويتم غسله في الصباح. يتم فعل ذلك يوميا لجعل البشرة ناعمة وسلسة.
لحماية مهدئه ضد الحساسيه، مزج 1 كوب من زيت جوز الهند الخام في مياه الحمام الساخن. المكوث فيه لمدة 15 دقيقة واتركها حتى تجف تماما.

6. الحليب:

العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً
الحليب الخام يعتبر مطهر ممتازة للبشرة الحساسة. وبالإضافة إلى ذلك، الحليب يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومهدئا التي تساعد على التخلص من جفاف الجلد والحكه. كما أنه يساعد على إبقاء الجلد رطب ويعزز بشرتك ويدعمها.
يستخدم الحليب بمثابة مطهر، اخذ قطعه من القطن وغمرها في الحليب الخام ووضعها على وجهك. اتركه لمدة 5 إلى 15 دقائق، ثم قم بغسل وجهك بالماء الفاتر.
لصنع مرطب الوجه المحضر من الحليب، إضافة ½ ملعقة صغيرة من الطحين، إلى الحليب الخام ما يكفي لجعله كلعجينة. خلط في بضع قطرات من العسل الخام وماء الورد. ويوضع على الوجه والرقبة، وتترك لمدة 10 دقائق ثم تغسل باستخدام الماء الفاتر. يستخدام هذا القناع على الوجه مرة واحدة في الأسبوع.

7. التدليك باستخدام ماء الورد:

العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً
يستخدم لتبريد الطبيعي ويستخدم ايضاً كمضاد للالتهابات ومضادة للأكسدة وماء الورد جيد ضد الحساسيه. كما أنه يساعد على تحقيق التوازن في مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة بدون الزيادة في نسبه الدهو او الجفاف وعلاوة على ذلك، العلاج طبيعي ولا يسبب أي حساسية للبشرة.
أرتفاع منسوب الماء في الجسم مفيد جداً للبشرة الحساسة. حيث يعتبر الاستخدام المنتظم للماء الورد يمكن أن يساعد على منع التجاعيد، وتشديد المسام وإضافة توهج رائع في البشرة. قبل الذهاب الي الفراش رش وجهك بماء الورد وقم بتدليك جيداً.
ولأزاله المكياج من الوجه قم بتبليل القطن بماء الورد واستخدامها بلطف لإزالة المكياج. يمكنك أيضا إضافة 2 كوب من ماء الورد إلى حوض الأستحمام للحصول على تجربة في نظارة الجلد.

8. تناول الأغذية الصحية:

العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً
أتباع نظام غذائي صحي يعتبر جيد جدأً للبشرة الحساسة وكذلك جسمك كاملاً. الاهتمام بصحه الجسم عن طريق تناول الأغذيه الصحية لتحصل على التوازن الصحيح من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والبروتين وأوميغا 3 والأحماض الدهنية غير المشبعة في النظام الغذائي الخاص بك للحفاظ على بشرتك صحية وتجنب أن تعرض بشرتك للجفاف.
أكل كميات كبيره من الأطعمة المضادة للالتهابات، مثل زيت الزيتون والثوم والكركم والزنجبيل والكرز ، والسلمون البري والسبانخ والبطاطا الحلوة والتوت والجوز والأفوكادو. هذه الأطعمة سوف تقلل من الألتهابات وتفيد البشرة الحساسة.

9. الشاي الأخضر:
العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً
الشاي الأخضر مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد. وهو مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة الضارة والحفاظ على شبابها. كما أنه تساعد على تهدئة الجلد من الحساسية.
أن شرب بضعة أكواب من الشاي الأخضر يوميا للمساعدة في محاربة علامات الشيخوخة المبكرة والحد من أضرار أشعة الشمس. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تبقي الشاي الأخضر ليخمر في الثلاجة واستخدامه لتنظيف وجهك.
يمكنك أيضا اختيار منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الشاي الأخضر

10. التقشير :

العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً
أن التقشير مهم جدأً لتمتع ببشره جميله ويستخدم التقشير لجميع انواع البشره ، بما في ذلك البشرة الحساسة. فإنه يساعد على إزالة الخلايا الميتة على سطح الجلد، وهذا بدوره يسرع عملية تجديد الجلد وتحسين نسيج البشرة.
يساعد التقشير على التقليل من ظهور البثور وحب الشباب. وبالإضافة إلى ذلك، فأن التقشير بشكل منتظم يسمح للبشرة بأمتصاص المرطبات بشكل أفضل.
هناك طريقة لطيفة جدا لقشر البشرة الحساسة هي أن تمتلك مقشر للبشره بستخدام مواد طبيعية وهي تتكون من هريس بعض الفراولة وإضافة الزبادي ودقيق الشوفان قليلاً الي أن تصبح عجينة متماسكه.
ضع العجينة على وجهك بعد تنظيف وقم بدلك بلطف باستخدام حركات دائرية بعد ذلك قم بغسل وجهك باستخدام منشفة مبللة بالماء البارد. وأخيرا قم وضوع مرطب مناسب لبشرتك.
لا تبالغ في قشر الجلد الحساس. يطبق مرة واحدة كل 8 إلى 14 أيام كحد اقصى

# نصائح إضافية :
  • لا تستخدم الماء الساخن لتنظيف بشرتك.
  • لا تستخدم المنتجات القائمة على الزيت على البشرة الحساسة.
  • أبقى على نظام واحد من اجل العناية ببشرتك.
  • تجنب درجات الحرارة القصوى – ساخنة أو باردة.
  • لا تبالغ في تنشيط الجلد بالتدليك، والفرك أو التطهير المفرط أو القاسي.
  • تجنب الكحول والتدخين.
  • تجنب المواد المسببه للحساسية.
  • ممارسة الرياضة يومياً لزيادة تدفق الدم إلى الجلد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *