اجمل اقوال دينية قصيرة

اجمل اقوال دينية قصيرة 1

سنضع لك اجمل اقوال دينية قصيرة بطريقة رائعة ومميزة كنصيحة وتعليم في الدين الاسلامي. هذه الاقوال اقصيرة تتكلم في الدين وفي الحياة وفي الصحابة والتابعين واقوالهم الجميلة وايضاً وعن حياتهم الشخصية. يمكنك مشاركة اجمل اقوال قصيرة دينية على الواتس اب او عبر منشورات للفيس بوك مع اصدقائك. اذا اعجبتك مقولة من هذه المقولات الدينية لا تبخل على اصدقائك بها لتكسب الاجر انت ايضاً ولتكون حسنة جارية. الكثير منا يبحث عن اقوال قصيرة لاكن معبرة ومؤثرة دينية لكي تريح القلب وايضاً تؤثر على قارئها بأسلوب ايماني. نحن بدورنا قد وضعنا كل هذه الاشياء واخترنا الاقوال التي تناسب بحثك جيداً.

اجمل اقوال دينية قصيرة :

اقوال الشافعي:

  • قيل للشافعي أخبرنا عن العقل يولد به المرء فقال ولكنه يلقح من مجالسة الرجال ومناظرة الناس.
  • المستفتي عليل والمفتي طبيب فإن لم يكن ماهرا بطبه والا قتله.
  • طالب العلم يحتاج إلى ثلاث خصال: حسن ذات اليد طول العمر يكون له ذكاء.

اقوال اخرى :

  • بادروا بالكني قبل الألقاب قال وإنا لنكني أولادنا في الصغر مخافة اللقب أن يلحق بهم. أبو جعفر محمد بن علي
  • جئت إلى سفيان الثوري عشية عرفة وهو جاث على ركبتيه وعيناه تهمن فقلت له من أسوأ هذا الجمع قال الذي يظن أن الله يغفر لهم. ابن المبارك
  • ينبغي لاحدكم أن يتخير لولده إذا ولد اسم الحسن. علي بن أبي طالب رضي الله عنه
  • الفضيل لشعيب بن حرب بالموسم: إن كنت تظن أنه شهد الموقف أحد شرا مني ومنك فبئس ما ظننت.
  • وقد اعتنى الحفاظ بجمع فضائل العباس رعاية للخلفاء. وبكل حال لو كان نبينا ممن يورث لما ورثه أحد بعد بنته وزوجاته إلا العباس. وقد صار الملك في ذرية العباس واستمر ذلك، وتداوله تسعة وث?ثون خليفة إلى وقتنا هذا، وذلك ست مائة عام، أولهم السفاح. وخليفة زماننا المستكفي له المنبري والعقد والحل بيد السلطان الملك الناصر أيدهما الله . الذهبي
  • لقد كان لابي حمزة الاعرابي زوجتان فولدت إحداهما ابنة فعز عليه واجتنبها وصار في بيت ضرتها إلى جنبها فأحست به يوما في بيت صاحبتها فجعلت ترقّص ابنتها الطفلة وتقول: ما لابي حمزة لا يأتينا يظل في البيت الذي يلينا غضبان أالا نلد البنينا تا الله ما ذلك في أيدينا بل نحن كالارض لزارعينا يلبث ما قد زرعوه فينا وإنما نأخذ ما أعطينا فعرف أبو حمزة قبح ما فعل، وراجع امراته.
  • العبد يوحش ما بينه وبين سيده بالمخالفات ولا يفارق بابه بحال لعلمه بأن عز العبد في ظل مواليه. يحيى بن معاذ
  • مرض الشافعي فدخلت عليه فقلت يا أبا عبد الله قوّى الله ضعفك. فقال يا أبا محمد لو قوّى الله ضعفي على قوتي أهلكني قلت يا أبا عبد الله ما أردت إلا الخير فقال لو دعوتَ اللهَ عليّ لعلمتُ أنك لم ترد إلا الخير. الربيع
  • إن هذا العلم دين فلينظر أحدكم عمن يأخذه.محمد بن سيرين
  • ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله، فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير. عمر بن عبد العزيز
  • دفع إلي أبو الفضل محمد بن ناصر بن محمد بن علي بن محمد بن عمر الحافظ الاديب البغدادي ببغداد كتاب اشتقاق أسماء البلدان لابي الحسين محمد بن فارس بن زكريا اللغوي وعليه خطّه فوجدت فيه قال أبو الحسين بن فارس أما الشام فهو فعل من اليد الشؤمى وهي اليسرى، ويقال أخذ شامة أي على يساره، وشأمت القوم ذهبت على شمالهم وقال قوم هو من شوم الابل وهو سودها وحضارها هي البيض. قال أبو ذؤيب فما تشترى إلا بربح سباؤها بنات المخاض شومها وحضارها. وفي كتاب الله جل ثناؤه في المعنى الاول  وأصحاب المشئمة. الحافظ ابن عساكر
  • البنون نِعم، والبنات حسنات والله عز وجل يحاسب على النعم ويجازي على الحسنات. محمد بن سليمان
  • فتحقيق كلمة التوحيد يوجب عتق الرقاب وعتق الرقاب يوجب العتق من النار كما ثبت في الصحيح أن من قالها مائة مرة كان له عدل عشر رقاب أي  لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . وثبت أيضا أن من قالها عشر مرات كان كمن أعتق أربعة من ولد إسماعيل. الحافظ ابن رجب

اقوال ابن تيمية:

