مقولات دينية

مقولات دينية 1

سنضع لك اليوم مجموعة مقولات دينية رائعة وجميلة لأشهر الكتاب المسلمين عن كل شيء في الحياة. تعتبر هذه الاقوال الدينية من اروع مقولات دينية عن الحياة وعن الدين وعن كل شيء في الحياة. يمكنك الان اخذ العبرة والموعضة من هذه المقولات الدينية الجميلة والقصيرة ويمكنك مشاركتها لكسب الاجر مع اصدقائك. ايضاً يمكنك ارسالها بشكل رسائل مقولات دينية على مجموعات الواتس اب لكتون حسنة جارية طوال حياتك. ايضاً هي مهمة لبعض الاصدقاء المقصرين في الدين وفي حياتك وتعتبر هذه المقولات الدينية كنصيحة ابدية لهم.

مقولات دينية :

ايضاً هذه المقولات الدينية بعضها لابن تيمية والشافعي رحمهم الله والبعض الاخر منوعة ومن اجمل المقولات الدينية.

اقوال ابن تيمية:

  • فالعبد دائما بين نعمة من الله يحتاج فيها إلى شكر, وذنب منه يحتاج فيه إلى الاستغفار، وكل من هذين من الامور اللازمة للعبد دائما, فإنه لا يزال يتقلب في نعم الله وآلائه، ولا يزال محتاجا إلى التوبة والاستغفار.
  • الجنة هي الدار الجامعة لكل نعيم وأعلى ما فيها النظر إلى وجه الله وهو من النعيم الذي ينالونه في الجنة كما أخبرت به النصوص.
  • وجميع الرسل افتتحوا دعوتهم بهذا الاصل كما قال نوح عليه السلام: اعبدوا الله ما لكم من إله غيره. وكذلك هود وصالح وشعيب عليهم السلام وغيرهم كل يقول اعبدوا الله ما لكم من إله غيره. لاسيما أفضل الرسل الذين اتخذ الله كلاهما خليلاً إبراهيم ومحمدا عليهما السلام.
  • والعبادة هي الغاية التي خلق الله لها العباد من جهة أمر الله ومحبته ورضاه كما قال تعالى: وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون.

اقوال الشافعي:

  • كانت نهمتي في شيئين في الرمي وطلب العلم فنلت من الرمي حتى كنت أصيب من العشرة عشرة وسكت عن العلم, فقلت أنت والله في العلم أكثر منك في الرمي.
  • ما نظرت في موطأ مالك إلا ازددت فهما.

اقوال اخرى:

  • أي عبد أعظم حالا من عبد يأتيه ملك الموت وحده ويدخل قبره وحده ويوقف بين يدي الله وحده ومع ذلك ذنوب كثيرة ونعم من الله كثيرة. ثابت البناني
  • كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالا من نخل فقال يا رسول الله إن أحب أموالي إلي بيرحاء وإنها صدقة لله أرجو برها وذخرها فضعها يا رسول الله حيث أراك الله فقال ذلك مال رابح وإني أرى أن تجعلها في الاقربين. أنس
  • كان جبريل ينزل على رسول الله بالسُّنَّة كما ينزل عليه بالقرآن ويعلمه إياها كما يعلمه القرآن. حسان بن عطية
  • فإن من أراد أن يجمع في طلبه العلم بين قصد الدنيا والاخرة فقد أراد الشطط وغلط أقبح الغلط فإن طلب العلم من أشرف أنواع العبادة وأجلها وأعلاها وقد قال الله سبحانه
    وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين. فقَيّدَ الامر بالعبادة بالاخلاص الذي هو روحها. الشوكاني
  • جالست قتادة وأنا ابن أربع عشرة سنة فما سمعت منه شيئا وأنا في ذلك السن إلا وكأنه مكتوب في صدري. معمر بن راشد
  • وندين الله عز وجل بأنه يقلب القلوب بين إصبعين من أصابع الله عز وجل, وأنه عز وجل يضع السموات على إصبع والارضين على إصبع كما جاءت الرواية عن رسول الله بالجنة. أبو الحسن الأشعري
  • أفسد الموت على أهل النعيم نعيمهم، فاطلبوا نعيما لا موت فيه. مطرف
  • اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة, إنك إن تتَّبِع خير من أن تبتدع ولن تخطئ الطريق ما اتّبعت الاثر . أبي الدرداء
  • سبحان من جعل بيته الحرام مثابة للناس وأمنا يترددون إليه ويرجعون عنه ولا يرون أنهم قضوا منه وطرا لما أضاف الله تعالى ذلك البيت إلى نفسه ونسبه إليه بقوله عز وجل لخليله: وطهر بيتي للطائفين. سوره الحج ايه 26. الحافظ ابن رجب
  • صحبت الشافعي إلى البصرة فكان يستفيد مني الحديث وأستفيد منه المسائل. الحميدي
  • ما حفظت وأنا شاب فكأني أنظر إليه في قرطاس أو ورقة. علقمة
  • خصلتان تقسيان القلب: كثرة النوم وكثرة الاكل. الفضيل
  • ما من عام إلا يُحيا فيه بدعة ويُمات فيه سنَّة حتى تحيا البدع وتموت السُّنن. ابن عباس
  • الحاجّ قليل والركبان كثير ما أكثر من يعمل الخير ولكن ما أقلّ الذين يريدون وجهه. شريح
  • ويل للمتفقهين لغير العبادة والمستحلين الحرمات بالشبهات. الإمام الاوزاعي
  • الجوع يرق القلوب. إبراهيم بن أدهم
  • أنه لا رأي لاحد مع سنَّةٍ سنَّها رسول الله. عمر بن عبد العزيز
  • أما تتقي الله تؤذي جيرانك, قال فمن أوذي إذ الا  أوذي من لاأعرفه لمدني
  • المروءة في السفر: بذل الزاد وقلة الخلاف على الا صحاب وكثرة المزاح في غير مساخط الله عز وجل. ربيعة
  • الكَيّس من سُلّط على تعذيب نفسه في طاعة الله فإن تعذيبها ينجيها وترفيهها يرديها. يحيى بن معاذ
  • اقتصاد في سُنَّة خير من اجتهاد في بدعة وكل بدعة ضلالة. عبد الله بن مسعود
  • فوت الحاجة خير من طلبها من غير أهلها. أعرابي
  • إنما سُمّي السّفرُ سفرا لانه يُسفِر عن أخلاق الرجال. علماء السلف
  • أيحسن بالشيخ أن يتعلم قال إن حسن بالشيخ أن يعيش فإنه يحسن به أن يتعلم. ابي عمرو بن العلاء
  • سمعتهم يذكرون عن عبد الله إنكم في زمان الهوى فيه تابع للعمل وإن من بعدكم زمانا العمل فيه تابع للهوى. الاعمش
  • كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنا. عبد الله بن عمر
  •  سمعت أبي يقول أسوأ ما في الكريم أن يكف عنك خيره وخير ما في اللئيم أن يكف عنك شره. العتبي
  • قلت لاشعب أنت شيخ كبير فهل رويت شيئا من الحديث قال بلى حدثني عكرمة عن ابن عباس عن النبي  أنه قال خصلتان من حافظ عليهما دخل الجنة قلت وما هما قال نسيت أنا واحدة ونسى عكرمة الاخرى. عبد الرحمن بن أبي الزناد
  • في المسجد حلقة ينظرون في الفقه فقال لهم رأس قالوا لا قال لا يفقه هؤلاء أبدا. ابي حنيفة
  • أربعٌ قواصم الظهر إمام تطيعه ويضلك وزوجة تأمنها وتخونك وجار إن علم خيرا ستره وإن علم شرا نشره وفقر حاضر لا يجد صاحبه عنه متلوما. الحسن
  • والمجاهد في سبيل الله هو المقاتل لتكون كلمة الله هي العليا خاصة. الحافظ ابن رجب
  • الرجل إلى العلم أحوج منه إلى الاكل والشرب. عبد الرحمن بن مهدي
  • اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم وكل بدعة ضلالة. عبد الله بن مسعود
  • ما شيء أحسن من عقل زانه علم ومن علم زانه حلم ومن حلم زانه صدق ومن صدق زانه عمل ومن عمل زانه رفق ومن رفق زانه تقوى. بعض الحكماء
  • إن اسم الذئب الذي أكل يوسف كذا وكذا قالوا له فإن يوسف لم يأكله الذئب قال فهذا اسم الذئب الذي لم يأكل يوسف. أبو كعب القاص
  • ليس الايمان بالتمني ولا بالتحلي ولكنه بما وقر في الصدور وصدّقته الاعمال. الحسن
  • يحرم على الرجل أن يقول في أمر الدين إلا شيئا سمعه من ثقة. عبد الرحمن بن مهدي
  • سمعت الشافعي، وذكر من يحمل العلم جزافا فقال هذا مثل حاطب ليل يقطع حزمة حطب فيحملها ولعل فيها أفعى تلدغه وهو لا يدري قال الربيع يعني الذين لايسألون عن الحجة من أين. عن الربيع بن سليمان
error:
X