  • تزول الفتنة عن القلب إذا كان دين العبد كله لله عز وجل فيكون حبه لله ولما يحبه الله وبغضه لله ولما يبغضه الله وكذلك مواته ومعاداته.
  • المؤمن ترضيه كلمة الحق له وعليه وتغضبه كلمة الباطل له وعليه أن الله تعالى يحب الحق والصدق والعدل ويبغض الكذب والظلم.
  • إذا دعا العبد ربه بإعطاء المطلوب ودفع المرهوب جعل له من ايمان بالله ومحبته ومعرفته وتوحيده ورجائه وحياة قلبه واستنارته بنور ايمان ما قد يكون أنفع له من ذلك المطلوب إن كان عرضا من الدنيا وأما إذا طلب منه أن يعينه على ذكره وشكره وحسن عبادته وما يتبع ذلك فهنا المطلوب قد يكون أنفع من الطلب وهو الدعاء، والمطلوب الذكر والشكر وقيام العبادة على أحسن الوجوه وغير ذلك.
  • طالب الرئاسة ولو بالباطل ترضيه الكلمة التي فيها تعظيمه وإن كانت باطل وتغضبه الكلمة التي فيها ذمه وإن كانت حقا.
  • الحكم الشرعي لزم لجميع المسلمين فمن أطاع أثيب ومن عصى عوقب والذين أطاعوه إنما أطاعوه بهداه لهم هدى الهام واعانة بأن جعلهم مهتدين.
  • فإن العبد لو اجتهد مهما اجتهد  يستطيع أن يقوم لله بالحق الذي أوجبه عليه فما يسعه إلا الاستغفار والتوبة عقيب كل طاعة.
  • لزوم السنة هو يحفظ من شر النفس والشيطان بدون الطرق المبتدعة فإن أصحابها لابد أن يقعوا في الآصار والاغلآل وإن كانوا متأولين فلا بد لهم من اتباع الهوى ولهذا سمي أصحاب البدع أصحاب الاهواء فإن طريق السنة علم وعدل وهدى وفي البدعة جهل وظلم وفيها اتباع الظن وما تهوى الأنفس.
  • عند التنازع يجب الرد إلى الله والرسول وليس فعل غير الرسول حجة على الاطلاق.
  • الناس في الذكر أربع طبقات: إحداها الذكر بالقلب واللسان وهو المأمور به, الثاني الذكر بالقلب فقط فإن كان مع عجز اللسان فحسن وإن كان مع قدرته فترك للافضل, الثالث الذكر باللسان فقط وهو كون لسانه رطبا بذكر الله وفيه حكاية التي لم تجد الملائكة فيه خيرا إلا حركة لسانه بذكر الله.
  • الخشية تمنع اتباع الهوى قال تعالى: وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى. وقال تعالى: فإن الجنة هي المأوى. والكمال في عدم الهوى وفي العلم هو لخاتم الرسل لا الذي قال فيه: {والنجم إذا هوى} {ما ضل صاحبكم وما غوى} {وما ينطق عن الهوى} {إن هو إلا وحي يوحى} فنفى عنه الضلال والغي ووصفه بأنه لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، فنفى الهوى وأثبت العلم الكامل وهو الوحي، فهذا كمال العلم وذاك كمال القصد.ووصف أعداءه بضد هذين فقال تعالى: {إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الانفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى} فالكمال المطلق للانسان هو تكميل العبودية لله علما وقصدا.
    قال تعالى: {وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون}
  • فإن أقواما يقولون ويفعلون أمورا هم مجتهدون فيها وقد أخطئوا فتبلغ أقواما يظنون أنهم تعمدوا فيها الذنب أو يظنون أنهم لا يعذرون بالخطأ وهم أيضا مجتهدون مخطئون فيكون هذا مجتهدا مخطئا في فعله وهذا مجتهدا مخطئا في إنكاره والكل مغفور لهم.
    وقد يكون أحدهما مذنبا كما قد يكونان جميعا مذنبين.
  • لما أمرنا الله تعالى بذكر اسمه كقوله: فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه. وقوله: ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه. وقوله: سبح اسم ربك الاعلى وقوله: فسبح باسم ربك العظيم ونحو ذلك كان ذكر اسمه بكلام تام مثل أن يقول: بسم الله أو يقول سبحان ربي الاعلى وسبحان ربي العظيم ونحو ذلك ولم يشرع ذكر الاسم المجرد قط ولايحصل بذلك امتثال أمر ولا حلّ صيد ولا ذبيحة ولا غير ذلك.
  • لقد عمل الحافظ أبو القاسم ابن عساكر ترجمة العباس في بضع وخمسين ورقة وقد عاش ثمانيا وثمانين سنة. ومات سنة اثنتين وثلاثين فصلى عليه عثمان ودفن بالبقيع وعلى قبره اليوم قبة عظيمة من بناء خلفاء آل العباس وقال خليفة وغيره بل مات سنة أربع وثلاثين وقال المدائني سنة ثلاث وثلاثين. قال الزبير بن بكار سئل العباس أنت أكبر أم رسول الله فقال هو أكبر مني وأنا أسنّ منه مولده بعد عقلي أتي إلى أمي فقيل لها ولدت آمنة غلاما فخرجت بي حين أصبحت آخذة بيدي حتى دخلنا عليها فكأني أنظر إليه يمصع برجليه في عرصته وجعل النساء يجبذنني عليه ويقلن قبّل أخاك كذا ذكره بلا إسناد.

 

error:
X